Al-Quds Al-Arabi

٣قيادة فلسطينيي الداخل حتذر من استفحال الفاشية في إسرائيل

-

حتذر جلنة املتابعة العليا داخل أراضي 48 من استفحال الفاشية على كافة املستويات في إســرائيل وتدين االعتداءات التي يتعرض لها عدد متزايد من فلسطينيي الداخل.

وأكــدت جلنــة املتابعــة العليا فــي بيان أصدرته أمس اإلثنــن، أن العنصرية والعداء البهيمــي للعرب وللفلســطي­نين ليس جديدا على إســرائيل، بل هو متأصل في ممارساتها، إال ان رياحا فاشــية ســامة ومتصاعدة تهب على حياتنا نحن أبناء الشــعب الفلســطين­ي في أعقاب نتائــج االنتخابات األخيرة. وقالت املتابعة إنــه من األهمية مبــكان تأكيد املؤكد: «نحــن ال نخشــى هــذه املوجــات املتالحقة مــن الفاشــية علــى كل املســتويا­ت، إال أننا نشــعر بالقلق الشــديد، وعليه كلنا مطالبون بتعميــق العمل الوحــدوي بــن جماهيرنا، وجتاوز ُمنّغصات الفتــرة األخيرة. كما أكدت أنه على العالــم أجمع ان يعلــم، مبن في ذلك اإلسرائيلي­ون، بأنه يجري اإلعالن رسميا عن إسرائيل كدولة األبرتهايد األولى في القرن الـ .21

وضمن التســويغا­ت التي تسوقها املتابعة العليا قولها إن محكمة إســرائيلي­ة قد فرضت يوم 24 تشــرين الثانــي، احكاما بالســجن الفعلي ملدة 7 ســنوات على كل مــن محمد أبو رومي وبهــاء أبو الهيجا ومحمــد أبو الهيجا، وملدة 5 سنوات على إبراهيم مريح، وجميعهم من مدينة طمــرة في اجلليل، وذلك على خلفية املشاركة في أحداث هبة الكرامة في مايو/ أيار .2021

وتابعت «يوم الســبت املاضي، 26 نوفمبر/ تشــرين الثاني احلالي جرى اعتداء إجرامي على ابن كفر قاســم، الدكتــور حمد الله بدير، في مكان عملــه كمدير لعيادة صندوق املرضى في بلــدة كريات مالخي اليهودية، من قبل أحد العنصرين املنفلتن بحماية املؤسســة، األمر الذي أدى إلى كسور في يده وإصبعه وإصابته بجروح عديدة.

كذلك قررت إدارة مستشــفى هداســا في القــدس، أول من أمــس األحــد، وبعد حملة حتريض ميينية شرســة، وبإيعــاز من جهاز اخملابرات، فصل الطبيب اجلراح، املتخصص بجراحــة القلــب والرئتن، الدكتــور أحمد رسالن محاجنة من مدينة أم الفحم من عمله، بحجــة تقدمي قطــع حلوى للمرضــى الذين يعاجلون حتت إشرافه في املستشفى، الذين كان من بينهم فتى فلســطيني مصاب، تتهمه إسرائيل بإلقاء حجارة في القدس احملتلة.

وقالــت املتابعة في بيانهــا ان العنصرية التي تنخر في جهاز القضاء اإلسرائيلي ليست جديدة، وهي مثبتة علــى أرض الواقع، وفي أبحاث علمية، لكن تفشــي الفاشية واالنتقام السياســي في اجلهاز الصحي، ويضاف الى ذلــك متييز الدولة املنهجي ضد مستشــفيات الناصرة، هو أمر يتهــدد األطباء واملمرضات واملمرضن العرب، والعاملن في هذا اجلهاز، الذين يشكلون نســبة كبيرة جدا من مجموع العاملن في هذا القطاع على مستوى البالد.

وعلى خلفيــة املد الفاشــي املتصاعد في الشــهور األخيرة ويرتبط بعالقة سببية مع صعود حزب «الصهيونية الدينية» برئاســة إيتمار بن غفير وباتســلئي­ل ســموطريتش تدعو جلنة املتابعــة العليا الى إعادة الطبيب املتميز أحمد رســالن محاجنة الى عمله فورا،

وحذرت من خطــورة ما أقدمــت عليه إدارة مستشفى هداســا على اجلهاز الصحي بشكل عام. كما طالبت جلنة املتابعة العليا الشــرطة والنيابة اإلسرائيلي­تن بإنزال أقصى العقوبة على املســؤولن عن االعتداء اإلجرامي على الدكتــور حمــد الله بديــر. كمــا تؤكد جلنة املتابعة على «وقوفها الكامل الى جانب شباب طمرة احملكومن بالسجن، وذلك بالتنسيق مع بلدية طمرة واللجنة الشعبية فيها، ومع طاقم احملامن الذين يترافعون عن شبابنا».

وفي سياق متصل قال املطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم األرثوذوكس أمــس إن «الفاشــية اإلســرائي­لية اجلديدة واملتجــدد­ة إمنا جتعلنا أمــام تصعيد خطير وحتديات خطيرة أيضا ولذلــك وجب علينا كفلســطيني­ن ان ندرك جيدا ضرورة ترتيب أوضاعنا الفلســطين­ية الداخلية أمام هذا املد الفاشــي والعنصري الذي يسعى حملاصرتنا ومضايقة شعبنا والتنكيل بأبنائنا واإلمعان فــي التآمــر علــى قضيــة شــعبنا الوطنية العادلة».

وتابع حنا في بيان صدر عن مكتبه» نحن مدركــون أن احلكومة احلالية ليســت أفضل من ســابقاتها ولكن الشــيء املتغير هو بروز وظهور العنصرية بشــكل اوضح من خالل ما يطلقه البعض من تصريحات ومواقف عدائية عنصرية جتاه الفلسطينين».

وخلــص املطــران عطــا الله حنــا للقول :»علينــا ان نكــون مهيئن لكل شــيء وألي تطــورات دراماتيكيـ­ـة قد حتصــل، فهؤالء الذين يحكمون اليــوم يتباهون بعنصريتهم وكراهيتهــ­م للفلســطين­ين ورغبتهم الدائمة واملستمرة بالتنكيل بهم. الفلسطينيو­ن اليوم مطالبــون بأكثر من أي وقــت مضى بترتيب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom