Al-Quds Al-Arabi

فستان لليز تايلور يُطرح للبيع في مزاد بعدما بقي موضبًا لخمسين عامًا

-

ُيطرح في مزاد ُينَّظم خالل كانون األول/ديسمبر في لندن فستان ارتدته املمثلة إليزابيث تايلور عندما حصدت أول جائزة أوسـكـار في مسيرتها الفنية عام 1961 بعدما كان موضب ًا خلمسني عام ًا.

وكان كثر يعتقدون أن الفستان الـذي صممته دار كريستيان ديور وتـبـرز فـي جـزئـه السفلي ورود مطرزة مع وردة حمراء عند اخلصر، ُحفظ بعناية ألكثر من ستني عامًا في أرشيف دار األزياء.

لكن فـي الـواقـع، أعطت املمثلة الـفـسـتـا­ن و21 قطعة أخـــرى من مالبسها ملساعدتها السابقة آن سانز التي احتفظت به في حقيبة بالستيكية وضعتها داخـل إحدى الغرف.

وارتدت إليزابيث تايلور الفستان الــذي صممه مــارك بـوهـان، خالل حضورها برفقة زوجها الرابع املغني إيدي فيشر احلفلة الثالثة والثالثني لتوزيع جوائز األوسكار، التي كانت املمثلة مقتنعة أنها لن تفوز بأي جائزة فيها. فخالل الدورات الثالث التي سبقت تلك النسخة، ُرّشحت تايلور ثالث مرات من دون أن تنال أي مكافأة. وأثار زواجها من إيدي فيشر الذي كان متزوجا من املمثلة الشهيرة ديبي رينولدز ضجة إذ اعتبر أن تايلور تسببت في تفكيك األسرة.

وتـقـول كيلي تـايـلـور، صاحبة الدار املتخصصة باملقتنيات القدمية والتي ستطرح الفستان للبيع بتاريخ السادس من كانون األول/ديسمبر، إّن «إليزابيث تايلور لم تكن تتوّقع فـوزهـا بجائزة أوسـكـار ألنها لم حتصل سابقا على هـذه املكافأة وبسبب األخبار واملقاالت السلبية الـتـي كـانـت تتناول فيشر».

وتأمل كيلي تايلر في أن يباع الفستان مبا بني 40 و06 ألف جنيه، (بني 48.36 72.55و ألف دوالر).

وبعد فـوزهـا بجائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثلة لـدورهـا في آنـــذاك إيـدي

فيلم «باترفيلد »8 اعتبرت النجمة أّن الفستان «حمل لها نـوعـًا من احلظ» وأصبحت تأخذه معها خالل زياراتها لبلدان عدة.

وتشير كيري تايلور إلى أن املمثلة «كانت حتمل الفستان معها أينما ذهبت مدى عشر سنوات» مضيفة «لم ترتده في مناسبات أخرى، بل كانت حتب فقط أن تأخذه معها».

إال أن عدد األغـراض التي كانت تـأخـذهـا إلـيـزابـي­ـث معها خـالل سفراتها أصبح كبيرًا جدًا ووصل أحيانا إلى 40 حقيبة كبيرة. فكانت خـــالل سـتـيـنـات الــقــرن الـفـائـت وسـبـعـيـن­ـاتـه جتـــول الــعــالـ­ـم مع زوجها اخلامس ريتشارد بورتون ويـرافـقـه­ـمـا آن ســانــز وزوجــهــا غاسنت الذي عمل سائقا لدى املمثلة وحارس ًا شخصي ًا لها.

ورغم تعلقها بفستان ديور، فتحت املمثلة عام 1971 خزانة مالبسها في فندق دورشيستر اللندني، وقالت لسانز « ُخذي ما شئ ِت».

وأعطتها كذلك فستانا أبيض قصيرا وسترة قصيرة ارتدتها في حفلة زفافها.

وتضم اجملموعة التي ستطرح فـي املـــزاد تصاميم مـن مجموعة «تيزياني» لأزياء الراقية من تصميم كــارل الغرفيلد، وفستانا أسـود ارتدته ليز تايلور في فيلم «بوم» عام 1967 وص ّممه الغرفيلد أيض ًا.

وارتدت آن سانز على مر السنني بعض القطع التي أخذتها من تايلور، فيما أهـــدت أخـــرى ألصــدقــا­ء لها وأفراد من أسرتها، من دون اعتبارها أن لهذه املقتنيات أي قيمة أو أهمية.

تقول كيري تايلور «من املؤّكد أّن آن ارتدت الفستان األبيض القصير في حفلة زفافها، وارتـــدت كذلك فستانا أصفر وأزرق مع معطف متناسق».

وتشير إلى أن «ما اقتنته آن كان مجرد مالبس ارتدتها املمثلة خالل مناسبات، قبل أن يشهد مفهوم الشهرة التطور الذي هو عليه».

وشـــاركــ­ـت إلــيــزاب­ــيــث تـايـلـور )2011-1932( بأكثر من سبعني فيلما في حياتها الفنتية، وحصدت جوائز أوسكار وغولدن غلوب عدة، وتزوجت ثماني مرات. (أ ف ب)

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom