Al-Quds Al-Arabi

هبوط معظم بورصات اخلليج مقتفية أثر النفط واألسهم العاملية

-

■ دبي - وكاالت: أغلقت معظم أســواق األسهم اخلليجيــة على انخفــاض أمس اإلثنــني إذ يراقب املســتثمر­ون تراجع أسعار النفط واألسهم العاملية، بعدما نالت احتجاجات نادرة في الصني على قيود صفر كوفيد الصارمة من املعنويات.

وانخفضت أســعار النفط، وهي محفز رئيســي ألسواق املال اخلليجية، مقتربة من أدنى مستوياتها هذا العام إذ أذكت احتجاجات بالشوارع على القيود الصارمة ملكافحــة فيروس كوفيد-91 بالصني، أكبر مســتورد للخام في العالم، اخملاوف بشأن مستقبل الطلب على الوقود.

والتزمت الصني بسياســة (صفــر كوفيد) التي سنها الرئيس شــي جني بينغ حتى في الوقت الذي رفعت فيه دول كثيرة حول العالم معظم القيود.

ومن ناحية أخــرى، يناقش دبلوماســي­ون من مجموعة الدول الســبع الكبرى واالحتاد األوروبي فرض سقف سعري على النفط الروسي بني 65 و07 دوالراw للبرميل بهــدف تقليص اإليرادات املوجهة لدعم الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا دون تعطيل أسواق النفط العاملية.

وانخفض املؤشر الســعودي 0.5 في املئة حتت وطأة هبوط سهم «رتال للتطوير العمراني» 2.8 في املئة وسهم «أرامكو السعودية» عمالق النفط 2.6 في املئة.

ويســود قلق كبير أوساط الســعودين­ي نتيجة الســتمرار هبوط أسعار سوق األســهم احمللية منذ عدة أيام.

وقال مســتثمر بارز، طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة األنبــاء األملانية «د.ب.أ» أن «املســتثمر­ين الســعودين­ي تكبدوا خســائر مبليــارات الرياالت نتيجة تواصل نزيف الســوق الســعودي ما وضع استثماراته­م في مرحلة اخلطر».

وأعــرب عن أمله فــي تدخل اجلهــات اخملتصة «لوقف هــذا النزيــف املؤلم، وبخاصــة صندوق االســتثما­رات العامة الذي ميتلك حصصا كبيرة في غالبية قطاعات السوق».

وتراجع مؤشــر بورصة دبي 0.5 في املئة متأثرا بهبوط ســهم «بنك اإلمارات دبــي الوطني» 1.5 في املئة وســهم هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» 1.3 في املئة. وفي أبوظبي تراجع املؤشــر 1.2 في املئة بفعل هبوط سهم «بنك أبوظبي األول» 3.9 في املئة.

وانخفض مؤشر ســتوكس الرئيســي لألسهم األوروبية 0.9 في املئــة في التعامالت املبكرة بعدما انخفض مؤشــر «إم.إس.ســي.آي» واسع النطاق لألســهم اآلســيوية عدا اليابان 1.2 في املئة بعدما أثــارت االحتجاجــ­ات املرتبطة بكوفيــد مخاوف املستثمرين بشأن النمو في الصني.

وانخفض املؤشر القطري 0.9 في املئة مع هبوط سهم «شركة الوقود القطرية» 2.5 في املئة.

وخارج منطقة اخلليج، انخفض مؤشــر األسهم القيادية املصري 0.7 في املئة مع تراجع سهم «البنك التجاري الدولي» 0.8 في املئة.

ومن ناحية أخرى قــال رئيس «الهيئــة العامة للســلع التموينية»، مشــتري احلبــوب احلكومي في مصر، أن الهيئة ســتتمكن من شــراء القمح من األســواق الدولية من خالل بورصة جديدة تهدف أيضا إلزالة تشوهات األسعار احمللية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom