Al-Quds Al-Arabi

سوريا: اجليش التركي متأهب... عرض روسي مبساعدة النظام ورفض أمريكي للعملية

بالتزامن مع تصريحات «تقارب» مع األسد... اردوغان يكرر استعداد قوات بالده للهجوم

- محمد:

دمشق - أنطاكيا - «القدس العربي»

من وائل عصام وهبة

بني العرض الروسي ألنقرة والرفض األمريكي للعملية العســكرية التركية ضــد القوات الكردية شمال سوريا، يقف اجليش التركي متأهبا بانتظار موافقة احلكومــة التركية على شــن حملة برية، فيما أنهى اجليش الوطني الســوري استعداداته للهجــوم. وحــول التحضيــرا­ت العســكرية للعمليــة البرية التركية قــال القيادي في اجليش الوطني فاروق أبــو بكر في تصريــح لـ «القدس العربــي» إن «قيــادة وفصائل اجليــش الوطني أنهت االســتعدا­دات الالزمة للعملية العســكرية واجلاهزية لشــن أي عمل عســكري في األراضي احملتلة، وال سيما الواقعة حتت نفوذ قوات قسد». واســتمر اجليش التركي في قصف مواقع «قسد» على الشريط احلدودي وخط التماس، أمس، حيث كثف ســالح اجلو التركي مــن غاراته على مناطق شمال شرقي ســوريا، وتركزت أمس بشكل خاص على ريف حلب الشمالي.

واســتهدفت القوات التركية اإلثنــني بقذائف املدفعية والهاون قرى شــمالي مدينــة منبج، كما اســتهدفت باملدفعية الثقيلة قرى في ريف تل متر شمال احلسكة. وكان الفتا جتديد الرئيس التركي رجــب طيب أردوغان احلديث عــن إمكانية إعادة عالقــات بالده مع النظام الســوري، فــي الوقت الذي يهدد فيه بعملية عســكرية ضد قوات سوريا

سوريون متجمعون أمام مركز صحي في ريف ادلب أقيم بتعاون تركي كويتي أمس

الدميقراطي­ــة (قســد)، لتبــدو التصريحات هذه وكأنها - حســب محللني - تعبير عن رغبة أنقرة بأن يحــل النظام مكان التنظيمــا­ت التي تعتبرها «إرهابية» على حدودها.

ولعل ما يدعم هذا الطرح األنباء التي رشــحت عن لقاء مت بني قائد القوات الروســية في ســوريا

ألكســندر تشــايكو مع القائــد العام لـ «قســد» مظلوم عبدي في احلســكة، حيث نشــرت مصادر إعالمية مقربة من «قســد» أن تشــايكو كرر طرح فكرة انتشــار قوات النظام الســوري على امتداد الشريط احلدودي وبعمق 30 كلم وانسحاب قوات «قسد» جنوبا، بينما قالت الرئيسة السابقة للجنة

األمريكيــ­ة للدفاع عــن احلريات الدينيــة، نادين ماينز، إن الواليــات املتحدة «تقوم بالتواصل عبر أقنيــة خاصة مع تركيا ويعبــرون عن معارضتهم لهذه العمليات العســكرية التي تقوم بها»، مشيرة إلى «عقوبات وقــرارات اقتصادية بهدف الضغط على اردوغان لوقف العملية». ( تفاصل ص4)

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom