Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال فيصل القاسم: هكذا تنهض الدول رياضيًا

-

الفرحة الكبيرة

أقيــم في بلد غربي، ســألني ذات مرة أحــد زمالئي في العمل: ملاذا هناك جتمع بشري في أحد أكبر شوارع املدينة الــذي نعيش فيها وهم يحملون أعــالم بلدهم األصلي أهو عيدهــم الوطني؟ قلت ليس األمــر كذلك، هو مجرد احتفال بفــوز منتخب بالدهم في مباراة حاســمة في كــرة القدم، فأبدى اســتغرابه، وقال: وهل هذه الفرحة الكبيرة ستغير من واقع البلد وهو يتأرجح في مؤخرة تصنيفات املنظمات الدولية على كل األصعدة من مســتوى التنمية إلى مؤشــر الدميقراطي­ة إلى نســب املديونيــ­ة أو األمية أو…. فقلت ال، هم ينتشــون بهكذا انتصار وهمي لعله يخفف عنهم وطأة اخليبة واالنكســا­ر فحســب. فأجابني إذا هذه املنافسات الرياضية أضحت عندهم مهدئات ومنومات فقط.

حسن عبود

مسألة شغف

بالنســبة الــى كــرة القــدم فــإن كثيــرا مــن الفــرق العامليــة هــي فــرق دول غيــر متقدمــة ولكنها شــغوفة بالكــرة وتســتثمر فيهــا ومنهــا دول أمريــكا الالتينيــ­ة وافريقيــا.. وإن أممــا كبيــرة مثــل الصــني والهنــد ليســت مهتمــة بكــرة القــدم. وإن الواليــات املتحــدة واليابــان مثــال مســتجدتان نســبيا فــي هــذا اجملــال، باختصار املسألة مسألة شغف او استثمار أو كليهما.

مدارس كروية معروفة

خليل ابورزق الكرة العربية لن تتطور ما لم يتم احتراف العبيها

فــي األنديــة األوروبيــ­ة الشــهيرة، يبــدأ من خالل إختيار االحتــاد الرياضــي لكرة القــدم كوكبة من املوهوبني منذ طفولتهم ويتــم تدريبهم في مدارس كرويــة معروفــة وبعد اكتســاب القــدرات العالية واملهارة املطلوبة يتم إرسال تلك الكوكبة إلى أشهر األنديــة األوروبية لالحتــكاك احلقيقــي ومقارعة جنومها وال ننســى أن هناك أندية أوروبية شهيرة مملوكة من قبل مستثمرين عرب ما املانع ؟!

مشهد سريالي

قطز

تابعت منافســات عربية لكــرة القدم منذ أشــهر وذهلت حلجــم احتفــال فريق الفائز فيهــا باســتدعاء قائد للجيش إلعطائه كأس التتويج وسط الالعبني واملشرفني على اللعبة في هذا البلد في مشهد سريالي عجيب لم نشهد له مثل حتى

في تتويج كبريات الفرق العاملية في كؤوس العالم.

قيم اجملتمعات

حفيظ الشيات

بخصوص البلد الذي استضاف هذا احلفل الرياضي يســتحق شــعبه وقيادته التحية والتنويه ليس حلســن التنظيم فحســب وأيضا التزامه باحترام قيم اجملتمعات العربية دون انبطاح وال تبجح.

مخدر الشعوب

محسن

رياضة كرة القدم لدى بلدان الغرب هواية ملشــجعي األندية والفرق الوطنيــة وهي أيضا حرفة للعاملني في

هذا امليدان واالهتمام بها ال يخرج عن هاتني الشريحتني مــن مجتمعاتهمـ­ـا ، أما فــي بلداننــا العربيــة فاألنظمة السياســية القائمــة ال تفتر عن اســتثمار أي جناح ولو محدود للفرق احمللية إلحلاق هذه الومضة من االنتصار فــي مباراة برصيدهــا املثخن باالخفاقــ­ات لتغطي على فشلها على كل املستويات لذلك أضحت لعبة كرة القدم كمخدر لشعوبنا توظفها األنظمة السياسية العربية.

عابر

فاقد الشيء ال يعطيه

نعم ســيدي الفاضل في الصميم كالعــادة ولذلك ال أحتمس ملتابعــة كأس العالم وخاصــة مباريات الدول العربية. فاقد الشيء ال يعطيه. التقدم يبدأ من األساس وليس من الرأس.

فاروقي جمال

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom