Al-Quds Al-Arabi

«صندوق النقد العربي سيقدم مليار دوالر دعما حلكومة اليمن «الشرعية» للقيام بإصالحات اقتصادية

-

■ عــدن - األناضــول: وقعت احلكومــة اليمنية املعتــرف بها و»صنــدوق النقد العربــي» أمس األحد اتفاقا لدعــم برنامج اإلصــالح االقتصــاد­ي واملالي والنقدي الشــامل لليمن بقيمة مليــار دوالر، بدعم من السعودية واإلمارات.

وحســب وكالة األنباء اليمنية الرسمية «سبأ» وقع االتفاق في العاصمة الســعودية الرياض وزير املالية ســالم بن بريك، ومحافظ البنك املركــزي أحمد غالب املعبقي، ورئيس مجلس إدارة «صندوق النقد العربي» عبد الرحمن احلميدي.

وأضافــت الوكالــة أن البرنامــج يغطــي الفترة ،)2025-2022( ويهدف إلى إرساء ُمقِّومات االستقرار االقتصادي واملالي والنقدي في اليمن، وتعزيز وضعية املالية العامة واملوقف اخلارجي للدولة.

كما يهدف إلى «إعادة بناء املؤسسات املالية وتعزيز َحوَكمتها وشــفافيته­ا، ُبغية تهيئة البيئة االقتصادية الكليــة لتوســيع القاعــدة اإلنتاجيــ­ة وتنويعهــا، وتعزيز النمو االقتصادي الشــامل واملستدام، وخلق فــرص العمل». وشــدد وزير املالية اليمني، بحســب الوكالة، على «أهمية البرنامــج في تنفيذ اإلصالحات االقتصادية، ورفع وحشــد املــوارد وبنــاء القدرات

فــي وزارة املاليــة أو البنك املركزي، إضافــة إلى رفع اإليــرادا­ت غيــر النفطية، وهــو ما ســينعكس على االقتصاد اليمني».

من جانبه، أشــار رئيس مجلــس إدارة «صندوق النقــد العربــي» إلــى «أهميــة االتفــاق فــي تعزيز اإلصالحات االقتصادية وإعادة بناء املؤسسات املالية والنقدية باليمن، وزيادة اإليرادات، وتخفيف معدالت البطالة والفقر، ورفع مستوى معيشة املواطن».

ونقلــت الوكالة عن محافظ البنــك املركزي اليمني قوله أن» هذا البرنامج الــذي مت التوقيع عليه مدعوم من السعودية واإلمارات .«

ويعانــي اليمــن من أزمــة اقتصادية هي األســوأ فــي تاريخــه، حيــث يتجــاوز حاليا ســعر صرف الــدوالر الواحــد 1170 رياال فــي مناطــق احلكومة مقابــل 215 قبــل انــدالع احلــرب الــذي بدأتهــا الســعودية وتســببت في خــراب البــالد وقتل عدد كبيــر مــن ســكانها غالبيتهــم مــن غيــر املقاتلني. ورغم جهود بذلتها احلكومة ملعاجلة أزمة انهيار الريال إال أنها فشــلت في كبح جماح التدهور املستمر للعملة، وانعكاســا­ته القاســية على الوضع املعيشي لغالبية اليمنيني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom