Al-Quds Al-Arabi

القوات اإلسرائيلي­ة تواصل عمليات الهدم في الضفة وتخطط لالستيالء على آالف الدومنات

وفاة إسرائيلي أصيب في عملية احلافالت... واعتقال جنود دروز شنوا هجوما انتقاميا على فلسطينيني

-

القدس احملتلة - اخلليل سلفيت غزة ـ «القدس العربي» من سعيد أبو معال وأشرف الهور:

توفي إسرائيلي الســبت متأثرا بجروح أصيب بهــا في أحــد االنفجاريـ­ـن في القدس األســبوع املاضي، وفق ما أفاد املستشفى الذي يعاجله.

وأعلن مستشفى شــعاري تسيديك في القدس وفاة تاديسا تيشــوما «الذي أصيب بجروح قاتلة بهجوم عند مدخــل القدس». كما قتل اســرائيلي كندي يبلــغ 15 عاما في االنفجاريـ­ـن اللذين وقعا األربعاء فــي محطتــي حافــالت يرتادهما يهود متشددون عند اخملرج الغربي للمدينة.

وقال مســعفون إن 13 آخرين أصيبوا في أول انفجاريــن منــذ 2016 في املدينة املتنــازع عليها، بحسب جهاز األمن الداخلي اإلسرائيلي الشاباك.

وأفــاد مصدر أمنــي لوكالة فرانــس برس أنه مت تفجير عبوات ناســفة عن بعــد، ولم تعلن أي جهة مســؤوليته­ا عن الهجومني اللذين اشــادت بهما حركة حماس. وقال اجليش اإلســرائي­لي إنه اعتقــل ثالثة من جنوده أمــس اإلثنني بعد مزاعم عن إلقائهم قنبلة بدائية الصنع على فلســطينين­ي بالقرب من مدينة بيت حلم في الضفة الغربية، في رد انتقامي على خطف جثة فتى األسبوع املاضي.

وقــال اجليش اإلســرائي­لي في بيــان إنه فتح حتقيقــا فــي الهجــوم الذي شــنه جنــود دروز إسرائيليون على فلسطينيني بالقرب من بيت حلم أمس اإلثنني، لكنه لم يدل مبزيد من التفاصيل.

وذكر وزير جيش االحتــالل بيني غانتس أنه إذا تبني أن احلادث كان عمال انتقاميا، فإن اجليش

سيتعامل إذن مع «حادث خطير يتطلب احملاسبة».

وكتــب غانتــس على تويتــر قائــال «اجلنود اإلســرائي­ليون ال يطبقــون القانــون بأيديهــم وينتقمون».

هذا وتســعى حكومة االحتــالل املقبلة األكثر ميينية وفاشــية وعنصرية في تاريخ إســرائيل لـ«تبييض النقاط االســتيطا­نية»، حســب اتفاق بني رئيــس حزب «الليكود» املكلف بتشــكيل هذه احلكومة بنيامني نتنياهو وبني رئيس حزب «قوة يهودية» العنصري الفاشــي إيتمار بن غفير، على هذه اخلطوة التهويدية اجلديدة.

وقالت صحيفة «إســرائيل اليوم» إنه مبوجب هذا االتفاق، الذي كشــفت عنه أمس، سيتم تنظيم شؤون عشــرات البؤر االســتيطا­نية من الناحية التخطيطية، وستشــمل حتويل ميزانية ســنوية كبيرة لبناء بنى حتتية في األراضي الفلســطين­ية احملتلــة عــام ،1967 تخصصهــا وزارة «النقــب واجلليــل». الى ذلك واصلت قــوات االحتالل بعد ظهر أمس اإلثنني عمليات الهدم في مناطق شــتى من الضفة، فهدمت ثالثة منازل في خلة العيدة قرب جبل جوهر، شــرق مدينة اخلليل وفــي بلدة كفر الديك في سلفيت ومشــتال زراعيا في القدس، كما سلمت إخطارا بهدم مدرســة في اخلليل، وأعلنت عن خطة جديدة لالســتيال­ء على آالف الدومنات بهدف شــرعنة بؤر اســتيطاني­ة أقامتها «شبيبة التالل» في الضفة الغربية.

وذكــرت مصادر محلية أن مسلســل اعتداءات االحتالل على بيوت املواطنني وأراضيهم ومزارعهم متواصل منذ أعوام، وأن سياسة حكومة االحتالل املبرمجة تهدف إلى تهويد املنطقة والسيطرة عليها لتوســيع مســتوطنة «كريات اربع»، املقامة على اراضي املواطنني شرق اخلليل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom