Al-Quds Al-Arabi

أستراليا تغلب تونس بهدف وحيد

-

جترع املنتخب التونسي مرارة الهزمية أمــام نظيره األسترالي بهدٍف دون مقابل، السبت، على أرض اسـتـاد «اجلــنــوب» ضمن منافسات اجملموعة الرابعة من بطولة كأس العالم «قطر .»2022

بـــدأ الـلـقـاء بضغط هجومي أسترالي قابله «نسور قرطاج» بااللتزام في مناطقه اخللفية سعيا المتصاص فــورة اخلصم، األمر الـذي حد من حتركات ماكجري ووديوك اخلطيرة.

احملـــاوا­لت األسترالية جنحت في هز شباك أمين دحمان برأسية من ميتشل ديوك أعلنت عن تقدم «الكنغر» في الدقيقة .23

بــعــد ذلـــــك، خــــرج املـنـتـخـ­ب التونسي مـن مناطقه بهجمات خجولة لم ترتق للمستوى املطلوب إلدراك التعادل، سوى في مناسبة وحيدة أهدرها محمد داغر.

في الشوط الثاني، كثف منتخب تونس من محاوالته غير أن الدفاع األسترالي كان متيقضا أمام كرات يوسف املساكني ونعيم السليتي.

بهذا رفعت أستراليا رصيدها إلى 3 نقاط وارتقت مؤقتا للمركز الثاني خلف فرنسا املتصدرة، بينما جتمد رصيد تونس عند نقطة يحتل بها املركز الثالث بالتساوي مع الدمنارك.

وخسرت تونس 1 - صفر من أستراليا مبباراة قليلة الفرص في استاد اجلنوب لتتعقد مهمة التأهل لـدور 16 ألول مـرة بتاريخها في كأس العالم لكرة القدم السبت.

وسجل املهاجم ميتشل ديوك هـدف اللقاء الوحيد مـن ضربة رأس في الدقيقة 23 مستغال إحدى الفرص النادرة على مرمى احلارس أمين دحمان، ليمنح أستراليا أول فوز بالبطولة منذ .2010

وجمعت تونس نقطة واحـدة من مباراتني بعد تعادل ملحمي مع الدمنرك في اجلولة االفتتاحية للمجموعة الرابعة، لكن بدا أنها تعاني الـيـوم مـن اإلرهـــاق أمـام أستراليا القوية بدنيا، وغابت احللول الهجومية لفريق املدرب جالل الـقـادري. ومتلك أستراليا اآلن ثالث نقاط مثل فرنسا التي تفوقت عليها 1-4 فـي اجلولة األولـى، وتلتقي حاملة اللقب مع الدمنرك في وقت الحق السبت.

وستلعب تونس مع فرنسا في اجلولة األخيرة احلاسمة.

وبدت تونس متحفظة في البداية أمام نحو 42 ألف مشجع، معظمهم من أنصار املنتخب العربي، وتركت االستحواذ ألستراليا غير الفعالة هجوميا.

وكانت أقـرب محاولة لتونس قبل الـهـدف حـني تسلم القائد يوسف املساكني متريرة عصام اجلبالي بالدقيقة 19 لكنه تعثر على بعد خطوات من املرمى.

وكـان ميكن للمساكني انتزاع التعادل قبل نهاية الشوط األول لكنه سدد بجوار املرمى.

وحــاول الـقـادري إنعاش خط الوسط والهجوم بنزول فرجاني سـاسـي ووهـبـي اخلــــزري، لكن الفريق ظل عاجزا عن االبتكار، وتــصــدى احلــــارس مـــات رايـــان حملاولتني متتاليتني من املساكني.

وسـدد اخلـزري كرة منخفضة أمسكها رايان قبل النهاية ليضمن االنتصار ألستراليا بعد انتظار 12 عاما في كأس العالم.

ويــديــن املنتخب األسـتـرال­ـي بالفضل فـي هــذا الـفـوز لالعبه ميتشيل دوك الـذي سجل هدف املباراة الوحيد في الدقيقة .23

وحصد املنتخب األسترالي أول ثالث نقاط له في النسخة احلالي من البطولة وتوقف رصيد منتخب تونس عند نقطة واحدة.

وكـان منتخب أستراليا خسر فـي اجلـولـة األولـــى أمــام نظيره الفرنسي، بطل العالم، ‪4- 1‬ فيما تــعــادل املنتخب الـتـونـسـ­ي مع الدمناركي سلبيا.

ويلتقي املنتخب التونسي مع املنتخب الفرنسي فـي اجلولة األخيرة يوم األربعاء املقبل، فيما يلعب املنتخب األسترالي مع نظيره الدمناركي في ذات التوقيت.

وجاءت بداية املباراة متوسطة املــســتـ­ـوى وســـرعـــ­ان مــا ف ـرض املنتخب األسترالي سيطرته على مجريات اللقاء ،وتوالت محاوالته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف مبكر يربك به حسابات املنتخب التونسي، الـذي اضطر للتراجع وغــلــق املــســاح­ــات المـتـصـاص حماس العبي الفريق املنافس، مع االعتماد على شن الهجمات املرتدة.

ولم تشهد الدقائق األولـى من اللقاء أي محاوالت خطيرة على املرميني حيث انحصر اللعب في

وسط امللعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط امللعب حتى جــاءت الدقيقة 23 والتي شهدت تسجيل املنتخب األسترالي لهدف التقدم عندما مرر كريج جودوين كرة عرضية من اجلانب األيسر اصطدمت بأحد مدافعي املنتخب التونسي قبل أن يقابلها ميتشيل دوك بضربة رأس متقنة لتعانق الكرة الشباك.

بـعـد الــهــدف تخلى املنتخب التونسي عن حذره الدفاعي وبدأ شن هجمات على مرمى املنتخب األســتــر­الــي بحثا عــن تسجيل هدف التعادل، مما أدى لتراجع املنتخب األسترالي قليال للحفاظ على تقدمه مع االعتماد على شن الهجمات املرتدة.

ومــع ذلــك فشل الفريقان في تشكيل أي خـطـورة على مرمى اآلخـر لينحصر اللعب في وسط امللعب. وظل اللعب منحصرا في وسط امللعب حتى جاءت الدقيقة 40 والتي شهدت فرصة خطيرة للمنتخب التونسي ،عندما توغل عــصــام اجلـبـالـي بـالـكـرة حتى دخل منطقة اجلـزاء لكن مدافعي أسـتـرالـي­ـا أبـعـدوهـا لتصل إلى يوسف املساكني الذي مررها إلى محمد دراجر داخل منطقة اجلزاء في الناحية اليمنى ليصبح في مواجهة احلارس األسترالي ماثيو ريـان وسـدد كـرة قوية لكن كيي روليس، مدافع أستراليا، وضع قدمه لتخرج الكرة إلى ركلة ركنية لم تستغل.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع للمباراة، كاد املنتخب التونسي أن يسجل هدف التعادل عندما مـرر عصام اجلبالي كرة عرضية من اجلانب األمين قابلها يوسف املساكني بتسديدة من على حدود منطقة الست ياردات لكن كرته مرت بجوار القائم األيسر بسنتيمترات قليلة.

ومر الوقت املتبقي من الشوط األول بـدون جديد قبل أن يطلق احلـكـم صــافــرة نهايته بتقدم املنتخب األسترالي 1 - صفر.

ومع بداية الشوط الثاني، كثف املنتخب التونسي من محاوالته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، في املقابل اعتمد املنتخب التونسي على تضييق املساحات وشن الهجمات املرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

ورغــــم احملــــــ­اوالت املـتـتـال­ـيـة للمنتخب التونسي لكنه فشل في اختراق الدفاع القوي واملنظم للمنتخب األسـتـرال­ـي لينحصر اللعب فـي وســط امللعب بـدون وجــود أي خطورة حقيقية على املرميني.

وظل اللعب منحصرا في وسط امللعب حتى جــاءت الدقيقة 72 والــتــي شـهـدت فـرصـة خطيرة للمنتخب التونسي عندما، وصلت الكرة إلى يوسف املساكني داخل منطقة اجلزاء من الناحية اليسرى لـيـسـدد كـــرة قـويـة تـصـدى لها احلارس ماثيو ريان ببراعة.

بعد تلك الهجمة، استمرت مـــحـــاو­الت املـنـتـخـ­ب التونسي إليـجـاد ثغرة فـي دفــاع املنتخب األسترالي لشن الهجمات، ولكنه فشل في إيجاد احللول الختراق الدفاع القوي واملنظم للمنتخب األسـتـرال­ـي، الــذي تـراجـع أغلب العبوه لوسط ملعبهم للحفاظ على نظاف شباكهم.

وفـي الدقيقة 88 كـاد املنتخب التونسي أن يعادل النتيجة عندما مرر وجدي كشريدة كرة عرضية من اجلانب األميـن قابلها وهبي اخلزري بتسديدة من داخل منطقة اجلـزاء لكن احلـارس ماثيو ريان تألق وأمسك الكرة.

ومـر الوقت املتبقي من اللقاء بـدون جديد قبل أن يطلق احلكم صافرة نهاية اللقاء بفوز املنتخب األسترالي على نظيره التونسي بهدف نظيف.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom