Al-Quds Al-Arabi

«التاميز»: فرح في معسكر الرئيس لوال إلصابة نيمار ... وبولسونارو خرب لعبة كانت محل إجماع البرازيلين­ي

- –

نشــرت صحيفة "التاميــز" تقريرا حــول إصابة العــب املنتخب البرازيلــ­ي أثناء املباراة مع صربيا، ورمبا تغيــب عن مباراة البرازيل أمام سويسرا ويوم اجلمعة أمام الكاميرون. وعندما كان نيمار يصاب في السابق تدخل كل البرازيل في حالة حداد، لكن ليس اآلن كما يقول ماريو دوي أجنوس.

وأشــار إلى خروج نيمار وهو يعرج من املبــاراة مع صربيا والتي انتصرت فيها البرازيل، وقد عبر الرئيس املنتخب لويز إغناســيو لوال دي ســيلفا وطاقمه احلكومي عن الفرحة. وفي لقطات أظهرت البعض في حكومة لوال وهم يلوحون بإشــارة مع السالمة له عندما خرج من امللعب، وكانت الرسالة "الله ال يردك" من رئيس حزب العمال، غيلسي هوفمان. ويعلق الكاتب بأن الســخط على جنــم املنتخب البرازيلي نابعة من دعم نيمار للرئيس املتطرف جائير بولســونار­و الذي هزمه الرئيس السابق في اجلولة الثانية من االنتخابات الرئاسية. وفاز لوال بنســبة %50.9 من أصوات الناخبني، ولم ينس الكثيرون ما وعد به العب فريق باريس ســان جرمان في تشرين األول/أكتوبر وأثناء بث حي على يوتيوب مع بولسونارو بأنه سيلوح بشعار الرئيس السابق وهو 22 لو سجل هدفًا في قطر.

وقالت الصحيفة إنه فــي حالة لم يلعب نيمار فــي مباراة االثنني واجلمعــة فإنه يؤكــد تغير املــزاج البرازيلي عــن ،2014 وعندما مت اســتبعاد النجــم البرازيلي بالقميــص رقم 01، من مبــاراة املنتخب الوطني مــع أملانيا ملعاناته من إصابــة في الظهر. وعندهــا بدا البلد املضيف في حالة حداد عام.

ولم تفت املشاعر املعادية لنيمار أعضاء الفريق املنتخب البرازيلي. فقد قام العب برشــلونة رافينا، بإعادة نشــر منشور من مشجع على انستغرام "األرجنتيني­ون يعاملون ميسي كإله والبرتغالي­ون يعاملون كريستيانو كملك ورقص البرازيليو­ن عندما كسر نيمار رجله"، مضيفا "كم هو محزن، واخلطأ األكبر في مســيرة نيمــار أنه ولد في البرازيل البلد الذي ال يستحق موهبته وكرة القدم".

وتقول الصحيفة إن تدخل كرة القدم بالسياسة البرازيلية بدأ عام 2016 عندما خرج احملتجون من اليمني املتطرف للشوارع وهم يرتدون قمصان الفريق البرازيلي مطالبني مبحاكمة الرئيســة في حينه ديلما روسوف لســوء التصرف وعدم احترامها للميزانية الفدرالية. وكان الدافــع لتلك التظاهرات املطالبة مبكافحة الفســاد نابعا من مشــاعر الســخط ضد شــركة النفط البرازيلية، بتروبراس. وكان شــعارهم املفضل "علمنا لــن يصبح أحمر"، في إشــارة للنجمــة احلمراء التي تعتبر شــعار حزب العمال الذي كانت تتزعمه روســوف. واستطاع بولسونارو استغالل هذه املشــاعر والوصول إلى السلطة عام ،2018 مستخدما الشــعارات التي هاجمت الشيوعية واخلطاب شبه الديني، حيث وصف في حينه بأنه "ترامب االستوائي".

وفسر الفيلســوف واألستاذ في جامعة ساو باولو بابلو أورتيالدو أن حلظة 2016 كانــت "عندما زعم املد اليميني املتطــرف أنه ميثل كل البرازيليـ­ـني"، ويديــر بابلو مركز رصــد النقاش السياســي الرقمي والذي يدرس الكيفية التي يظهر فيها اخلطاب السياســي على تويتر وواتســاب، فيســبوك وتلغرام، وقــال "كانوا يريــدون القول بأنهم موجودون من ذلك الوقت فصاعدا".

ومع بدايــة مباريــات 2018 كان هناك تواتر كاف بني اليســار في البرازيل حول ارتداء القميص األخضــر واألصفر، في وقت التزم فيه الكثيرون اللــون األزرق أو أعادوا تصميمه للــون األحمر واألبيض. إال أن التوتر زاد في فترة بولســونار­و، وبخاصــة محاوالته للتقليل من شــأن ارتداء الكمامات وضرورة التزام التباعد االجتماعي وتلقي اللقاحــات أثناء وباء كورونا في البلد الذي ســقط فيه منذ 2020 أكثر مــن 689.000 ضحية جراء كوفيد-91. وبالنســبة للكثيرين فقد بات البرازيليـ­ـون من اليمني إلى اليســار ينظرون لبلدهــم ليس كموطن لقميص بيليه املقدس، بل بات رمزا للشــعار املقزز الذي ميثله اليمني املتطرف ويرفعه أنصار بولسونارو ويجب واحلالة هذه جتنبه.

ووصلت عملية التسييس لأللوان ذروتها في يوم استقالل البرازيل عندما جمع الرئيس السابق حلفاءه في شاطئ كوباكابنا وهو يرتدي قميص املنتخب الوطني حتت شــعار حملته االنتخابية "الله، الوطن، العائلة، احلريــة". ولكن مع اقتــراب مباريــات كأس العالم، لم يكن هناك أي شــك من إخراج البرازيلين­ي قميصهــم امللون بخمس جنوم من خزائنهــم. ففي يوم اخلميس أغلقت البنوك ومكاتب البريد أبوابها مبكرا لكي تســمح للموظفني مبشــاهدة البرازيل ضــد صربيا. وفي استطالع نشرت نتائجه في اليوم نفســه، قالت فيه نسبة %77 إنها تشعر باالرتياح مع األلوان الوطنية. وتخلى أنصار بولسونارو الذين طاملا ارتدوا القميص الوطنــي عنه، ولم يعد محال لفخرهم. وقبل يوم من أول مبــاراة للبرازيل، طلب مــن آالف "الوطنيني" الذين اعتصموا أمام ثكنات اجليش مطالبني بالتدخل ومنع وصول لوال إلى الســلطة والتخلي عن قمصانهم الصفراء وارتداء القميص األسود املفتوح.

وبحســب اســتطالع أظهر أن الشباب ال يشــاهدون مباريات كرة قدم بنفس الطريقة التي كان يتابــع فيها أباؤهم وأجدادهم كرة القدم كطريقــة لتحديد هويتهــم، ومع ذلك فهم يعترفــون أن كرة القدم هي جزء من تقاليد العائلة. ودعت نســبة %64 من نفس اجليل ألن يكون لكرة القــدم دورا اجتماعيا، فيما قال واحد من أربعة مشــجعني إنهم ســيتخلون عن نواديهم لو مارست التمييز. وهذا ما يفسر املكانة التي بات يحتلها ريتشارليسن املولود عام ،1997 وبات ينافس مكانة نيمار قبل خمســة أعوام. ويعرف عن املهاجم الذي سجل هدفني ضد صربيا بانخراطه في القضايا االجتماعية، مثل شــراء عبوات أوكسجني عام 2021 للمستشفيات في األمازون التي كانت تعاني من نقص أثناء فترة الذروة في وباء كوفيد-91. وكان من املقدر أن يكون ريتشــاليص­ون اليســاري في مباريات قطر، مع أنه لم يحدد اختيــاره في انتخابات الرئاســة. والواقع اليوم في البرازيل أن بعض األهداف ستكون مهمة أفضل من األخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom