Al-Quds Al-Arabi

أدنوك اإلماراتية تعتزم تسريع رفع قدرتها اإلنتاجية إلى 2027

-

■ دبــي - رويترز: قالت شــركة «أدنوك» اإلماراتية في بيــان أن مجلس إدارتها اعتمد أمس اإلثنني خطط الشــركة «لتسريع تنفيذ هدف رفع ســعتها اإلنتاجية من النفط اخلام إلى خمســة ماليني برميل يوميا بحلول عام

2027 بدال من عام .»2030

وأضاف البيان أن الهدف اجلديد ســيعزز مرونة الشــركة وقدرتها علــى تلبية الطلب العاملي املتزايد على الطاقة.

وارتفعــت احتياطيات اإلمارات من املوارد

الهيدروكرب­ونيــة بواقع مليــاري برميل نفط وتريليون قدم مكعب قياســي مــن الغاز في .2022

وقالت «أدنوك» اململوكــة إلمارة أبو ظبي في البيان «بهذه الزيادة، تصل االحتياطيا­ت الوطنيــة لدولــة اإلمــارات مــن املــوارد الهيدروكرب­ونيــة إلى 113 مليــار برميل نفط 290و تريليــون قدم مكعب قياســي من الغاز الطبيعي».

كما قرر اجمللس الذي يرأســه الشيخ محمد بن زايد رئيس اإلمــارات «دمج أعمال أدنوك في مجــاالت معاجلة الغاز والغــاز الطبيعي املســال، وتأســيس شــركة أدنــوك للغاز، وتوجيه أدنوك لتنفيذ طرح عام أولي حلصة أقلية في الشــركة اجلديدة في سوق أبوظبي املالي العام املقبل».

وجاء في البيان أيضا «أدنوك للغاز، وهي شركة جديدة ملعاجلة وتسويق الغاز، ستبدأ أعمالها اعتبــارا من أول ينايــر ...2023 فيما ستتولى الشركة مسؤولية عمليات التشغيل والصيانة والتسويق لشركتي أدنوك ملعاجلة الغاز وأدنوك للغاز الطبيعي املسال من خالل شركة واحدة متكاملة».

واعتمد اجمللس خطة عمل خمســية لزيادة اســتثمارا­ت «أدنوك» الرأســمال­ية إلى 550 مليار درهم 150( مليار دوالر أمريكي) للفترة من 2023 إلى .2027

كما تعتزم الشــركة تأســيس قطاع جديد «للحلول منخفضة الكربــون والنمو الدولي يركز علــى الطاقات اجلديــدة والغاز والغاز الطبيعي املســال وتصنيع املواد الكيماوية». ووجــه مجلس اإلدارة الشــركة «بالســعي لتحقيــق احلياد املناخي بحلــول عام »2050 دعما لتوجه اإلمارات.

ونقل البيان عن رئيس الشــركة ســلطان اجلابــر قولــه «العالم يحتاج إلــى مزيد من الطاقة بأقــل انبعاثات وإلــى جميع احللول املتاحة لتأمني احتياجــات الطاقة مبا يضمن أمنها واستدامة إمداداتها».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom