Al-Quds Al-Arabi

انطالق محاكمة املتهمني باعتداءات بروكسل في 2016 غدا

-

■ بروكســل- أ ف ب: تبدأ، غدًا األربعاء، محاكمة املّتهمني باعتداءات بروكسل التي أدت في آذار/ مارس 2016 إلى مقتل 32 شــخص ًا ود ّمرت حيــاة كثيرين آخرين يعانــون جروح ًا جســدية ونفســية، في العاصمة البلجيكية مع اختيار هيئة احمللفني.

ومــن بني املّتهمني، صاح عبد الســام الذي ُحكم عليه في حزيران/ يونيو في فرنسا بالسجن مدى احلياة ملشاركته في التحضير لهجمات 13 تشرين الثاني/ نوفمبر ‪130( 2015‬ قتيا في باريس وسان دوني).

وفي آذار/ مارس ،2016 نفذت اخللية اجلهادية نفسها التي انتقلت إلى بلجيكا حيث شــّكلت جزئيًا في أيلول/ ســبتمبر وتشرين األول/ أكتوبر ،2015 هجمات انتحارية في بروكسل تبناها أيضا تنظيم الدولة اإلسامية.

وفي ذلك الوقت، كان لدى هؤالء مخططات أخرى، من بينها اســتهداف بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016 التي نظمت في فرنسا. لكنهم حتركوا على عجل بعد أيام قليلة من القبض على عبد السام في بروكسل في 18 آذار/ مارس.

وفي صباح 22 آذار/ مارس ،2016 فجر شــخصان نفسيهما في مطــار زافينتيم في بروكســل وآخر في محطــة مترو في العاصمــة البلجيكيــ­ة. وكانــت احلصيلة 32 قتيــا ومئات اجلرحى.

ومن املتوقع حضور تســعة رجال بينهم صاح عبد السام وصديق طفولتــه من مولينبيــك محمد عبرينــي، في قفص االتهام. أما املتهم العاشر أسامة عطار زعيم اخللية، فسيحاكم غيابيا إذ يعتقد أنه قتل في سوريا.

وفي اجملموع، أدين ســتة من هؤالء املتهمني العشــرة في احملاكمــة الطويلة التي جرت على خلفية هجمات 13 تشــرين الثاني/ نوفمبر، من أيلول/ سبتمبر 2021 إلى حزيران/ يونيو 2022 في باريس. وكان من املقرر أن تبدأ احملاكمة في بروكسل في تشرين األول/ أكتوبر، لكن رئيسة احملكمة لورانس ماسار اعتبرت أن قفص املتهمني الذي كان مخططا له البداية واملقسم إلى زنزانات فردية، مخالف للقانون األوروبي. وكان ال بد من استبداله، ما أدى إلى تأجيل انطاق احملاكمة شهرين تقريبا.

وقبالة املتهمني، ستكون مقاعد الضحايا. وبحسب النيابة العامــة الفدرالية، انضــم أكثر من ألف شــخص إلى الدعوى كأطراف مدنية للحصول على تعويض عن األضرار.

وهذا يجعل هذه احملاكمة املقرر أن تســتمر حتى حزيران/ يونيو 2023 في مقر حلف شــمال األطلسي (ناتو) السابق في بروكسل، األكبر على اإلطاق أمام محكمة جنايات في بلجيكا.

وقالت ساندرين كوتورييه وهي طرف مدني تعتزم اجمليء ملواجهــة املتهمني: «ال أتوقع الكثير مــن اإلجابات. لكنني أريد أن أقف على ما ميكن للبشــر ارتكابه، علي أن أتقبل أن الناس ليسوا جميعا صاحلني».

وما زالت مديــرة اجلمعية هذه التي كانــت موجودة على رصيــف مترو مالبيك عندمــا فجر االنتحــار­ي متفجراته في مقصورة ركاب، تعاني إجهاد ما بعد الصدمة بعد ست سنوات ونصف ســنة. وقالت إن «فقدانا في الذاكرة» و»مشكات في التركيز» تعاود الظهور مع اقتراب احملاكمة.

وما زالت نوبات القلق وحتى االكتئاب، تتكرر لدى الناجني والشهود الذين متكنت وكالة فرانس برس من مقابلتهم.

وسيباســتي­ان بيلني، وهو العب كرة ســلة محترف سابق كان من املقرر أن يســافر من زافينتيم إلى نيويورك صباح 22 آذار/ مارس، شلت إحدى ساقيه بالهجوم.

وقال: «ال أعرف مــا إذا كان بإمكاننا طــي الصفحة ألن ما حدث ســيبقى حيًا في داخلنا». وأضاف: «شخصيًا تخلصت مــن كل الكراهية (اجتاه منفذي الهجمــات) ألنني أحتاج إلى الطاقة إلعادة بناء نفســي»، مؤكدًا «تقبلــت أيضًا إعاقتي». وستبدأ جلســة، غدا األربعاء، بتشكيل هيئة محلفني شعبية. وبخاف فرنسا التي أنشــأت محكمة جنايات خاصة ال تضم ســوى قضاة محترفني، ما زالت اجلرائم اإلرهابية في بلجيكا تخضع حملاكمة هيئة محلفني شعبية.

وباإلضافة إلى 12 محلفًا عضوًا في هذه الهيئة سيساندهم ثاثة قضاة، ســيكون هنــاك 24 محلف ًا بدي ًا طــوال احملاكمة لضمان احلفاظ على هذا العــدد عند إجراء املداوالت للتوصل إلــى احلكم. وبعد تشــكيل هيئــة احمللفني، يفتــرض أن تبدأ املداوالت في 5 كانون األول/ ديسمبر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom