Al-Quds Al-Arabi

اجلزيرة اإلنكليزية تنقل للمتابع الغربي احلقيقة عن أول مونديال عربي

-

ســجلت قناة اجلزيــرة اإلنكليزية حضورا الفتا فــي الســاحة اإلعالمية الدوليــة، وكان لها دور بارز في كشــف احلقيقــة عما يدور في املنطقة من أحــداث، وحتديدا على ضوء احلملة الغربية التي تتعــرض لها قطر أول دولة عربية وشرق أوســطية تنظم احلدث. وقامت «القدس العربي» بجولة في مقر قنــاة اجلزيرة الناطقة باللغة اإلنكليزية، وفي استديوهاته­ا التي تتابع احلدث أوال بأول. ورصــدت «القدس العربي»، مضمون قناة اجلزيــرة اإلنكليزية الذي تقدمه، والذي يبرز األبعاد الغائبة عن اجلمهور، سواء كان اجلمهــور الغربي أوغيــره املتحدث باللغة اإلنكليزية. ويعد األمر أحد األهداف األساســية للجزيرة االنكليزية، أي تعريــف هذا اجلمهور العريض سواء الغربي، أو األفريقي واألسيوي أو اجليــل الثاني والثالث مــن أبناء العرب مبا يدور في هذه املنطقة.

وتؤكــد العديد مــن التقارير والدراســا­ت التــي ترصد اإلعالم الناطــق باللغة اإلنكليزية أن دور اجلزيرة حيوي لســد هــذا الفراغ، ألن القنوات التي ال تنتمي إلى هذه املنطقة ســواء كانت أفريقية، أو أســيوية أو أوروبية، ال متلك أدوات الوصول إلــى عمق اخلبر، وإلى األبعاد اخلفية من االخبــار في هذه املنطقــة. والتقت «القــدس العربــي» إبراهيم هــالل مدير إدارة حترير األخبــار في قناة اجلزيــرة اإلنكليزية. وحتدث اإلعالمي املصــري الذي يعتبر من أبرز كوادر الشــبكة التي تبث من العاصمة القطرية الدوحة، عــن تغطية اجلزيــرة ملونديال قطر، احلدث العاملي الذي تســتضيفه ألول مرة دولة في املنطقــة. ويكشــف املســؤول أن اجلزيرة اإلنكليزيـ­ـة التي لها جمهور واســع في كل دول العالم، خططت لهذا احلدث قبل انطالق صافرة املونديال بشــهور، ألنــه ليس حدثــًا رياضيًا

فحسب، وإمنا حدث ثقافي اجتماعي اقتصادي سياسي. ويعتبر أن تنظيم كأس العالم في دولة من دول «العالم الثالث»، ودولة عربية إسالمية خليجية ودولة صغيرة احلجــم، مثل قطر، هو حدث فريد من نوعه. ويســتطرد أن التأثيرات الغيــر رياضية على دولة قطــر من حيث البنية التحتية، ومن حيــث التنوع الثقافي الذي تريد دولة قطر إظهــاره للعالم، وكذلك من حيث هذه املســاحة اجلغرافية احملدودة، يجب أن تعكس التنوع الثقافي العاملــي ليس فقط لـ23 منتخب املشــاركن­ي فــي البطولــة فحســب، ولكن لكل دول العالم التي ستشــاهد فعاليات الســاحرة املستديرة.

ويضيف أن الهدف األساســي من التغطية، أن تعكس استعدادات املنظمني، وإظهار احلدث من كل جوانبه، وكيف أن الدولة التي ســتنظم هذا احلدث جاهزة لتقدمي الصورة الثقافية لكل الدول التي ستشــارك والدول التي ستشــاهد باإلضافة الــى تغطيــات مماثلة مــن كل دول العالم التي ســتأتي. ويؤكــد أن القناة وضعت خطة مســبقة، تشــمل الدول الـ13، باإلضافة إلى قطر، مع حتضير تقارير ميدانية مســتمرة لالستماع الى وجهات نظر احملللني الرياضيني، والسياسيني، وصناع القرار، وتشمل اجلوانب الثقافية واالجتماعي­ة، وأيضا بشــكل أساســي اجلمهــور. كما تضمنــت خطة القناة املســبقة حتضيــر مواد من بعــض الدول التــي انتقيت بعناية رغم أنها لن تشارك في احلدث الرياضي، ولكن جمهورها مهووس بالكرة، مثل إيطاليا او الدول التي هناك جوانب أخــرى للنقاش فيها، مثل تقرير من غزة عن «اجلمهور الغزاوي كيف يشــاهد املباريــا­ت وكيف أنه لم يجــد إمكانية احلضــور واخلروج مــن القطاع بســهولة. أي وجود عدد من الزوايا لهذه التغطية كي ال تكون تغطية رياضية كروية فقط ولكن أيضا بشــكل أساسي تغطية شاملة. وسألت «القدس العربي» مدير التحرير في قنــاة اجلزيرة اإلنكليزية، إن كانت القنــاة حتاول أن تقــدم احلقيقة للمتابع الغربي الــذي ال يعرف املنطقة بشــكل واضح، أو ليســت لديه معلومات دقيقة عــن املنطقة أو يستقيها من مصادر أخرى.

وأكــد إبراهيم هــالل أن هذا أحــد األهداف األساسية لتأســيس هذه القناه منذ عام ،2006 وتقدم األبعاد الغائبة عن اجلمهور، ســواء كان اجلمهور الغربي، أوغير الغربي املتحدث باللغة اإلنكليزية، ألنها اللغة العاملية.

وأكــد أن اســتطالعا­ت الــرأي تثبــت منذ االنطالق خــالل 16 عامــا إلى يومنــا هذا، أن نســبة املشــاهدي­ن لقناة اجلزيرة اإلنكليزية ليست فقط في الغرب. وكشف أن «هذه النقطة كنــا دائما منتبهــني لها، نحــن ال نخاطب فقط اجلمهور األوروبي أو األمريكي، والكندي، ولكن باألساس هناك املاليني من املشاهدين في أفريقيا وفي آسيا، وهو جمهور يستحق االهتمام».

وأوضح أنــه باإلضافة لهــذه الفئات هناك جمهور واســع يتشــكل من اجليــل الثاني من العــرب املقيمــني فــي الغــرب، وأبناؤهم من اجليــل الثاني، والثالــث ال يتحدثون العربية بطالقــة، ولكنهم يتحدثــون اإلنكليزية أحيانا كلغــة أولى في كثيــر من الــدول، ويحتاجون إلى معرفة مــا يدور في املنطقة التي انحدر منها آباؤهم، وأجدادهم. ويستطرد أنه من األهداف األساسية للجزيرة اإلنكليزية، هو تعريف هذا اجلمهور العريض ســواء الغربي، أو األفريقي، أواألســيو­ي، أو اجليل الثاني والثالث من أبناء العرب مبا يدور في هذه املنطقة. ويوضح قائال: «ملاذا نركز كثيرا في مناقشاتنا على هذه املنطقة؟ ليس فقط ألنها املنطقة التي نبث منها، لكن ألنها مليئة باألخبار بشكل أساسي، وهناك ما يجري في العراق وفي السودان، وليبيا، وما يدور في فلسطني بالتأكيد، وإيران، وأفغانستان».

ويضيف مديــر التحرير في قنــاة اجلزيرة اإلنكليزية، أن هذه املنطقة على امتدادها حبلى باألخبار بشكل يومي، ولهذا هناك دور للجزيرة لســد هذا الفراغ، ألن القنوات التي ال تنتمي إلى هذه املنطقة، ســواء كانت أفريقية، أو آسيوية،

أو أوروبيــة، ال متلــك أدوات الوصول إلى عمق اخلبر، وإلى األبعاد اخلفية من األخبار في هذه املنطقة. فهذا دور أساسي ليس فقط ألنها تنتمي إلى هذه املنطقة، ولكن لســد الفراغ الهائل في اإلعالم العاملي.

وحــول االنتقــاد­ات التــي قد تتعــرض لها اجلزيــرة اإلنكليزية، مبــا أنها تبــث من هذه املنطقة، من قبيــل أنها متيل أكثــر لوجهة نظر الدولة التي تنطلق منها، يؤكد إبراهيم هالل أن «هذه تهمة ال تســتند الى أي أدلة». ويوضح أن نســبة التغطية لقطر خارج كاس العالم ال تزيد عن نســبة تغطية األخبار فــي أي دولة أخرى، وهــي تتعامل مع ما يدور فــي الدولة التي تبث منها، مثلما تتعامل مع ما يدور في أي دولة أخرى في العالم. ويســتطرد أنه بالعكس هناك الكثير من اجلمهــور القطري، من يعبر عن اســتيائه، ويعتبر أن القناة ال تقدم مــا يكفي من التغطية ملا يدور في قطر. ويشدد إبراهيم هالل أنه خالل تغطية كأس العالم، ومبــا أن قطر أصبحت هي محور االهتمــام العاملي، كان لزامــا عليها أن ال تنظر إلى هــذه الدولة حيث مقرها الرئيســي، وكأنها مــن من املريــخ أو الفضــاء اخلارجي. وحول التغطية لــكأس العالم، جهزت اجلزيرة اإلنكليزية مجموعة تقارير، عن التنوع الثقافي في قطــر، ويقول إبراهيم هــالل «أعتقد أنه من النادر أو باألحرى من املستحيل أن جتد دولة في العالم تنظم بطولة بحجم كأس العالم، ويوجد فيها من املقيمني الرســميني الشــرعيني وليس الزوار أو القادمني من أجل البطولة، هذا التنوع، من اجلنســيات، يضاف لهم القادمني ملشــاهدة كأس العالم من مليون أو مليونني شــخص من املشــاهدي­ن، حيث أنه داخل دولــة قطر يوجد تنوع الفت مــن اجلمهور، ومن ينتمــي إلى كل الدول التي ستشارك في هذا احلدث االستثنائي. ويضيف أنه ال توجد دولة في تاريخ كأس العالم تصادف فيها وجود مشجعني مقيمني لكل الدول التي ســتأتي إليها. ويوضح قائــال: « في هذه الدولة وهذه املســاحة اجلغرافية احملدودة، ما

يعكس ثقافات متنوعة، حتى قبل أن تستضيف هذه الدولة بطولة كأس العالــم، وقبل أن يبدأ احلدث، ولهــذا كان لزاما لنــا أن نغطي ذلك». ويشرح هالل الفكرة بالتأكيد أنه أي شخص إذا زار سوق واقف على سبيل املثال حتى قبل بداية بطولة كأس العالم ســيلمس بشكل واضح ذلك التنوع والغنى، فيالحظ أشــخاصا من خلفيات وجنســيات متعددة، ومن قــارات العالم، مثل العربي، و النيجيــري، والغاني، والكاميرون­ي، والكنــدي، والبريطاني. ويؤكــد مدير التحرير في قناة اجلزيــرة اإلنكليزية، أنــه حتى داخل غرفة األخبار في القناة، لديها هذا التنوع أيضا، وبالتالي اجلزيرة محظوظــة بهذا التنوع الذي يشكل مصدر قوة، ألنه عندما تكون هناك حاجة لسماع وجهة نظر، أو فهم تفاصيل خاصة بدولة أو لها بثقافة معينة، هناك من ميثلها داخل غرفة األخبار. وعينت شبكة اجلزيرة مؤخرا اإلعالمي املصــري إبراهيم هالل مديــر التحرير في قناة اجلزيرة اإلنكليزية.

وأصــدر القــرار الدكتور مصطفى ســواق املدير العــام بالوكالة لشــبكة اجلزيرة. وقبل هذا التعيني كان هالل يشــغل منصب مستشار حترير في شبكة اجلزيرة.

وتتجــاوز خبــرة اإلعالمي املصــري ثالثة عقود في اإلعالم، وسبق أن عمل في التلفزيون املصــري، وراديــو وتلفزيون بي بي ســي، ثم التحق بقنــاة اجلزيرة العربية مــع انطالقتها. والحقا كان هالل من الفريق الذي أشــرف على إطالق قناة اجلزيرة اإلنكليزية. وتدرج إبراهيم هالل فــي مناصب القيــادة في قنــاة اجلزيرة العربيــة حيث ســبق أن شــغل منصــب مدير األخبار. وقبل بداية البطولة أكد الشــيخ متيم بن حمــد آل ثاني أمير قطــر، أن بالده تتعرض حلملة تشــويه غير مسبوقة منذ إعالن تنظيمها كأس العالم، مشددا على أن قطر لن تتراجع عن دورها اإليجابــي، ورحب باجلميع خالل بطولة كأس العالم التي تنظم ألول مرة في دولة عربية وفي الشرق األوسط.

 ?? ?? من داخل استوديوهات اجلزيرة اإلنكليزية
من داخل استوديوهات اجلزيرة اإلنكليزية

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom