Al-Quds Al-Arabi

ملك األردن يلتقي العليمي ويؤكد دعمه للحل السياسي في اليمن

-

■ عمان- األناضول: أكد ملك األردن عبد الله الثاني، اإلثنــني، دعم بالده جلهــود التوصل إلى حل سياســي يعيد األمن واالستقرار لليمن. وجاء ذلك خالل استقباله رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي في العاصمة عمان، وفق بيان للديوان امللكي تلقت األناضول نسخة منه. وشد امللك عبد الله على «ضرورة إنهاء األزمة في اليمن مبا يضمن وحدته واستقراره وسالمة أراضيه».

ويشهد اليمن منذ 8 ســنوات حربًا بني القوات املوالية للحكومــة الشــرعية، مدعومة بتحالف عســكري عربي تقوده اجلارة السعودية، واحلوثيني املدعومني من إيران واملســيطر­ين على محافظات بينها صنعاء (شــمال) منذ ســبتمبر/ أيلول .2014 وحتى نهاية ،2021 خلفت احلرب 377 ألف قتيل، وكبدت اقتصاد اليمن خســائر 126 مليار دوالر في إحدى أسوأ األزمات اإلنسانية واالقتصادي­ة في العالم، وفق األمم املتحدة.

وأكد امللك عبــد الله «دعــم األردن للجهــود املبذولة لتجديد الهدنة اليمنية».

وتبــذل األمم املتحدة جهودا لتمديد هدنة اســتمرت 6 أشــهر انتهت في 2 أكتوبر/ تشرين األول املاضي وتتبادل احلكومة واحلوثيون اتهامات بشأن املسؤولية عن فشل متديدها. كما تنــاول امللك عبد اللــه والعليمي العالقات بني البلدين وآخر املســتجدا­ت اإلقليمية والدولية، وأكدا على مواصلة التنســيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات االهتمام املشــترك مبا يحقق مصالح البلدين ويخدم القضايا العربية. وأشــاد العلمي، وفــق البيان، بجهود األردن إلنهاء األزمة اليمنية، مؤكدًا تقديره لدعوات عمان في احملافل الدولية للتوصل إلى حل سياســي يفضي إلى استعادة أمن اليمن واستقراره.

كما التقى العليمي مع رئيــس مجلس األعيان األردني (الغرفــة الثانية للبرملان) فيصــل الفايز وبحثا تطورات الوضع اليمني وســبل تعزيــز العالقات فــي اجلوانب التشــريعي­ة وتنســيق املواقف فــي احملافــل اإلقليمية والدولية، بحسب وكالة األنباء اليمنية الرسمية (سبأ). وأكد الفايز التزام األردن بدعم مجلس القيادة الرئاســي

واحلكومة الشــرعية وكافة اجلهود الرامية إلى استعادة األمن واالستقرار وإنهاء معاناة الشعب اليمني.

وحضــر هذا اللقاء عضــوا مجلس القيادة الرئاســي اليمني طارق صالح وعبد اللــه العليمي إضافة إلى مدير مكتب رئاسة اجلمهورية يحيى الشعيبي ووزير اخلارجية أحمد عوض بن مبارك وســفير اليمن لــدى األردن علي العمراني. واإلثنني، بــدأ العليمي والوفد املرافق له زيارة لألردن غير محددة املدة.

وفي ســياق آخر، قالت وزارة اخلارجية األمريكية في بيان، أمس اإلثنــني، إن املبعوث األمريكــي اخلاص تيم ليندركينغ سيتوجه إلى ســلطنة عمان والسعودية هذا األســبوع لدعم جهود الســالم في اليمن. وقــال البيان: «في هذه اللحظة احلرجة، نذكــر احلوثيني بأن اليمنيني يطالبون بالســالم وليس بالعودة إلى احلرب. وحتقيقًا لهذه الغاية، ندعو احلوثيني إلى الوقف الفوري لهجماتهم على املوانئ اليمنية التي تعطل تدفق اإلمدادات التي تشتد احلاجة إليها، وتفاقم املعاناة في جميع أنحاء اليمن».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom