Al-Quds Al-Arabi

«حالل إكسبو9»: حضور بارز لنساء اجلاليات العربية في تركيا

-

■ إســطنبول - األناضول: ســجلت نســاء اجلاليات العربية في تركيا، حضورا بارزا في معرض حالل إكســبو 9، وقدمــن منوذجا عن ثقافة الشــعوب العربية املتنوعة، وعــززن فــي الوقت نفســه لقمة احلــالل فــي املنتجات املعروضة.

«اجلمعيــة العربية»، وهــي جمعية معنيــة بالتقريب بــني األتراك والعرب، لعبت دور صلــة الوصل بني منظمي املعرض من جهة، واجلمعيــا­ت واجلهات العربية من جهة ثانية، ما أفضــى إلى تنظيم إشــراك اجلاليــات العربية بالفعاليات، أبرزها احتاد اجلاليات العربية، واحتاد رجال األعمال العــرب، واحتاد املرأة العربيــة، واحتاد الفنانني العرب.

اجلاليات العربية املشــاركة مثلت مصر والعراق وليبيا وفلسطني والصومال، وسوريا، ولبنان واألردن واجلزائر، فضلا عن السودان واليمن، حيث عرضت منتجات وأطعمة وألبسة تقليدية تختص بها هذه الدول.

احتاد املرأة العربية

منال اللحام، رئيســة احتاد املرأة العربيــة في تركيا، قالــت: «هذه املشــاركة هي الثانية لالحتــاد في املعرض، شاركنا كســيدات ورائدات عمل تابعات لالحتاد من كافة اجلاليات العربية».

وأضافت: «املشــاركة فعالة وممتازة مــن 9 جاليات في احتاد املــرأة العربية، رائدات أعمال وصاحبات مشــاريع صغيرة».

وأردفت: «نشكر احلكومة التركية على تسهيل الفعالية ومشاركة اجلاليات فيها، فمشاركة هذا العام كانت واسعة في 30 قسما في املعرض».

وحول طبيعة املشــاركة قالت اللحام: «قدمنا أشــغال يدوية أو مشاريع منزلية، هناك أشغال الكروشيه واأللعاب

وأعمال الشموع والصابون والبخور واملالبس واخلياطة، وكل احلرف التي تتقنها املرأة».

وبينــت أن «كل امرأة مــن الثقافات التســعة اخملتلفة املشاركة، حضر تراثها وأطباقها الشعبية، بدوري، كأردنية من أصل فلســطيني، تعرفت على الطعام الليبي والعراقي والتراث اليمني وتراث اجلاليات العربية كافة».

وأشــارت إلى أن املعرض فرصة لالندماج بني الثقافات العربيــة، واالندماج بــني الثقافــات العربيــة واجملتمع التركي». وأنهت اللحام كالمها بالقول: «دعم مشروع املرأة يعني دعم أســرة، ودعم أســرة يعني دعم اقتصاد البلد، وهو يعني بدوره دعــم االقتصاد العاملي، وكل املشــاريع واملــاركا­ت الكبرى بدأت مبشــاريع صغرى». أما ســعاد الغزالي، رئيســة احتاد املــرأة الليبية فــي تركيا، فقالت لألناضــول إن «املشــاركة الليبية كانت بخمســة أجنحة منضوية حتت االحتاد». وأضافــت: «لدينا جناح التراث، وجناح الطعام واخلدمات واألشغال اليدوية، وجناح فيه بعض املعروضات واملالبس وأزياء الرجال».

وأردفت: «هدفنا هــو التعريف بالتراث الليبي والطعام الليبي، وإظهار أن املرأة الليبية غير محصورة بشيء معني، بدليل أن لدينا مشتركات بأشــغال يدوية وتصميم أزياء، ومصنع للملبوســا­ت». وأكدت الغزالي أن هذه املشــاركة «هي رســالة للعالم أن املرأة الليبية أو املرأة العربية أثبتت وجودهــا»، وشــكرت احتــاد اجلاليات العربيــة إلتاحة الفرصة وتوفير املكان لشــغل النساء العربيات بالكامل».

وختمت بالقول: «نحن كمســلني نقــول رزق احلالل دائما بازدياد، وهي رســالة قدمناها للعالم بأن عندنا منتجات نصدرها للعالم، هذه مشاركتنا الثانية، وسعيدة كمشاركة ليبية وعربية ومسلمة».

بدورها، قالت ميســون مبارك من جمعية عدل وإحسان لأليتام وهي ضمن احتاد املرأة الســورية: «نشــكر تركيا على اســتضافة الســوريني على أراضيها، واستضافتهم في املعــرض، وكســوريات لدينا مشــاركة مــن مختلف اجلمعيات». وتابعت: 115« ســيدة ســورية تشــارك في املعرض بكافــة االختصاصــ­ات، اإلكسســوا­رات وأطقم الصالة، واخلرز والشك، والطبخ واملأكوالت، والرسم، في إطار نحو 15 جمعية سورية مشاركة. وأوضحت: «تشارك 100 ســيدة عربية من اجلاليــات، جميعهــّن قّدمن أعماال متميزة، ونريد من خالل املعرض إيصال رسالة لدعم جهود املرأة العاملة التي أثبتــت قدرتها وجدارتها خالل احلرب، ومعلوم ظروف الدول العربية».

وأنهت كالمها بالقول: «كان الهدف األساسي للمشاركة هو االندماج مع األتــراك وتعريفهم علــى الثقافة العربية عامة، وأيضا دخول املرأة سوق العمل».

املشاركة املصرية

مــن ناحيتها، قالت منال ســليمان، عضــو احتاد املرأة العربيــة في تركيا، متحدثة باســم املشــاركة النســائية املصرية: «نشــارك للمرة الثانية في معرض حالل إكسبو، وهذا العام قدمنا بعض املشــغوال­ت اليدوية وبعض األسر املنتجــة». وأضافت «قدمنا املالبس اليدوية والكروشــي­ه والرســم علــى اخلشــب والزجــاج وبعــض األعمــال البالســتي­كية واليدوية وغيرها، وحاولنا مساعدة األسر وتبادل الثقافات واحلضارات وتبادل املنافع».

ولفتــت إلى أن «هذا املعرض يعتبر من األشــياء العامة لتعزيز الثقافــة بني اجلاليــات العربية، ورؤيــة التراث العربي اخملتلف واملنتجات العربية».

وختمت بالقول: «من املهم أن تكــون اجلاليات العربية موجودة، كانت في معرض الكتاب، واآلن في حالل أكسبو، ومعرض احلالل يلقي الضوء على الكسب احلالل والطرق املشروعة للكسب على تنوعها».

واخلميس افتتــح معرض «حالل إكســبو9»، بالتزامن مــع «القمــة العامليــة الثامنة للحــالل»، علــى أن تختتم الفعاليــا­ت األحد. ونظم املعرض املركز اإلســالمي لتنمية التجارة ،»ICDT« ومعهد الدول اإلســالمي­ة للمواصفات واملقاييس»CIIMS»، بدعم من الرئاســة التركية، فيما تشارك األناضول بوصفها شري ًكا إعالم ًيا.

 ?? ?? من املشاركات في املعرض
من املشاركات في املعرض
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom