Al-Quds Al-Arabi

«فايننشال تاميز»: وحدة العرب في مونديال قطر ... شجب للنفاق الغربي وتضامن مع الفلسطينين­ي وسخرية من األملان

- –

نشــرت صحيفة "فايننشــال تاميز" تعليقا على فوز املنتخــب املغربي بثنائية ضد منتخب بلجيكا بأنه دفعة جديدة آلمال املنطقة العربية. وجاء في تقرير ملراسلي الصحيفة قالوا فيه إن املنظمني ملباريات كأس العالم 2022 طاملا أكدوا أن املونديال ليس لقطر، بل وللشــرق األوسط والعالم العربــي بأجمعه، وهو تفســير مقنع عندما يتساءل الواحد عن ســبب قيام الدولة الصغيرة في اخلليج بعقــد املباريات الصيفية في منتصف الشتاء.

واآلن وبعد أن بدأت املباريات وهيمنت كرة القــدم على النقاش، فهنــاك الكثير من اجلدال الذي ميكــن الدفع به ضد الالزمــة التي رددها الذين قالوا "ال توجد ثقافة" كرة قدم هنا. ورمبا كانت قطــر أول فريق يخرج من التصفيات بعد خسارتها أول لعبتني، إال أن هناك آخرين ولدوا اهتماما غير متوقع. وكان فوز الســعودية غير املتوقــع ضد األرجنتني مهمــا لدرجة أن اململكة أعلنــت عن عطلة عامــة بعد الفــوز. وال يزال املنتخب السعودي لديه فرصة للتأهل جملموعة الـ61 إذا اســتطاع جتاوز املكسيك. وسيواجه الفريق املغربي الذي صــدم الفريق البلجيكي بثنائية يوم األحد املنتخب الكندي وسيحاول احلفاظ على حظوظه حية للجولة املقبلة.

وتقول الصحيفــة إن هــذه النجاحات في مالعب قطر ساعدت على تعبئة املشجعني حول املنطقة وجلبــت معها حلظة نادرة من الوحدة. و"هذه مباريات لم تنظم من قبل، ولكن البعض فــرح للفــرق. وقالــت الصحيفــة إن افتتاح مباريات كأس العالم قبل أسبوع في قطر طغى عليه اجلدل السياســي واللفتات لدعم حقوق اإلنســان، لكن التنمر الغربي على قطر أســهم في حتويل املباريــا­ت الكروية إلى حلظة نادرة في العالم العربي: مصدر للوحــدة اإلقليمية. وقال محمد، املوظف السعودي مبدينة الرياض "أشعر بالراحة لرؤية بلد عربي مضيف". وعلق

بعد مشــاهدته انتصــار منتخب بــالده على االرجنتني قائــلا "أنا فخــور بالتأكيد". ودعم العرب الدولة املضيفــة الغنية بالغاز الطبيعي وشجبوا ما رآه "نفاق ًا غربي ًا" ناقد ًا للبلد بسبب غياب الدميقراطي­ة ومنــع الكحول وفي املقابل عدم تــردده في قبــول الغاز من البلد نفســه الســتبدال­ه بالغاز الروســي، إلى جانب فشل الغــرب في التمحيص باملباريات الســابقة في روسيا وبنفس الطريقة العدوانية.

دعم فلسطني... وعزلة اإلسرائيلي­ني

وكتب املعلق السياســي اإلماراتي عبد الله عبد اخلالق قائال "ال توجد لدينا حرية جنسية وسياســية كما هو احلال عندكم، وال نزعم أننا دميقراطيون، ولكننا ملكيات مستقرة ومزدهرة ننظم مناسبة عاملية راقية ونتنافس مع األفضل ولدينا أفضل األشياء، وعليه منوا أنفسكم أيها املستعمرون اجلدد واالستشراق­يون واملنافقون الغربيون باألماني".

وقال محمد اليحيى، الزميل البارز في معهد هدســون "جاء الكثير من التضامــن بعد فوز الســعودية على األرجنتني، وأرســل رســالة للجميــع أن العرب يســتطيعون الفوز". وقال إن "الفريق الســعودي اجلديد يعكس تغيرا بـ 180 درجة في البالد وهذا التميز هو الذي يريد السعوديون تقدميه".

وعبر املشــجعون في شــوارع الدوحة عن تضامنهــم ودعمهــم للفلســطين­يني من خالل رفضهــم مقابلــة الصحافيــن­ي اإلســرائي­ليني واملؤثرين على منصــات التواصل اإلجتماعي. وقطــر على خــالف جاراتهــا فــي اخلليج لم تقــم بتطبيع العالقــات مع إســرائيل، ولكنها سمحت اســتجابة لقوانني فيفا بنقل املشجعني والصحافيني اإلسرائيلي­ني. وانتشرت املواقف احملرجة للصحافيني اإلسرائيلي­ني مع املشجعني العرب بشــكل واســع على منصات التواصل اإلجتماعي. وقام مشجع مصري بإدخال "فيفا

فلسطني" في واحد من اللقاءات.

وتعلق الصحيفة بأن هذه املواجهات تعكس التناقــض بني النخب السياســية فــي املغرب واإلمارات التي طبعت العالقات مع إســرائيل والدعم الذي ال يتزحزح حلرية الفلســطين­يني في كل أنحاء العالم العربي. وأضافت الصحيفة أن االنقســام­ات فــي منطقة اخلليــج تتراجع بســبب دعم املنطقة ملونديال قطر .2022 فقبل أقل مــن عامني كانــت دول اخلليج فــي حالة اضطراب وتعيش وســط 3 أعوام من مقاطعة قطر.

حيــث فرضــت الســعودية واإلمــارا­ت والبحريــن ومصر حصار ًا بريــ ًا وجوي ًا وبري ًا على قطر وطلبت منها تنفيــذ عدد من املطالب، منها إغالق قناة اجلزيــرة وقطع العالقات مع إيــران. ومنذ اتفاقية العال فــي كانون الثاني/ ينايــر 2021 التــي أنهــت املقاطعة رســميا، اســتطاعت قطر إصالح عالقاتها مع جيرانها، رغم ان العالقات مــع البحرين ال تزال متوترة وعبــرت أبو ظبــي عن تــردد بتطبيــع كامل للعالقات. وشــاهد أمير قطر الشــيخ متيم بن حمــد آل ثاني افتتاح املباريــا­ت مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

«عليهم احترام قوانيننا»

واســتبدل االحتقــار الــذي انتشــر أثناء املقاطعــة بالدعم احلماســي لها أثنــاء كأس العالــم. وقــال رجــل أعمــال في دبــي "هذه الضغوط الســخيفة بشــأن حقوق اإلنســان حققت املســتحيل، فقد وحــدت املنطقة حول شــيء". وقال محمد كرم وكيــل العقارات في القاهــرة: "عندمــا نذهب إلى الغــرب نحترم عاداتهم وقوانينهــ­م" و "عليهم احترام عاداتنا وقوانيننا".

وتبنت مجتمعات اخلليج األكثر حتررا مثل دبي سياسة "ال تسأل وال تخبر" بشأن املثليني، لكن املســؤولن­ي يخشــون من أن يتعرض هذا

مشجعو املغرب يحتفلون بفوز املنتخب أمام املنتخب البلجيكي

التــوازن احلســاس لردة فعل مــن احملافظني بســبب اجلدل الذي أثيــر بشــأن املبارايات األخيرة. وقال رجل أعمال في دبي "عش حياتك كما تريد ولكن ال تخرج وتلطم وجوهنا بها".

وبدت املواجهة حول محاولــة فرض رموز املثليني واضحة عندما حاول مشــجعو الفريق الويلزي دخول املالعب بقبعات عليها شعارهم ومتت مصادرتها على الباب. ورحب رجل دين من عمان باملوقف احلاســم الذي أبداه حراس املالعب في قطر من شعارات املثليني في داخلها ووصفها بأنها "شعارات تنم عن أقبح الرذائل".

وتعــرض الفريــق األملاني للســخرية بعد هزميتــه عندما حــاول العبوه وضــع أيديهم على أفواههم تعبيرا عــن التكميم بعدما منعوا من ارتداء الشــارات املؤيــدة للمثليني. وكتب املسؤول السابق في حكومة دبي، ناصر الشيخ "ما كان يومــا أعظم فريق كرة قــدم في العالم أصبح مجموعة من املهرجني املسيسني أهانتهم اليابان".

وفي لبنــان الــذي يعاني من أزمــة مالية وسياســية فقــد كانــت مشــاهدة املباريات صعبة جــدا. ولم تســتطع حكومــة تصريف

األعمال املفلســة شــراء حقوق بــث املباريات على التلفاز الوطني، ولهذا اضطر املشــجعون لشــراء اشــتراكات مكلفة على الكوابل أو دفع دخوليــة بدوالرين و51 دوالرا ملشــاهدته­ا في املقاهــي، فيما حــاول الكثيــرون البحث عن طريق ملشــاهدته­ا بطريقة غير قانونية. وقال حيدر، 27 عاما الذي يبــث املباريات في محله لبيع اإللكتروني­ــات في الضاحيــة اجلنوبية في بيروت: "في الوقت الذي يســافر فيه قادة البلد السياسيون بطائراتهم اخلاصة، حاولت حكومتنا حرماننا من مشاهدة كرة القدم".

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom