Al-Quds Al-Arabi

أي عالقة بني كالم خامنئي عن العمق االستراتيج­ي إليران وانتخاب رئيس في لبنان؟

الكتائب تنفي التحاور مع «حزب الله»... ووفد من الكونغرس استطلع وضع االستحقاق الرئاسي

-

تفاعل كالم املرشــد األعلى في إيران علي خامنئي حــول نفوذ اجلمهورية اإلســالمي­ة فــي املنطقــة ومــن ضمنهــا لبنــان، وربــط سياســيون بني هــذا الكالم وتعثــر انتخاب رئيس جمهورية في لبنان في انتظار نضوج تســوية أمريكية - إيرانية مبشاركة فرنسا حيــث مــن املتوقع أن ُيطــَرح امللــف اللبناني فــي احملادثات التي ســتجرى بــني الرئيس األمريكــي جــو بايــدن والرئيس الفرنســي إميانويل ماكرون.

وكان خامنئــي أكد مرة جديــدة أن لبنان ســاحة نفوذ لطهــران مــن خالل قولــه "ان سياســة إيران الفاعلــة في لبنان وســوريا والعــراق كانــت نتيجتهــا فشــل مخطــط أمريكا في هذه البلــدان"، معتبرا أن "األعداء اســتهدفوا ســوريا والعراق ولبنــان وليبيا والســودان والصومــال، لضــرب العمــق االســترات­يجي إليران". وقــرأ خصوم حزب اللــه في هــذا املوقف اإليرانــي أن طهران لن تسمح بانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان ال يقــر باملواصفات الرئاســية التي وضعها أمني عام حزب الله الســيد حســن نصر الله حتــت عنــوان "عدم طعــن ظهــر املقاومة" ملا تشــكله هذه املقاومــة من أهــم أوراق القوة المتــدادا­ت العمق االســترات­يجي إليران في ساحات املنطقة.

«مشكلتان»

وحضــر كالم خامنئــي بقوة فــي املؤمتر الصحافــي الــذي عقــده "اجمللــس الوطنــي لرفــع االحتــالل اإليرانــي" و"لقــاء ســيدة اجلبل"، ورأى منســق "اللقاء" فارس سعيد "أن 7 جلســات النتخاب رئيــس اجلمهورية حتى اآلن بَّينْت أننا أماَم مشــكلتني: مشكلة تعطيل اجللســة بإفقاد النصاب الدستوري للــدورة الثانية أو التالية كما يحدده الرئيس بري وهذا بقــرار إيراني ينفــذه "حزب الله" بالتعاون مع الرئيس بــري و"التيار الوطني احلر"، ومشكلة عجز القوى النيابية املقابلة عــن كســر قــرار التعطيــل. غيــر أن النتيجة الفعلّية إمنا تؤّشر إلى واقعتني مأسويتني:

عجــز الداخــل اللبناني عن تقرير مســألة جوهريــة وحيويــة بهذا املســتوى "انتخاب رئيــس الدولــة"، ما يجعل اخلــارج اإلقليمي

والدولي هو املقرر األول ورمبا الوحيد، وبقاء لبنان ومصالح اللبنانيني معلقة على خشبة التفاهمات االيرانية-االمريكية والتسويات الدوليــة بصــورة أساســية. ومــا يؤكد هذا الكالم أن التفاهم االيراني-االمريكي ســهل تأليف حكومــة الرئيس جنيب ميقاتي ووفر الظروف املؤاتية التفاق ترســيم احلدود مع اســرائيل فيما هذا االتفــاق اليوم، لم ينضج بعد النتخاب رئيس".

وأضاف ســعيد "احلال أيضا أن الداخل اللبنانــي مييــل إلــى رهانــاٍت مبنّيــة علــى أوهام أو متنيــات: رهان الفريق الســلطوي اإليرانــي على إمكان جناح إيــران في ابتزاز اجلانبني االمريكي والعربــي، باعتبار أنهما "حنونان" على لبنــان و"رفيقان" به!! ورهان بعــض الداخل اللبناني علــى اندفاعة دولية وعربية ُتحــّرر انتخابات الرئاســة اللبنانية مــن قبضــة إيــران!". وتوجــه إلــى النواب بالقول: "تظهر عالمات التعب على وجوهكم بعد 7 محاوالت فاشــلة النتخاب رئيس، ألن لبنــان حتت االحتــالل االيراني وهــذا ليس عنوانــًا فضفاضًا، أو وجهة نظــر لفريق، أو مزايدة على أي فريق آخر. ال نعذر من ال يريد اعتبار انتشــار مئة ألف مقاتل بإمرة ايرانية ومئة ألف صــاروخ بإمرة ايرانيــة، وحدود لبنانية-ســورية مفتوحــة بإمــرة ايرانيــة، احتــالال. كمــا ال نعــذر مــن ال يريــد اعتبــار كالم املرشــد األعلى للجمهورية اإلســالمي­ة في إيــران عن أن "إمتــداد الثورة إلــى لبنان والعراق وسوريا أصبح فاعًال"، دليًال دامغًا على اإلحتالل اإليراني للبنان. فإذا كانت كل هذه الوقائع ليست احتالال، فليس من أعمى اكثر من الذي قرر أن ال يرى".

ريفي: وصاية إيرانية

من ناحيته، غرد النائب أشرف ريفي على "تويتــر": "كالم اخلامنئــي يترجــم احلقيقة وهــي أن إيران تعتبر لبنــان مقاطعة متارس عليهــا الوصايــة، وتفــاوض بهــا وتتاجر"، وقال "ســنقاوم هيمنــة إيران حتــى حترير لبنــان واســترداد­ه ألهله. الشــعب اإليراني يرفــض نظام املاللــي والشــعب اللبناني لم ولن يقبل هذا النظام".

وفــي إطــار اســتطالع الوضع فــي لبنان وملف االســتحقا­ق الرئاســي لتكوين رؤية حــول االزمــة السياســية، جــال وفــد مــن الكونغــرس األمريكي برئاســة النائب مارك تاكاتو وعضوية النائبني كولن الريد وكاتي بورتــر برفقة الســفيرة االمريكيــ­ة دوروثي شــيا على عدد من املســؤولن­ي فــي بيروت، وشــملت لقاءاته رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس حكومة تصريف األعمال جنيب ميقاتي، ووزير اخلارجية عبد الله بوحبيب، إضافة إلى قائد اجليش العماد جوزف عون.

وشــدد الوفــد فــي تصريحاتــه "علــى ضرورة انتخــاب رئيــس للجمهورية، ودعا النــواب "إلــى إجنــاز هــذا األمر في أســرع وقت ممكن"، مشــيرا إلى ان "هناك حتديات كثيرة سيشــهدها عام 2023 عامليا ومنها ما يتعلــق باألمــن الغذائي وتأمني املســاعدا­ت مــن الواليات املتحــدة للــدول الصديقة، لذا يتوجب على املشــرعني والساسة اللبنانيني بذل جهــود كثيــرة لوضع لبنان على ســكة التعافي التي ال تتم من دون محاربة الفســاد واقرار القوانــني املطلوبة مــن قبل صندوق النقد الدولي".

نفي الكتائب

تزامنــا، نفــى جهــاز اإلعــالم فــي حزب الكتائــب مــا ورد فــي صحيفــة "األخبــار" القريبــة من حزب الله عن لقــاء بني الكتائب واحلــزب في الضاحية بطلــب من الصيفي، وأكد في بيــان "ان حزب الكتائــب لم يطلب أي موعد من الضاحية .

وامــني عام احلزب لم يلتــق أي نائب من حزب اللــه بهدف إجراء حوار سياســي من أي نوع كان"، واشــار إلى "ان حزب الكتائب متــى قــرر التقــاء أي طــرف فهو يعلــن عنه صراحة ودون أي مواربة ومن باب التمسك بثوابته ومبادئه".

وكانت الصحيفة ذكرت أنه "فيما يتصدر حزب الكتائب "جبهــة" التصدي حلزب الله و"سيطرته على لبنان بقوة السالح والعنف والتهديــد واالنفــرا­د بالقــرارا­ت نيابــة عن اجلميــع"، وصوال إلى تلويح رئيســه النائب ســامي اجلميــل، أخيــرًا، بـ"الطــالق"، ُعقد اخيــرا لقــاء بــني الكتائــب وحــزب الله في الضاحيــة اجلنوبيــة، بطلــب مــن الصيفي. وقد ضم اللقاء عضو املكتب السياســي في حزب الله احلاج محمد اخلنساء "أبو سعيد" ونائبا مــن كتلة "الوفــاء للمقاومة" واألمني العام حلزب الكتائب سيرج داغر".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom