Al-Quds Al-Arabi

احلرم في مرمى «غض البصر».. ونتنياهو للمليار مسلم: ال أعصي بن غفير

بدءًا بصالة قصيرة إلى جماعية وصوًال لوضع األوقاف واألردن حتت األمر الواقع

-

بعد أن جنح في حتويل وزارة األمن الداخلي إلى اجلهة املسؤولة عن «األمن القومي»، ونقل إليــه قوات حرس احلدود فــي الضفة الغربية وأوامر الشــرطة، بحيث يكــون املفتش العام للشــرطة خاضع له، بهذا يكون ايتمار بن غفير حدد الهدف القادم، وهو تغيير الوضع الراهن في احلرم. رئيس حــزب «قوة يهودية» يرفض قول ذلــك بصراحة كــي ال يثيــر عليه رئيس الليكــود بنيامــني نتنياهو، وأال يــؤدي ذلك إلى تصعيــد أمني فوري. ولكــن تصريحاته، قبــل االنتخابات ومؤخــرا، تشــير إلى نيته إحــداث تغيير في نظرة العالــم اليهودي لهذا التجمع، حيث يســمح لهم بالصالة فيه. عشية االنتخابــ­ات، أعلن بأنه ســيطلب من نتنياهو تطبيق «مســاواة في احلقــوق لليهود» داخل احلرم. وأمــس، في مقابلة مــع «كان»، أضاف بأنه «ســيفعل كل ما في استطاعته ملنع تطبيق أي سياســة عنصرية في احلرم»، وســيطالب بأن يناقــش الكابنت السياســي ” األمني هذا املوضوع.

فــي العام 2022 طلب بن غفيــر من نتنياهو أن يصادق على صــالة اليهود في احلرم، التي متنع الشــرطة إجراءها اآلن. في حينه، رفض نتنياهو هذا الطلب، فرد رئيس «قوة يهودية» التنافس في االنتخابات بشــكل مســتقل. بقي احلزب حتت نســبة احلســم، وكتلة نتنياهو فقــدت 20 ألف صــوت تقريبا. «لقــد كان لن

غفير شرط واحد فقط، وهو االحتاد بني قوائم اليمني واملصادقة على صالة اليهود في احلرم، األمر الذي يبدو أنه منطقــي، لكني أعرف بأنه سيشــعل الشرق األوســط ويثير غضب مليار مســلم منا»، قــال نتنياهو. «قلت بــأن هناك حدود ًا وأمور ًا لســت مســتعد ًا لفعلها كي أفوز في االنتخابــ­ات، وأنني ســأحافظ على دولة إسرائيل».

ولكن نتنياهو شخص مختلف عن ذلك الذي كان منذ فتــرة غير بعيدة، حيــث تعهد بأن ال يشغل بن غفير منصب وزير في حكومته، وأن احلدود التي كانت لم يتــم اختراقها بعد. على خلفيــة ذلك، ســيجد صعوبــة اآلن في رفض طلب بن غفير، وهو الســماح بصــالة اليهود داخل احلرم، حتى لو بثمن مواجهة سياســية وتصعيد على األرض. ثمة مصادر شــاركت في املفاوضات االئتالفية صممــت على عدم طرح قضية احلرم. «بن غفيــر كان وبحق حذرا من طرح هذه القضية بسبب هشاشتها. هذه أمور ســيحلها بشــكل مباشــر مع نتنياهو»، قالت املصادر. ولكــن أي تغيير حقيقــي في الوضع الراهن ســيحتاج إلى موافقــة األردن، التي ال يتوقع احلصول عليها يوما ما.

قد يجد بن غفير شريكا له في الشرطة، قائد منطقة القدس دورون ترجمان. ولكليهما معرفة قريبة على خلفية نشــاطات عضو الكنيســت وزوجتــه اييال لتشــجيع اليهود علــى زيارة احلــرم. حج اليهود إلى احلــرم ازداد في فترة ترجمان، بل وكان هناك غض نظر عن صالتهم التي جرت في املدخل الشرقي للحرم بعيدا عن

أعني املصلني املسلمني. هناك، أمام ناظري رجال الشــرطة املرافقني، تطورت عادة وهي إجراء صالة قصيرة بالهمس. ليس صدفة أن ترجمان ال يســتخدم مصطلح «الوضع الراهن» في كل مــا يتعلق باحلــرم، بل ويتحدث عــن التقليد املوجود في املكان، األمر الذي يتغير بالتدريج وبحذر حتــت عيون رجال األوقــاف املفتوحة الذين يرافقون دخول اليهود إلى منطقة احلرم.

تعلم نتنياهو من أعمال الشغب التي حدثت في نفق حائط املبكى فــي ،1996 بأن أي تغيير في محيط احلرم قد يؤدي إلى تصعيد شــديد فــي الوضع األمني، حتى لو كانــت التغييرات التي يخطــط بن غفير إلجرائها ســتتم بهدوء وبخطــوات صغيــرة. بكونــه املســؤول عن الشــرطة وهو الذي يحدد سياسة عملها، رمبا يعطي بن غفير األوامر للمفتش العام للشرطة ولقائد املنطقة من أجل توســيع سياســة غض البصر. «الصالة بالهمس ســتتحول إلى صالة بصوت مرتفــع وأكثر جماعية، وفــي املقابل، ستشــتد سياســة إنفاذ القانون أكثــر إلى أن يســتقر الوضع كتقليد في املكان. املفتش العام للشــرطة الذي فــي جيبه رســالة حتذير من جلنة حتقيق رسمية واملعني بإرضاء الشخص الذي قد يحسم مســتقبله وقائد املنطقة الذي يطمح إلى كرسي املفتش العام للشرطة القادم، ســيجدان صعوبة في الوقوف أمام رغبة وزير األمن الوطني العلنية، الــذي أصبحت رياحه تهب في أزقة اخلليل وفي أروقة قيادة الشرطة القطرية.

هآرتس 2022/11/28

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom