Al-Quds Al-Arabi

سيتفكك ولن يقدر على إيران... اجليش اإلسرائيلي على بؤرة االستهداف

-

حني حتســم املعركة على الشــرطة ملصلحة مجرم إرهاب مــدان وعصبــة الصيصان التي ترافقــه، ينتقل االنتباه إلى مؤسســات الدولة التالية في القائمة. لن يسقط القارئ عن كرسيه إذا أخبرته بأن احملكمة العليــا والنيابة العامة هما الهدف األول، لكنه قد يتفاجأ ملعرفة أن وزير العدل املرشــح يريف لفني هو الشخصية األكثر تضليال فــي احلكومة الوافدة. لــن يخزن لفني الوقود كي يشعل الطرقات، ولن يهدم البسطات فــي ســوق اخلليل. فهــو رجل أديب تشــتعل فيه النــار: بطريقته، ليس أقــل راديكالية من حلف زعران ســموتريتش وبن غفير. هو يقتاد نتنياهو إلى احلد األقصى.

الهــدف الثاني هو ”الشــاباك”؛ على بؤرة االســتهدا­ف أيضــا أعماله بإحبــاط اإلرهاب اليهودي، وكذا أعمــال إحباط اإلرهاب العربي. تركيبــة الكابينت والصالحيــ­ات التي أعطيت لــن غفير فــي االتفــاق االئتالفي تشــكك في مكانته احلالية بتحديــد القرارات في احلكومة فيما يتعلق بالسياســة املتبعة فــي «املناطق» [الضفة الغربية] واستمرار تعاونه مع األجهزة الفلســطين­ية. ســيمارس ضغطا لتغيير قانون ”الشــاباك” بطريقــة تفــرض علــى اجلهاز إدارة حتقيقــات جنائية في الوســط العربي. وسيطالب الوزراء اجلدد بسياسة جديدة جتاه منفــذي اإلرهاب العرب. ســيكون أحد املطالب األولى فرض أحكام اإلعدام. إذا ما ادعى رئيس ”الشــاباك” بأن هذا غير مجٍد وضار فســينبذ كيساري وخائن.

الهــدف الثالث هــو اجليش اإلســرائي­لي.

سيتســلم هرتســي هليفي مهام منصب رئيس األركان فــي فتــرة حتديات خاصــة. يتحدث مقربــون من نتنياهــو بأنه يعود إلى رئاســة الوزراء بهدف واحد ” تدمير املشــروع النووي اإليراني مرة واحــدة. رمبا لن يكون ممكنا عمل ذلك؛ أو أن نتنياهو قاصدا. الدرس من التجربة السابقة، في ،2011 ال تبشر باخلير. مع حكومة كهذه ال نصل إلى طهــران؛ وفي أقصى األحوال نصل إلى «الهاي».

في هذه األثناء، حفــظ النظام في «املناطق» ميزق اجليش اإلســرائي­لي من الداخل. احلادثة التــي جرت فــي نهايــة األســبوع والتي تبني جنديني من «جفعاتي» في مواجهة مع نشــطاء يســار في اخلليل، أحدهما أزعر، واآلخر غبي، هي طرف اجلبل اجلليدي. والتصدي للســكان املدنيني في «املناطق»، عربـًـا ويهودًا، هو ضرر متواصل. خطــاب وزراء احلكومة اجلدد يفاقم املشكلة.

أفترض أن في فتــرة والية احلكومة الوافدة ســيختار فيها ملزمو التجنيد اخلدمة في ،8200 وســالح اجلو، وســالح البحريــة، ووحدات خاصة. ولكن إذا كانــت اخلدمة في «جفعاتي» و»غوالني» و»ناحل» و»املدرعات» تعني أشهرا طويلة في فرض النظام في مستوطنة «يتسهار» وفــي اخلليل، ومطاردة لراشــقي احلجارة في قلنديا ” فســيتردى االهتمام باخلدمة القتالية. فاملقاتلون اجليدون لن يســارعوا إلى التوقيع على اخلدمة الدائمة. فكــروا بغادي آيزنكوت، وبيني غانتس، وحتى بيوآف غالنت. هل كانوا ســيوقعون على خدمة دائمة فــي جيش ميجد احلرب ضــد املدنيني؟ هل كانوا سيتشــاركو­ن خيمة مع مقاتلي بن غفير؟

جيش الشعب اليوم هو جيش نصف الشعب.

جيش مبني على ســبعة مقاعد لســموتريت­ش، زائد ســبعة مقاعد لن غفير، لــن يكون جيش الشــعب ولن يكن جيشــًا منتصرًا. بل سيكون جيش بوتني.

كلــه حكي، هكذا يشــدد أنــاس يفهمون في السياسة. في اللحظة التي يجلس فيها الوزراء اجلــدد علــى كراســيهم اجللدية، ســتتردى شهيتهم. ســيغرقون في مفاتن املنصب: تزلف املوظفني، وحجم احلاشيات، واالهتمام، واملال، والقوة، وقــدرة الوصول إلى أســرار الدولة. انتبه إلى األقوال املعتدلة التي تنم عن املقابالت الصحافية مع بن غفير. انتبه ملا تقوله زوجته. تذكر ما قيل عــن بيغن حني صعد إلى احلكم؛ ما قيل عن شــارون؛ ما قيل عــن بينيت ولبيد. كل املفزعات تبينت كمفزعات عابثة. في النهاية، كل حكومة جتثم أمام حتدياتهــا اليومية. نتنياهو يعرف هذا أفضل من اجلميع: بهدوء تام، حني ال يكون شركاؤه اجلدد في احمليط، يطلق رسائل مهدئة. ثمة محللون يهدئــون الروع. وهو اآلن بحاجة إلى املتطرفني كي يتخلص من محاكمته. بعد ذلك، ســيلقي بهم وســيذهب إلــى مكانه الطبيعي، إلى الوسط.

كان تنــوع اآلراء فــي االئتالفات الســابقة ثابتًا: كان صعبًا، وأحيانًا متعذرًا إقامة حكومة مبكانة طرف واحــد. االحتــرام للمملكة تغلب على النوازع الشــخصية والسياســي­ة. أما هذا االئتالف فيســتند إلى جمهور تربى على رفض اجلمهور في اجلانــب اآلخر، ومقــت واحتقار اململكة. مجتمع منقسم يولد حكمًا منقسمًا. هكذا في الواليات املتحدة؛ هكذا هنا أيضا. هذا ليس وقت الطمأنينة.

يديعوت أحرونوت 2022/11/28

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom