Al-Quds Al-Arabi

نزال أمريكي ـ إيراني مصيري بطعم سياسي... وإنكلترا تصارع ويلز حلسم التأهل

-

■ الدوحة - وكاالت: في ظل التوتر السياسي القائم منذ عقود من الزمن بني طهران وواشنطن، ترتدي مواجهــة الثالثاء على ملعب الثمامة طابعا سياســي ًا خاص ًا بني املنتخب األميركي و"تيم م ّلي" الذي ســبق أن تواجه مع خصمه في الدور األول ملونديــال 1998 وخرج فائزًا .1-2 وشــّدد مدرب املنتخــب األميركي غريــغ بيرهالتــر أن ال دخل للسياســة باملباراة التي يحتاج فريقه الى نقاطها الثالث للتأهل، على غرار املنتخب اإليراني. وتوقع أن "تكــون املبــاراة حامية ألن الفريقــني يريدان التأهل الى الدور املقبل، وليس بسبب السياسة أو بســبب العالقة بني بلدينا". وعلى هامش املباراة، احتج االحتاد اإليراني على إزالة نظيره األمريكي كلمة "الله" مــن علم اجلمهورية اإلســالمي­ة على مواقع التواصل االجتماعي. وصرح متحدث باسم االحتــاد األميركي بأن املنشــور أزيل واســتبدل بآخــر يعرض العلــم الصحيــح". وبعــد الفوز الهيتشــكو­كي على الويلزيني في اجلولة الثانية، يبحــث اإليرانيــ­ون بقيــادة املــدرب البرتغالي كارلوس كيروش لبلوغ ثمن النهائي ألول مرة في سادس مشــاركة، معولني على املعنويات املرتفعة لالعبــني. وعلق املدافع مرتضــى بور علي غاجني على االنتصار القاتل الــذي كان األول لبالده على منتخب أوروبــي، قائًال "املباراة األولــى دائمًا ما تكون صعبة وجنحنا في التحرر بشــكل جيد من جوانب عديدة. في نهاية املباراة ضد إنكلترا، قال لنا (املدرب) كارلوس كيروش أال نقلق وأن نحاول حتقيق نتيجة جيدة ضد ويلز... من أجل إســعاد النــاس". ومن املتوقع أن يؤدي العبــو "تيم ملي" النشيد الوطني ضد "اخلصم" األميركي، على غرار ما حصل ضد ويلز، وذلك بعد امتناعهم في املباراة االفتتاحية ضــد اإلنكليز تضامنا مع االحتجاجات احلاصلة في البالد.

أمــا بالنســبة إلنكلترا وبعدما أهــدرت فرصة حســم تأهلها في اجلولة املاضية بتعادلها السلبي مع الواليــات املتحدة، فإنها ســتكون بحاجة الى نقطة مــن مواجهتها الثالثــاء مــع جارتها ويلز لضمــان عبورها الــى ثمن نهائــي مونديال قطر. وعلــى ملعــب أحمد بن علــي في الريــان، ميني اإلنكليز النفس باستعادة شيء من املستوى الذي قدموه افتتاحا ضد إيران حني اكتســحوها ،2-6 من أجل نيل بطاقتهم لثمــن النهائي عن اجملموعة الثانية. ويعــول منتخب "األســود الثالثة" على ســجله ضد جــاره الويلزي الذي خــرج مهزوما من املواجهات الســت األخيــرة، بينها واحدة في نهائيات كأس أوروبا ‪2-1( 2016‬ في الدور األول) وآخرها ودية صفر-3 في تشــرين األول/أكتوبر .2020 وبعــد التعادل مــع األميركيني، حث املدرب غاريث ســاوثغيت العبيه على عدم االستماع الى ما يقال والى عدم التفكير مبا سمعوه من صافرات اســتهجان بعد التعادل اخمليب أداء ونتيجة أمام األميركيني. وتابع "بالطبع أريد من مشــجعينا أن يعودوا الى منازلهم سعداء وأريد أن يسعد الناس في الوطن. لم ننجح فــي حتقيق ذلك اجلمعة لكن ال ميكنني الســماح لذلك بالتأثير علــى الفريق". ومنذ خروجها مــن الــدور األول ملونديال ،2014 بلغت إنكلتــرا أقله الدور ثمــن النهائي في ثالث بطــوالت كبرى تواليا، بوصولهــا الى ثمن نهائي كأس أوروبا 2016 ونهائي الصيف املاضي ونصف

نهائي مونديال .2018 وســتبقى على هذا املسار، حتى لو خســرت الثالثاء أمام بايل ورفاقه، شرط أال تكــون الهزمية بفــارق أربعة أهــداف أو أكثر. ويبدو املنتخــب الويلزي، العائد الــى النهائيات للمرة األولى منذ مشــاركته الوحيــدة عام 1958 حني وصل الى ربــع النهائي قبل اخلســارة أمام البرازيــل بهدف بيليه، األقل حظــا بني املنتخبات األربعة في اجملموعة كونــه ميلك نقطة واحدة من تعادله االفتتاحي مــع األميركيني .)1-1( وميتلك كل من املنتخبــا­ت األربعة فرصة في التأهل، حيث اليزال كل منهم ميتلك مصيره بيده. ووفقا لالئحة االحتــاد الدولــي لكرة القــدم (فيفــا)، اخلاصة باملونديال، يتم حسم التأهل لدور الـ 16 عن طريق االحتــكام أوال لعــدد النقاط، ثم لفــارق األهداف العام بالنسبة جلميع مباريات اجملموعة. وفي حال التساوي في عدد النقاط وفارق األهداف العام يتم االحتكام لعدد األهداف املسجلة في جميع مباريات اجملموعة. وفي حال استمرار التعادل بني منتخبني أو أكثــر يتم االحتــكام للنقاط فــي املباريات بني الفرق املعنية، ثم االحتكام لفــارق األهداف العام في املباريات بني الفرق املعنيــة، ثم عدد األهداف املســجلة في املباريات بني تلــك املنتخبات. وفي حال استمرار التعادل يتم االحتكام ملعايير اللعب النظيف في جميع مباريات اجملموعة. وحتتســب معايير اللعب النظيف، حســب البطاقات امللونة، كما يلــي: (بطاقة صفراء حتتســب - 1 نقطة) و (بطاقة حمراء غير مباشــرة /إنذارين/ حتتســب -3 نقطة)، و(بطاقة حمراء مباشــرة حتتسب -4 نقطة) و(بطاقة صفراء ثم طرد مباشــر حتتســب -5 نقطة). وفي حال استمرار التساوي في جميع تلك املعايير، يتم االحتكام في النهاية إلى قرعة.

إيرانيون وأمريكيون يرفعون علمي البلدين خالل مباراتهما في مونديال فرنسا 1998 حيث فازت إيران

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom