Al-Quds Al-Arabi

تراجع الدوالر واليوان بفعل احتجاجات على قيود كوفيد في الصني

-

■ لندن/ســنغافورة - رويترز: تراجع الدوالر تراجعــ ًا حاد ًا أمــام الني الياباني أمــس اإلثنني مع تركيز املستثمرين على احتجاجات نادرة في الصني دفعت اليوان إلى أقل مستوى في أسبوعني.

واندلعــت احتجاجات مناهضــة لقيود مكافحة كوفيد في جميع أنحاء الصني وامتدت إلى عدة مدن في أعقاب حريق أسفر عن ســقوط عشرة قتلى في أورومتشي في أقصى غرب البالد ووقعت اشتباكات بني مئات املتظاهرين والشــرطة في شنغهاي مساء أمس األول.

وأنهى اليوان اجللسة احمللية بتراجع بنحو 0.5 في املئة مســجال 7.199 للدوالر في أدنى مســتوى إغالق منذ العاشــر مــن نوفمبر/تشــرين الثاني. وتراجــع اليوان في املعامــال­ت اخلارجية ألكثر من أدنى مستوى في أسبوعني في التعامالت اآلسيوية وســجل في أحدث تداوالت تراجعا نسبته 0.28 في املئة إلى .7.214 وهبط الدوالر األســترال­ي 0.67 في املئة إلى 0.671 دوالر أمريكي.

ونــزل الدوالر في أحدث تــداوالت 0.69 في املئة

إلى 138.18 ين والمس في وقت ســابق من اجللسة ،137.57 وهو أدنى مستوى منذ 26 أغسطس/آب.

كمــا تراجع الدوالر أمام اليــورو الذي ارتفع في أحدث تداوالت 0.69 في املئة إلى 1.048 دوالر ُم َح ِّوم ًا حول أعلى مستوياته منذ أواخر يونيو/حزيران.

ويشــهد الدوالر هبوطا خالل األســابيع القليلة املاضية بفعل آمــال بأن يقوم مجلــس االحتياطي االحتادي (البنك املركزي األمريكــي) قريبا بإبطاء وتيرة رفع أســعار الفائدة وهي وجهــة نظر أيدها محضر اجتمــاع البنك في نوفمبر/تشــرين الثاني الذي نشــر األســبوع املاضي. وبدأ مؤشر الدوالر التعامالت أمس اإلثنــني على ارتفــاع بعدما أغلق يوم اجلمعة عنــد ،106.05 لكنــه تراجع في أحدث التداوالت 0.76 في املئة إلى .105.53

ومــن املقــرر أن يلقــي جيــروم بــأول، رئيس االحتياطي االحتــادي (املركزي األمريكي) كلمة عن اآلفاق املستقبلية لالقتصاد األمريكي وسوق العمل في فعالية في معهد «بروكينغز» غدا األربعاء والتي من املرجح أن تعطي مزيدا من املؤشــرات لتوقعات السياســة النقدية األمريكية. وفي ســوق املعادن النفيسة تراجع ســعر الذهب في املعامالت الفورية 0.4 في املئة إلى 1749.54 دوالر لألوقية (األونصة) بحلــول الســاعة 1519 بتوقيــت غرينتــش، بعد الوصول إلى أعلى مســتوى منذ 18 نوفمبر/تشرين الثاني فــي وقت ســابق من اجللســة. وتراجعت العقود األمريكيــ­ة اآلجلة للذهب 0.3 فــي املئة إلى 1749.10 دوالر. ويعتبــر الذهــب أداة للتحوط من التضخــم، غير أن أســعار الفائــدة املرتفعة تثبط االستثمار في املعدن النفيس الذي ال يدر عائدا.

ومــن املتوقــع أن يوفــر تقريــر الوظائف غير الزراعية لشهر نوفمبر/تشرين الثاني الذي تصدره وزارة العمــل األمريكية يوم اجلمعة املقبل مزيدا من الوضوح بشــأن مســار رفع االحتياطي االحتادي ألسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيســة األخرى، تراجعت الفضــة اثنني في املئــة إلــى 21.16 دوالر لألوقية، وارتفع البالتني 1.4 في املئة إلى 994.13 دوالر، فيما تراجع البالديوم 0.8 في املئة إلى 1837.75 دوالر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom