Al-Quds Al-Arabi

خاكبو يتألق مع هولندا وسط تربص األندية

-

■ الدوحــة- أ ف ب: كان انتقــال املهاجــم الهولنــدي الشــاب كــودي خاكبــو الى الــدوري اإلنكليزي شــبه حتمــي حتــى قبــل انطــاق نهائيات كأس العالــم، لكــن األداء الــذي يقدمــه فــي مونديــال قطر، قــد يعني أن أيندهوفــن ســيرفع ســعر العبــه املطلوب في فترة االنتقاالت الشــتوية املقبلة. وســجل ابن الـــ 23 عاما هدفا في كل مــن املباراتن االولــن لهولندا فــي كأس العالــم، رأســية افتتــح بها التســجيل في الفوز املتأخر 0-2 على السنغال وتســديدة يسارية رائعة من مشــارف املنطقة خــال التعادل 1-1 مع االكوادور.

وبفضــل املســاهمة القيمــة مــن خاكبــو، تقترب "الطواحــن" من بلوغ الــدور الثانــي فــي مونديال قطــر، إذ هــي بحاجــة الى نقطــة مــن مباراتها االخيــرة فــي اجملموعــة االولــى أمام قطــر املضيفــة التــي ودعــت العــرس العاملــي على أرضهــا. ورغــم ذلك، لم يقنع رجال املدرب لويس فان خال في أول مباراتــن، إذ إن هدف خاكبو في الدقيقة السادسة ضد االكوادور جاء مــن التســديدة الوحيدة علــى املرمى لهولنــدا طــوال املبــاراة. قــال زميلــه

مدافــع مانشســتر ســيتي االنكليزي نايثــن أكيه "قبــل البطولــة كان هناك الكثير من الكام االيجابي بشأنه وقد أظهر اآلن انه العب شاب رائع". وتابع "إنه شخص رائع أيضا.

يعمــل جاهــدا وبإمكانكــ­م رؤيــة املوهبــة التــي ميلكهــا". لــن يتفاجــأ مراقبــو الــدوري الهولنــدي برؤيــة خاكبو يلعب دورا رئيســا مع املنتخب البرتقالــ­ي التــواق ملهاجم مــن الطراز األول، في ظل معانــاة ممفيس ديباي الستعادة فورمته ولياقته البدنية.

ويتصــدر خاكبــو ترتيــب الــدوري الهولنــدي مــع تســعة أهــداف وفــي رصيــده 13 هدفــا فــي 24 مبــاراة في جميع املســابقا­ت هذا املوسم، لصالح فريق املدرب رود فان نســتلروي الذي يشــركه فــي مركــز اجلناح األيســر. يأتي ذلــك بعد أن ســجل 21 هدفا مع أيندهوفن املوســم املاضي ويتألق مع منتخــب باده مــع أربعة أهــداف في آخر خمس مشاركات. وقال فان خال هذا االسبوع عن العبه الذي لعب خلف املهاجمن ســتيفن بيرخفن وفنسنت يانســن ضــد الســنغال والــى جانب األول ضــد االكــوادو­ر "إنــه يافع وال يزال يتطور، ولكنــه العب ذات موهبة كبيرة".

أمــا دوليا، فــكان مؤهــا للعب مع هولنــدا أو غانــا أو توغو، واســتدعي للمرة االولــى الى املنتخــب البرتقالي في كأس أوروبا في صيف .2021 كان محط اهتمــام في الــدوري اإلنكليزي خــال فتــرة االنتقــاا­لت الصيفيــة املاضيــة، حيــث كشــف مالــك ليــدز يونايتد، االيطالي أندريا رادريتساني، عــن محاولــة التعاقــد معه فــي اليوم األخير من السوق في أيلول/سبتمبر.

كمــا أشــارت تقاريــر الــى أن ســاوثمبتو­ن قــدم عرضــا بقيمــة 21 مليــون جنيه إســترليني 25.4( مليون دوالر)، لكــن مانشســتر يونايتــد، النــادي الــذي دربــه فان خــال، يبدو اآلن في طليعة املنافســن للتعاقد معه مطلــع .2023 ويعرف مــدرب يونايتد الهولندي إريك تــن هاغ املهاجم جيدا، بعد أن واجهه عدة مرات عندما أشرف على أياكس أمســتردام لسنوات. ومع رحيل البرتغالي كريســتيان­و رونالدو عن "أولــد ترافورد"، ســيكون يونايتد حريصا علــى التوقيع مــع مهاجم من املتوقــع أن يرتفــع ســعره مــع نهايــة مونديال قطر، علما أن عقده مع النادي ميتد حتى .2026

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom