Al-Quds Al-Arabi

االحتالل يهدم 3 منازل في اخلليل وسلفيت ومنشأة في القدس ويعلن عن خطة لالستيالء على آالف الدومنات

-

هدمــت قوات االحتالل اإلســرائي­لي، بعد ظهر أمس اإلثنــن، ثالثة منازل في خلــة العيدة قرب جبل جوهر، شــرق مدينة اخلليل، وفي بلدة كفر الديك في ســلفيت ومشتال زراعيا في القدس، كما ســلمت إخطارا بهدم مدرسة في اخلليل، وأعلنت عن خطة جديدة لالســتيال­ء على آالف الدومنات بهدف شــرعنة بؤر اســتيطاني­ة أقامتها «شبيبة التالل» في الضفة الغربية.

وفي التفاصيــل، هدمت قوات االحتالل منزلن في اخلليل، حيث اقتحمت خلــة العيدة، وهدمت منزلن تعــود ملكيتهمــا للمواطنن ســامر عبد الوهاب جابر، ومحمد غريب ديب جابر.

وأوضح الناشــط ضد االستيطان عارف جابر أن مســاحة كل منزل منهما تبلغ 120 مترا مربعا، ويقطنهمــا 12 شــخصا، وأصبحــوا جميعا في العراء.

اعتداءات على بيوت املواطنني

وذكرت مصادر محلية أن مسلســل اعتداءات االحتــالل علــى بيــوت املواطنــن وأراضيهــم ومزارعهــم متواصل منــذ أعوام، وأن سياســة حكومة االحتــالل املبرمجــة تهدف إلــى تهويد املنطقة والســيطرة عليها، لتوســيع مستوطنة «كريات اربع»، املقامة على أراضي املواطنن شرق اخلليل.

وفي ســلفيت هدمت قوات االحتالل منزال قيد اإلنشاء في بلدة كفر الديك، غرب سلفيت.

وذكر رئيس البلديــة محمد ناجي أن جرافات االحتــالل هدمت منزال فــي املنطقــة الغربية من البلدة، يتكــون من طابقن وتبلغ مســاحته 180 مترا مربعا، وتعود ملكيته لعائلة نبيل ناجي.

وفي ســياق متصل ســلمت قــوات االحتالل

إخطارا بهدم مدرسة خشم الكرم في جتمع البادية ببلدة يطا جنوب اخلليل.

وقال منســق جلــان احلمايــة والصمود في مسافر يطا وجبال جنوب اخلليل فؤاد العمور إن قوات االحتالل داهمت جتمع البادية شــرق بلدة يطا، وأخطرت بهدم املدرسة، خالل 96 ساعة.

وأوضح العمور أن املدرسة األساسية اخملتلطة تضم خمس غرف وتوابعها الصحية ويتعلم فيها 35 تلميذا وتلميذة. أما فــي القدس فهدمت قوات االحتالل مشــتال، واعتقلت ثالثة شبان، من بلدة اجليب، شمال غرب املدينة.

وقــال رئيس بلدية اجليب ســامر عبد ربه في حديث صحافــي إن آليــات االحتــالل اقتحمت «حي اخلاليلة» في البلدة، وهدمت مشــتال يعود للمواطــن إبراهيم أحمد عبد الوهــاب، واعتقلت جنليه، مصطفــى ومحمد، والشــاب جهاد أحمد شــقيرات، بعد االعتداء عليهم، ونقل محمد جراء إلى مستشفى «شعاري تسيدك».

وأضاف عبد ربه أن جرافــات االحتالل أزالت سلســلة حجرية بطول 60 مترا تعــود للمواطن محمود علقم.

وفي اخلليل منعــت قوات االحتالل عمال جلنة إعمار اخلليل مــن ترميم وإعمــار مكتب خدمات تعود ملكيته للبلدية، في حي السهلة قرب احلرم اإلبراهيمي الشريف وسط مدينة اخلليل، جنوب الضفة الغربية.

وذكــر مدير عام جلنة إعمــار اخلليل أن قوات االحتالل منعــت العمال من تنفيــذ أعمال ترميم وتأهيــل داخــل املكتــب، الواقع أســفل احملكمة الشــرعية، وأجبرت العمال علــى مغادرة املوقع، واحتجزت معداتهم.

يذكــر أن قوات االحتــالل متنع إدخــال مواد وأدوات البنــاء الــى منــازل املواطنــن في حي السهلة، ما ســاهم بوجود صعوبات على العمال في نقل املواد واألدوات إلى مواقع عملهم.

وتعمــل قوات االحتــالل ومســتوطنو­ها منذ ســنوات علــى تهجيــر املواطنــن عبــر فرض

ممارســات واجراءات عقابية ضد ســكان البلدة القدميــة مبدينــة اخلليــل عامه، وحي الســهلة خاصة، في مســعى لتهويــد هذا احلــي األثري والتاريخي لتوسيع ما تسمى مستوطنة «ابرهام ابينو» املقامة علــى اراضي املواطنن وممتلكاتهم في منطقة احلســبة القدمية التي اســتولى عليها االحتالل ومستوطنوه.

الى ذلك اعتقلت قوات االحتالل 21 مواطنا من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ففي القدس اعتقلت قــوات االحتالل من بلدة حزما، وهم وســام كنعان اخلطيب، ويحيى سالم اخلطيب، وأميــن خضر صالح الدين، وعيســى عسكر اخلطيب، وســالم عيد اخلطيب، والشاب رامــي نبهان الفقيــه، وخليل شماســنة من بلدة قطنــة، ومصطفــى إبراهيم أحمد عبــد الوهاب، وشــقيقه محمد، وجهاد أحمد شــقيرات من بلدة اجليــب. ومن قلقيليــة اعتقلت قــوات االحتالل الشــابن أنــس ممــدوح مســكاوي، ومصطفى الهندي. واألســير احملرر محمد معــال، من حي أم الشــرايط بالبيرة. والصحافي صبري موســى جبريل 35( عاما) من بلدة تقوع، ومن طمون شرق طوباس، اعتقلت رياض بني عودة 23( عاما).

شرعنة البؤر االستيطاني­ة

وأوضحت الصحيفــة أن عراب هــذه اخلطة هو وزير األمــن القومي املعن، إيتمــار بن غفير، الذي أوضح أنه يســعى من خالل هذه اخلطة إلى تبييض وشــرعنة جميع البؤر االســتيطا­نية في الضفة الغربية، حيث منحت إلى حزب «عوتســما يهوديــت»، مبوجــب اتفاق االئتــالف احلكومي صالحيات واســعة من أجل تبييض املستوطنات في الضفة.

ووفقا لالتفاق االئتالفي بن الليكود وبن غفير، فإن اخلطة تقضــي بإصدار قــرار حكومي ينص على توفير جميع العوامــل وامليزانيا­ت واآلليات من أجل شــرعنة البــؤر االســتيطا­نية وتطوير «املستوطنات الفتية»، واستكمال عمليات التنظيم والتخطيــط والتبييض جلميع املســتوطن­ات في غضون 18 شــهرا، كما سيتم إجراء تعديالت على قانون الكهرباء، الذي ســيتيح التوصيل والربط قوات االحتالل تهدم منازل فلسطينيني في اخلليل

الفوري بشــبكة لكهرباء والبنية التحتية جلميع البؤر االستيطاني­ة.

وأشــارت الصحيفة إلى ان اخلطة تشمل قيام احلكومة بتخصيص ميزانيــة تقارب 180 مليون

شــيكل ســنويا للبنية التحتية لـ«املستوطنات الفتيــة» والبــؤر االســتيطا­نية، والتي تشــمل الكهربــاء واملياه والصــرف الصحي والطرق من خالل مجلس املستوطنات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom