Al-Quds Al-Arabi

198 منظمة فلسطينية ودولية ترفع مذكرة لـ «اجلنائية الدولية» لبدء التحقيق الفوري في «جرائم احلرب» اإلسرائيلي­ة

املنظمة: جرائم االحتالل يجب أن جتابه مبوقف جاد من اجملتمع الدولي

- من أشرف الهور:

دعت نحو002 منظمة فلسطينية ودولية املدعي العام للمحكمة اجلنائية الدولية كرمي خان، ورئيس جمعية الدول األطراف في احملكمة اجلنائية الدولية ســيلفيا فيرنانديز دي غورمندي، بضرورة البدء بالتحقيق في «جرائم احلــرب» التي ترتكبها دولة االحتالل اإلســرائي­لي ضد اجملتمع املدني والشعب الفلسطيني، في الوقت الذي شدد فيه مسؤول كبير في منظمة التحرير علــى ضرورة أن تواجه جرائم االحتالل مبوقف جاد من قبل اجملتمع الدولي.

وطالبت 198 منظمة فلسطينية ودولية في مذكرة رفعتها إلى احملكمــة اجلنائية الدوليــة، بضرورة أن تصدر «إدانة علنية» لتصنيف إســرائيل لست منظمات مجتمع مدني فلســطينية كـــ «إرهابية»، وكذلك دعوة إسرائيل إلى التراجع عن قرارها.

وشــددت هذه املنظمــات على ضــرورة إدراج اجلرائــم التي ارتكبتها إســرائيل خــالل هجومها العســكري غيــر املبرر علــى قطاع غزة في شــهر أغســطس/ آب املاضــي، فــي التحقيــق اجلاري بالوضع في فلسطن.

وطالبــت كذلــك بضــرورة تســريع التحقيق بالوضــع فــي فلســطن، ليشــمل اجلرائــم ضد اإلنســاني­ة مثل «الفصل العنصــري واالضطهاد»، وكذلك إصدار بيانات اســتباقية ملنع املمارســا­ت اإلسرائيلي­ة التي قد تسهم في استمرار اجلرائم ضد اإلنسانية وجرائم احلرب.

وأكــدت في الوقت ذاته علــى أن جميع اجلرائم املرتكبة في فلسطن، مبا في ذلك اضطهاد املنظمات الفلســطين­ية كعمل غير إنساني، تعتبر من «جرائم الفصل العنصري ضد اإلنســاني­ة»، وشــددت في الوقت ذاته على ضــرورة أن تبدأ احملكمة اجلنائية الدولية التحقيق فيها، عمال باملادة 9 من نظام روما األساسي.

وكانــت ســلطات االحتــالل قد صنفت ســت مؤسســات مجتمع مدني فلســطينية تنشــط في مجال الدفاع عن حقوق االنســان وتقدمي اخلدمات الصحية للمواطنــن، على أنها «منظمات إرهابية»، وقامت بإغــالق مقارها فــي الضفــة الغربية، في خطوة القــت انتقــادات دولية مــن األمم املتحدة والدول األوروبية، التي مولت الكثير من أنشــطة هذه املؤسسات، وأكدت زيف رواية االحتالل.

وأكد االحتــاد األوروبي أنه لم يتم إثبات املزاعم الســابقة عن إســاءة اســتخدام أمــوال االحتاد األوروبــي فيما يتعلــق ببعض منظمــات اجملتمع املدنــي الفلســطين­ية. كما أبــدت ســابقا اإلدارة األمريكية قلقها من هذا القرار اإلســرائي­لي بإغالق هذه املنظمات الست.

وهــذه املنظمــات مؤسســات «احلــق حلقوق اإلنســان»، و«مؤسســة الضمير لرعاية األســير وحقــوق اإلنســان»، و«مركــز بيســان للبحوث واإلمناء»، و«احتاد جلــان املرأة العاملة»، و«جلان العمل الصحي»، و«احتاد جلــان العمل الزراعي»، و«احلركــة العاملية للدفــاع عن األطفــال»، وجاء إغالقها بسبب اســتمراره­ا في تقدمي تقارير تفضح ممارسات االحتالل ضد الفلسطينين.

وطالبت املنظمات الفلسطينية والدولية الـ 198 في مذكرتها، التي نشرتها وكالة األنباء الفلسطينية «وفا» بضرورة اتخاذ التدابير املناســبة، في إطار ممارســة والية احملكمة اجلنائيــة الدولية مبوجب

نظام روما األساسي، ملنع وردع ممارسات «الفصل العنصري»، ومنع القوات اإلسرائيلي­ة من «ارتكاب املزيد من جرائم احلرب واجلرائم ضد اإلنســاني­ة ضد الشعب الفلسطيني».

يشار إلى أن السلطة الفلسطينية سبق وأن قدمت ثالث ملفــات للجنائية الدوليــة، ودعت للتحقيق فيها، كونهــا متثل «جرائم حرب» وهي ملف احلرب ضد غزة واالســتيط­ان في الضفة واألســرى، فيما رفعت نقابة الصحافين الفلسطينين بالشراكة مع االحتاد الدولي للصحافين، شــكوى في اجلنائية ضد إسرائيل، بســبب قيامها باستهداف صحافين فلسطينين بشكل متعمد ما أدى إلى استشهادهم.

وفــي الســياق، أكد عضــو اللجنــة التنفيذية ملنظمة التحرير الفلســطين­ية، األمن العام لالحتاد الدميقراطـ­ـي الفلســطين­ي «فدا» صالــح رأفت أن القيــادة الفلســطين­ية تبذل جهــودا متواصلة في األمم املتحدة ومجلس األمن واملؤسســا­ت الدولية ومــع محكمتي اجلنايات الدوليــة والعدل الدولية لـ «مالحقة السياســين والعسكرين اإلسرائيلي­ن الذين ارتكبوا جرائم بحق الشعب الفلسطيني».

وطالب في تصريح صحافي بضرورة أن جتابه هذه اجلرائم بـ «موقف جاد وفاعل من قبل اجملتمع الدولي عبر معاقبة إســرائيل على هــذه اجلرائم التي ترتكب مــن قبل جيش االحتــالل وعصابات املستوطنن». ودعا رأفت محكمة اجلنايات الدولية للمباشرة بفتح التحقيق فورا بجميع هذه اجلرائم.

كما أشــار إلى أنه تتم متابعة العمــل مع الدول األعضاء في اجلمعية العامة لألمم املتحدة، من أجل إعادة التصويت علــى القرار الذي اعتمدته اللجنة الرباعية بطلــب فتوى قانونية ورأي استشــاري من محكمــة العدل الدولية حــول طبيعة االحتالل االستعماري اإلسرائيلي في أرض دولة فلسطن مبا فيها القدس.

وقــال «إن االنتهــاك­ات اليوميــة مــن توســع اســتيطاني اســتعماري، واعتقال وقتل وتخريب ملمتلــكات املواطنن الفلســطين­ين التي تصاعدت وتيرتها في السنوات األخيرة لن تنجح في تهجير الفلســطين­ين مرة أخرى وطمس الهوية الوطنية الفلســطين­ية وإســكات الصوت املطالــب بإنهاء االحتالل اإلســرائي­لي العسكري واالستيطان­ي عن األرض الفلســطين­ية وفقا للقــرارات الدولية ذات الصلة بالصراع الفلسطيني - اإلسرائيلي».

وأشــار كذلك إلى أن القمــة العربية التي عقدت مؤخرا في اجلزائر أقرت تشكيل جلنة عربية من أجل متابعة التحرك بشكل موحد على الصعيد الدولي لـ «مجابهة اإلجراءات واملمارســ­ات اإلجرامية التي ترتكبها سلطات االحتالل في األراضي الفلسطينية احملتلــة والعمل مــع اجملموعــا­ت الدولية للضغط على دولة االحتالل اإلســرائي­لي، مــن أجل إلزامها بتنفيذ قرارات الشــرعية الدولية املتعلقة بالقضية الفلســطين­ية، وجتســيد الدولة الفلسطينية ذات الســيادة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية».

وشــدد عضو اللجنة التنفيذية ملنظمة التحرير على أهميــة اســتنهاض كل القوى واملؤسســا­ت الفلســطين­ية للمشــاركة في جميع أعمال املقاومة الشــعبية ملواصلة الصمود على األرض والتصدي لــكل اإلجــراءا­ت اإلســرائي­لية االســتيطا­نية االســتعما­رية وفي عموم األراضي الفلســطين­ية. ودعا كذلك لتشــكيل جلــان احلراســة الليلية في القــرى والبلــدات املتاخمة للمســتوطن­ات والتي تتعرض لتلك االعتداءات.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom