Al-Quds Al-Arabi

الهجوم البري التركي ضد القوات الكردية شمال سوريا بني «العرض» الروسي و«الرفض» األمريكي

قيادي في «اجليش الوطني» لـ «القدس العربي»: أنهينا االستعدادا­ت للحملة

-

دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد:

أنهى اجليش الوطني الســوري استعداداته للحملة البرية احملتملة، التي تنوي أنقرة شــنها في مــوازاة العملية اجلوية التــي بدأها اجليش التركي في 20 تشرين الثاني/نوفمبر ،2022 حتت اسم "اخمللب – الســيف" ضد مواقع حزب العمال الكردستاني وقوات سوريا الدميقراطي­ة (قسد) شمال سوريا.

كما دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، االثنني، الدول اإلسالمية إلى بذل مزيد من اجلهد لتخليص ســوريا من دوامة الصــراع، وقال في كلمة ألقاها خالل مشــاركته في افتتاح االجتماع 38 للجنــة الوزاريــة االقتصاديـ­ـة التجارية في منظمة التعاون اإلسالمي املنعقدة في إسطنبول االثنني، إنه "يجب على الدول اإلسالمية أن تبدي إرادة أقوى وأن تدعم جهود احلل السياســي في ســوريا لتخليصها من دوامة الصــراع واألزمة اإلنسانية واإلرهاب".

وشــدد على ضرورة إنهاء لعبــة دعم تنظيم "بي كي كي" وامتداداته­ا التي تتخفى حتت ستار مكافحة تنظيم "داعش" بحسب وكالة األناضول التركيــة. ولفت اردوغــان إلــى أن "التنظيمات اإلرهابية تســتهدف اإلسالم واملســلمن­ي"، رغم اختالف أســمائهم وأهدافهم والبقاع اجلغرافية التي ينشــطون فيها، الفتا إلــى أن بالده عازمة على استئصال جذور "التنظيمات اإلرهابية" التي تشــكل تهديدا لوحدة أراضي ســوريا والعراق وتركيا أيضًا. وأردف قائــًال: "أينما وجد ظلم أو نزاع أو بــريء ميوت جوعًا وعطشــًا، فجميعنا سيتحمل وزر ذلك".

معارضة أمريكية للهجوم

في غضون ذلك، قالت الرئيسة السابقة للجنة األمريكيــ­ة للدفاع عن احلريــات الدينية، نادين ماينز، إن الواليات املتحدة "تقوم بالتواصل عبر أقنية خاصة مع تركيــا ويعبرون عن معارضتهم لهــذه العمليــات العســكرية التي تقــوم بها". وأضافت "هنــاك الكثير من األفعــال التي ميكن القيام بها، سواء عقوبات وقرارات اقتصادية من أجل الضغط على اردوغان كي ال يســتمر في هذه الضربات ويوقف أي عملية غزو". لكنها أشــارت أيضا إلى أن واشــنطن تريد احلفاظ على عالقة جيدة مع أنقرة، "وال يريــدون لتركيا أن تقف مع روسيا أو مع دول أخرى ضد الواليات املتحدة".

وحول التحضيرات العسكرية للعملية البرية التركية قال القيــادي في اجليش الوطني فاروق أبو بكر في تصريح لـ"القدس العربي" إن "قيادة

وفصائل اجليــش الوطني أنهت االســتعدا­دات الالزمة للعملية العســكرية واجلاهزية لشن أي عمل عســكري فــي األراضي احملتلة، والســيما الواقعة حتت نفوذ قوات قسد".

وقال أبو بكر "نســتطيع القول إن اجليشــني التركي والســوري علــى أمت اجلاهزيــة للعمل العســكري احملتمل، وحاليا احلملة البرية تنتظر ســاعة البدء وإعطاء األوامر لشــنها". وأضاف: "الترتيبــا­ت والتحضيرات العســكرية جاهزة بانتظار القرارات السياســية التي ســتنتج عن املفاوضات واالجتماعا­ت بني الدول".

فــي غضــون ذلــك قــال مســؤولون أتراك لـ"رويترز": إن احلكومــة التركية بصدد إصدار قرارها بشأن شن عملية عســكرية برية شمالي سوريا خالل اجتماعها (االثنني).

تنسيق تركي ــــ روسي

وفي داللــة جديدة على التنســيق التركي - الروسي، رغم حديث موسكو عن بعض اخلالفات مع أنقرة، فقد اســتهدفت القوات التركية مجددا منطقة تقع حتت الســيطرة اجلوية الروسية في محيط قرية شيخ عيســى شرقي بلدة تل رفعت، وقرية عني دقنة شــمالها، أثناء حتليق للطيران احلربي الروسي في سماء املنطقة.

وكان املتحــدث باســم الكرملــني، دميتــري بيســكوف، قد قال في تصريح صحافي أمس، إن هناك خالفات بني روســيا وتركيا بشأن الوضع فــي ســوريا، مبينــا أن مســتوى العالقات بني البلدين يسمح بحل هذه اخلالفات عبر احلوار.

وأوضح بيسكوف أن اخلالفات مع تركيا بشأن ســوريا مت في وقت سابق وقفها والتقليص منها، وذلك مبجرد التوقيع على اتفاقية في سوتشــي، مشــيرا إلى أنه بعد ذلك صرح مسؤولون روس، وكذلك الرئيس اردوغان، عــن عدم رضاهم عن تنفيــذ االتفاقية التــي مت توقيعهــا. وأضاف أن "مستوى عالقاتنا وحكمتنا السياسية يسمحان لنا بحل هذه اخلالفات، ليس من خالل املواجهة، بل من خــالل املفاوضــا­ت الصعبــة والطويلة أحيانا، ولكن مع ذلك باملفاوضات".

موقع "نورث برس" التابع لقوات قســد، قال "بعد منتصف ليلــة االثنني، اســتهدفت القوات التركية محيط قرية شــيخ عيســى شرقي بلدة تل رفعت، وقرية عني دقنة شــمالها، أثناء حتليق طيران حربي روسي في ســماء املنطقة، وبعدها بســاعتني، اســتهدفت القوات التركية قرية أبني التابعة لناحية شــيراوا بريــف عفرين، بريف حلب الشمالي".

مبــوازاة ذلــك، ألغت الشــرطة العســكرية الروســية، االثنني، دورية مشــتركة مع القوات التركية، كان من املقرر تســييرها في ريف مدينة عني العرب. وكانت قد ألغت الشــرطة العسكرية الروســية، دورية مشــتركة مع القوات التركية، االثنــني الفائت في ريف كوباني الغربي بســبب احلملة العسكرية التركية.

ويســتمر اجليش التركي قصف مواقع قســد على الشــريط احلــدودي وخط التمــاس، منذ العشرين من الشــهر اجلاري، حيث كثف سالح اجلو التركي من غاراته على مناطق شمال شرقي ســوريا، وتركزت بشــكل خاص على ريف حلب الشمالي.

واســتهدفت القوات التركية االثنني، بقذائف املدفعية والهاون قريتني شمالي منبج، كما قصفت قريتي املاضي واجلات، شــمالي منبج، شــمالي سوريا، وقصفت باملدفعية الثقيلة والهاون قرية الكوزلية في ريف تل متر شمال احلسكة.

وقالت مصادر إعالمية تابعة لقوات "قســد"، إن "القوات التركية والفصائل املســلحة املوالية لها، استهدفت االثنني، أطراف قرى في ريف حلب الشمالي، وقرية شــمالي احلسكة، لليوم التاسع على التوالي، كما قصفــت املدفعية التركية نقاط حلكومة دمشــق فــي محيط قريتي ديــر جمال، كفرناية بأكثر من سبع قذائف".

حقوقيا

طالبــت 200 منظمــة حقوقيــة وإنســانية، االثنني، مجلــس األمــن الدولي بعقــد اجتماع طارئ بخصوص التصعيد العسكري والهجمات التركية على شمالي ســوريا، والضغط من أجل وقفها وحماية املدنيني والبنى التحتية.

وأدانت منظمة "ســوريون مــن أجل احلقيقة والعدالــة"، في بيــان لهــا االثنــني، التصعيد العسكري، وقال البيان "تدين املنظمات السورية املوقعة علــى هذا البيــان، وبشــدة، التصعيد العســكري في شــمال شرقي ســوريا، وهجوم "شــارع تقســيم" اإلرهابــي، وتطالــب بوقف االعتداءات على املدنيني واألعيان املدنية بشــكل فوري واحترام القانون اإلنســاني الدولي" كما طالب البيان مجلس األمــن الدولي بعقد اجتماع طارئ بخصــوص التصعيد العســكري األخير والهجمات العســكرية التركية والضغط من أجل وقفها وحمايــة املدنيني والبنــى التحتية إنفاذا ألحكام القانون الدولي وصالحيات مجلس األمن مبوجب ميثاق األمم املتحدة".

كما وجه البيان رســالة إلى الوكاالت األممية واملنظمات اإلنســاني­ة بضرورة تكثيف اجلهود اإلغاثيــة واإلنســان­ية بحيث تتم االســتجاب­ة الفورية لالحتياجــ­ات اإلنســاني­ة الناجمة عن التصعيــد العســكري األخيــر، خاصــة في ظل اســتهداف األعيان املدنية واملنشــآت احليوية والبنى التحتية. الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في اسطنبول خالل دعوته الدول اإلسالمية إلى بذل مزيد من اجلهد لتخليص سوريا من دوامة الصراع

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom