Al-Quds Al-Arabi

األفارقة يعودون في مونديال قطر والبرازيل تضمن تأهلها... واملغاربة: «دي بروين وينه... كسرنا عينه»!

اللعنات تطارد نيمار بعد تأييده للرئيس السابق... ومالكم مكسيكي يهدد ميسي

-

الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

عادت املنتخبات األفريقية املشــاركة في مونديــال قطر من بعيد في مباريات اجلولة الثانية من بطولــة كأس العالم، وأبقت على حظوظها في البقــاء في الدوحة، التي تعيش أعراســا كروية، صنعتها اجلماهير املستمتعة بأجواء حماسية.

وجتــاوزت غانا عقبة كوريــا اجلنوبية باقتــدار، لتنعش حظوظها في التأهل لثمن نهائي املونديال. واســتعاد املنتخب الغاني لكرة القدم توازنــه، بفوز صعب على نظيــره الكوري اجلنوبــي 2-3 على ملعب املدينة التعليمية فــي الدوحة، في اجلولة الثانية ملنافســات اجملموعة الثامنة في مونديال قطر .2022 وسجل مدافع ســاوثمبتو­ن اإلنكليزي محمد ساليسو )24( ومهاجم أياكــس أمســتردام الهولندي محمد قــدوس 34( )69و أهداف غانا، ومهاجم تشونبوك موتورز غيو- ســونغ تشــو 58( )61و

هدفي كوريا اجلنوبيــة. وعوضت غانا التي بلغت الــدور ربع النهائي عام 2010 في جنوب أفريقيا، خســارتها بالنتيجــة ذاتها أمام البرتغال في اجلولــة األولى، فيما منيت كوريا اجلنوبية بخســارتها األولى بعد التعادل السلبي مع األوروغواي.

منتخب «األســود غير املروضة» ســجل نتيجــة إيجابية عززت من حظوظه، وأنعشت آمال جماهيره.

وأهدى مهاجم النصر الســعودي فنســان أبو بكر بالده الكاميرون نقطة األمل باملنافســ­ة على التأهل، بعد نزوله بديال ومساهمته الوازنة في قلب تأخر «األسود غير املروضة» 3-1 إلى تعادل 3-3 مع صربيا.

وبدت الكاميــرو­ن في طريقها لتلقــي الهزمية الثانيــة، بعد األولى أمام سويســرا صفر -1، بعد تخلفها بهدف جلان - شــارل كاستيليتو )29( مقابل ثالثة أهداف لســتراهين­يا بافلوفيتش )45+1( وســيرغي ميلينكوفيت­ش - سافيتش )45+3( وألكسندر ميتروفيتش .)53(

لكن البديل أبــو بكر أعاد احلياة ملنتخب بالده بعدما ســجل مهاجم النصر الســعودي هدف تقليص الفارق بكرة «ساقطة» رائعة )64( قبل أن ميرر كرة هدف التعادل الذي ســجله إريك مكسيم تشوبو - موتينغ .)66(

وبحثت البرازيــل التي دخلــت املواجهة ضد سويســرا، على وقع

لعنة اإلصابات التي طاردت جنمها نيمــار في األحداث الكبرى، في ظل مناكفات حول دوره في دعم الرئيس الســابق بولســونار­و وشــماتة جمهور الرئيس اجلديد لوال به. ودخل منتخب «الســامبا» بطل العالم خمس مرات، املنافســة حلســم عبورها إلــى ثمن النهائــي، على غرار البرتغال مع مخضرمها كريستيانو رونالدو.

وكانت األنظار في املواجهة التي جمعــت البرتغال ضد األوروغواي متجهة نحو «الدون» املنتشي من دخوله التاريخ كأول العب يسجل في خمس نهائيات مختلفة. وقاد كريستيانو رونالدو منتخب البرتغال أمام األوروغواي على اســتاد لوســيل مضيف النهائي في 18 كانون األول/ ديسمبر، وكله عزمية حلسم بطاقة التأهل إلى الدور الثاني.

وبرقمه القياســي اجلديد، تفــوق ابن الســابعة والثالثني وحامل خمس كرات ذهبية على أمثــال البرازيلي بيليــه واألملانين­ي أوفه زيلر وميروسالف كلوزه الذين جنحوا بالتسجيل في أربع نهائيات مختلفة. أما منافســه على األلقاب واألضــواء «البرغوت» ميســي، فقد الحقته تهديدات مالكم مكسيكي اتهمه بإهانة علم بالده.

وحذر ساوول كانيلو ألفاريس ليونيل ميسي بعد ظهور مقطع فيديو للنجــم األرجنتيني وهو يحتفــل بالفوز على منتخب بــالده في كأس العالم 2022 وقميص املكسيك حتت رجليه على األرض، حسب ادعاءات املالكم املكســيكي. وال تزال املتعة والبهجة عنوانًا بارزًا في قطر التي تستضيف بطولة كأس العالم، مع التفاعل اجلماهيري الواسع مع احلدث، وما يصنعه املشجعون مــن لوحــات جميلة. وبعــد عبــارة «ميســي وينو» التــي «دمر» بها عشــاق األخضر الســعودي غرماءهم األرجنتيني­ني، منــذ الفوز التاريخي على منتخب التانغو، رد أنصار ميسي على السعوديني بالسؤال عن ياسر، وهو ما دفع املغاربة بدورهم للســؤال عن جنم الشياطني احلمر دي بروين، وينه كسرنا عينه.

وهو ما دفع أسطــــــو­رة كرة القدم البرازيلية، وسفير برنامج إرث قطر، كافو، إلى اإلعراب عن إعجابه باألجواء التي تشــهدها بطولة كأس العالم في قطر، والتي تتواصل منافساتها حتى 18 كانون األول / ديســمبر املقبل، في ثمانية اســتادات، متوقعا تزايد اإلثارة في املباريــا­ت املقبلة للنســخة األولى من املونديال في العالم العربي.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom