Al-Quds Al-Arabi

فالنسيا على املوعد مرة جديدة للدفع باإلكوادور نحو الفوز في املونديال

-

■ الدوحة - أ ف ب: تبدو بطولة كأس العالم مكانا يجد فيه املهاجم االكوادوري إينير فالنســيا مالذه، على عكس العديد من النجــوم الذين يعانون في احملافل الدولية، بعد مســيرة متفاوتة مع االندية التي تنقل بينها. ظهر املهاجم البالغ 33 عاما حتت االضــواء في مونديال البرازيل ،2014 عندما سجل ثالثة أهداف في دور اجملموعات ضد سويسرا وهندوراس رغم خروج بالده من املنافســا­ت مبكرا، وبعد ثماني سنوات، كان الالعب الذي سجل أول أهداف مونديال قطر 2022 عندما أفسد فرحة املضيف بثنائية ضمنت الفوز للـ"تريكولور" 2-صفر باالضافة الــى هدف ملغي. بهدفه االول الذي جاء من ركلة جزاء، بات أكبر العب يحرز الهدف االفتتاحي في تاريخ النهائيات العاملية. قدم البلد االمريكي اجلنوبي أداء رائعا أمام هولندا واستحق أكثر من التعادل )1-1( في مباراته الثانية، وكان فالنسيا أيضا على املوعد مــرة أخرة. ويتصدر ترتيب هدافــي مونديال 2022 بثالثة أهداف بالشــراكة مع كيليان مبابي جنم املنتخب الفرنسي حامل اللقب. قال زميله الظهير االيسر بيرفيس إستوبينان "نعرف أنه لدينا قائد رائع.

يكافح دائما من أجل التطور". وفالنســيا هو رابع العب فقط يســجل ســتة أهداف تواليا ملنتخب بــالده في كأس العالــم، بعــد االســطورة البرتغالي أوزيبيــو، االيطالي باولو روســي والروسي أوليغ ســالينكو. وفي حني يعول أيضا املدرب األرجنتيني غوســتافو ألفارو على الشــباب في تشكيلته، أمثال مويسيس كايســيدو مهاجم برايتون االنكليزي، إستوبينان وجيرميي سارميينتو، فإن اخملضرم فالنســيا يبقى اجلوهر. وبعد أن لعب في مركز اجلناح في بداية مســيرته، بات فالنســيا رأس احلربة لالكوادور ما ســمح في أن يصبح أفضل هدافيه عبر التاريخ مع 38 هدفا. وقبل كأس العالم، عانى من فترة جفاف مسجال هدفا واحدا فقط في ثمانــي مباريات، ولكن بعد ذلــك، بدأت األهداف تتدفــق مرة أخرى في قطر. لكن ما يقلــق االكوادور هو أن فالنســيا اضطر للخروج مصابا من أول مباراتني بســبب مشــكلة في الركبة. وقال بعــد التعادل أمــام هولندا "لقد أجريت اختبارات أظهرت أنــه لدي التواء في الركبة، وهو ما يزعجني قليال. لعبت رغــم االلم، ولكن االهم هو قدرتي على مساعدة الفريق، ونحن ال زلنا أقوياء". وتابع "الركبة تتحســن، وعلي أن أتعافى جيدا وآمل أن أمتكن من اللعب (ضد السنغال)". وبعد أن بدأ مسيرته في 2010 مع إمييليك فــي دوري الدرجة األولى في االكــوادو­ر محققا اللقب عام ،2013 انتقل الى املكســيك من بوابة نادي باتشوكا. وحقق موســما مميزا مســجال 18 هدفا في 23 مباراة في الدوري ما أدى الى اســتدعائه للمرة االولى الى املنتخب االول في 2014 ليخوض املونديال عندما لفــت أنظار أندية الدوري االنكليزي املمتاز.

وانضم الى وست هام مقابل 12 مليون جنيه إسترليني 14.5( مليون دوالر) وســجل هدفا رائعا من مسافة بعيدة ضد هال سيتي في أول مشاركة كاملة أساسيا في الدوري. ولكن ذلك لم ميهــد لفترة تألق في النــادي مكتفيا بأربعة أهداف في 32 مباراة في الدوري في موســمه االول ومثلها في الثانــي. وانضم الى ايفرتون في موســم 2017-2016 معــارا ولكن مردوده لــم يكن أفضل، ال بل طالته مشــاكل خارج املســتطيل االخضر. وتصدر عناويــن الصحف في 2016 عندما طاردته الشــرطة في وطنه خارج امللعب. كان املهاجم يشارك في إحدى مباريات التصفيات املؤهلة لكأس العالم 2018 ضد تشيلي، لكن بعد خروجه بسبب االصابة على منت عربة صغيرة من امللعب، حلق بها رجال الشرطة. طاردوه الستجوابه بشــأن نفقة غير مدفوعة لطليقته إثر مزاعم من زوجته الســابقة، قبل إلغاء مذكرة التوقيف في وقت الحق. وحتّدث فالنسيا على تويتر بعد احلادثة قائًال إنه حصل على حضانــة ابنته بيرا البالغة من العمر خمس سنوات. عاد إلى املكسيك في عام 2017 ولعب ثالثة مواسم مع تيغريس حيث استعاد فورمته قبل أن يضمه فنربهتشه التركــي في صيف عام .2020 ومع 13 هدفــا في 12 مباراة، يتصدر ترتيب هدافي الدوري التركي هذا املوسم وجنح في اســتعادة هذه الفورمة في قطر. وستعول بالده عليه مرة أخرى أمام الســنغال بطلة إفريقيا الثالثاء من أجل التأهل الى االدوار االقصائية للمرة الثانية فقط في تاريخها.

جنم اإلكوادور فالنسيا يهدي فريقه هدفا ثمينا في شباك هولندا في مونديال قطر

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom