Al-Quds Al-Arabi

خرق حالل وآخر حرام للقانون الدولي؟

- د. حسني

يعتقــد الكثير من النــاس أن احلرب الدائرة في أوكرانيا انفجرت فجأة من دون وجود أسباب عميقة، بل ينسبون ذلك إلى «التوسع الروســي» على حساب اجليران. وهذا االعتقاد يعود إلى الثقة العمياء في املعطيات واملعلومات، بل التأويــل الذي تقوم بــه مجموعة من وســائل اإلعالم الدولية، التي تتحكم بشــكل كبير في تشكيل الرأي العام العاملي، من دون اســتحضار حس نقدي. يوم 24 فبراير/ شــباط املاضــي، اندلعت احلــرب في أوكرانيــا بقرار من روســيا، التي قدمت تبريرين لشــن هذه احلــرب، األول، هو عزم السلطات اجلديدة في كييف على رأسها الرئيس فلولودمييـ­ـرو زيلينســكي ومجموعتــه، االنضمــام إلــى منظمة شــمال احللف األطلســي (الناتو). واملبرر الثاني، هو الدفاع عن املواطنني األوكران من أصل روســي الذين كانوا يتعرضون لعملية تقترب من التصفية اإلثنية.

وال ميكن االختالف حول خرق موسكو للقانون الدولي في هذه احلرب بالتدخل في شــؤون دولة ثالثة، لكنه في الوقــت نفســه ال ميكن تناســي عجز اجملتمــع الدولي عن إيجاد حــل لألزمة، على الرغم من توفــر إطار قانوني، بل تعمدت أطراف في الغرب عدم املســاهمة في التوصل الى اتفــاق إلنهاء النزاع، عبر رفض تطبيق اتفاقيات مينســك األولى ســنة 2014 والثانية سنة ،2015 التي التزمت فيها كييــف مبنح احلكم الذاتي لدونبــاس؛ لكنها تراجعت عن االتفاق وراهنت على القوة.

منذ انــدالع النزاع شــرق أوكرانيا فــي إقليم دونباس ســنة ،2014 تؤكــد تقاريــر األمم املتحــدة حتــى ينايــر/ كانون الثاني ،2022 أي شهر قبل اندالع احلرب الروسية -األوكرانية، بســقوط ما ال يقل عن 14 ألف قتيل، أغلبهم من املدنيــني، و03 ألف جريح عالوة علــى مليون ونصف مليــون نازح، وتدمير 50 ألف منــزل. تقارير األمم املتحدة (ميكن للقارئ االطالع عليها في موقع األمم املتحدة، أو في بعض وســائل اإلعالم) يبرز كيف طبقت كييف سياســة متشــددة وصلت إلى منع اللغة الروســية وقطع الرواتب عن منطقــة دونباس، بســبب رغبــة الســاكنة االنفصال عن السلطة املركزية. والتســاؤل هنا: ملاذا تتجنب غالبية الصحافة الغربية ومعها العربية، التي تنقل عنها بشــكل أعمــى احلديث عن مثل هذه املعطيات؟ وقد يكون اجلواب هو تفــادي الغرب عدم املقارنة بــني الضحايا املدنيني في نزاع دونباس واحلرب احلالية الروسية ـ األوكرانية، بل نزاعات أخرى مثل العراق، أو فلسطني. عالقة بالضحايا، إذا كان نــزاع دونباس ما بني 2014 إلى 2021 قد خلف 14 ألف قتيل، نسبة كبيرة منهم من املدنيني، فاحلرب احلالية التي تشهد استعمال أسلحة متطورة وفتاكة، خلفت حتى اآلن أقل من ســبعة آالف قتيل في صفوف املدنيني. ورغم أنــه ال ميكن التفريق بني قتلى النزاعــات، ألن األمر يتعلق بأرواح بشــرية، إال أن أطرافا غربيــة تتفادى التركيز على

هــذه األرقام، حتى ال تتم املقارنة ســواء مع دونباس، أي قبــل التدخــل الروســي، أو حصيلة تدخــالت الغرب في نزاعــات مثل حالة العــراق، حيث القتلــى املدنيني مبئات اآلالف. إنــه املنطق الذي يجعــل الغرب يتحدث عن مجازر أرمينيــا، ويجر جــزءا كبيرأ من الرأي العــام العاملي لدعم هــذه األطروحة، وفي املقابل يتفــادى احلديث عن مجازر فرنســا في شــمال افريقيا، ومجازر الواليات املتحدة في فيتنــام والعــراق، ومجازر إســرائيل في فلســطني، وإذا اســتحضر مثقــف عربي مثــل هذه اجملــازر، يتــم اتهامه حتى من أبناء جلدته بأنه يشــوش على العالقات الدولية وحبيس املاضي. وعالقة باملبــرر اخلاص باألمن القومي الروسي، أي إرادة كييف االنضمام إلى احللف األطلسي، هــل من حق روســيا، أم ال وضع حد خلطــر يهدد كيانها، طاملا أن احللف األطلسي اعتبرها العدو الرئيسي، السيما وأن انضمــام أوكرانيــا إلــى احللف يعنــي انخراطها في اخملططات العســكرية لألطلســي ضد موســكو؟ ال ننسى فوبيا روســيا من حدودهــا الغربية التي شــكلت لها عبر التاريــخ مصــدر اخلطر من نابليــون مرورا عبــر هتلر إلى احللف األطلسي.

نكرر أن شــن احلرب الروسية ضد أوكرانيا بهذا املبرر هــو خرق كبير للشــرعية الدولية، غيــر أن تأمل العالقات الدولية يدفعنا إلى التســاؤل عن: كيــف يحتج الغرب بل ويهدد بشــن حرب إذا قامت دولــة ال تتفق مع هذا الغرب بتسليح نفســها لضمان استقالليته­ا، أو توقيع اتفاقيات عسكرية مع روســيا. وهنا ميكن استحضار كيف يضغط الغرب على بعض الدول لوقف عملية التصنيع العسكري مثــل إيــران، أو توقيــع اتفاقيــات عســكرية مثــل تركيا واجلزائر، بــل حتى املغرب في حالة الضغط اإلســباني. ثــم كيف يضغط الغرب على الدول في العالم الثالث حتى ال تتوفــر على الطاقــة النووية، حتى ال حتقق االســتقال­ل الطاقــوي. إنها وصايــة أبدية للغرب علــى العالم. ونقدم مثــاال لفهــم أعمق حول تعامــل الدول مع أمنهــا القومي، خاصــة الكبــرى التي ال تتنــازل. هل ميكن تصــور اتفاق عســكري بني روسيا واملكسيك، أو بني األخيرة والصني؟ أو فقط انضمام املكســيك إلــى مجموعــة البريكس مثل، البرازيــل مــن أمريــكا الالتينية. من دون شــك، ســتقوم واشنطن بخنق املكسيك اقتصاديا، بل من دون استبعاد التدخــل العســكري لــدرء اخلطر عنهــا في حالــة اتفاق عســكري للمكســيك مع قوة كبــرى، هل يعلــم القارئ أن املكســيك مثــال ال ميكنها حتــى امتالك الســالح اجلوي، وكل مــا متتلكه هو عشــر طائرات مقاتلة مــن صنف أف 5، نصفهــا ال يعمل والذي يحلــق ال ميتلك أي صواريخ أو قنابــل. هل يعلم القــارئ أنه ممنوع على املكســيك تطوير صناعة عسكرية، وعدم الســماح لها بامتالك ترسانة من الصواريخ والدبابات. وتعد املكســيك الدولة ذات الكثافة الســكانية التي تفوق 130 مليون نسمة، لكنها ال تستطيع خوض أي حرب، وقد تنهزم في مواجهة دولة متوســطة السكان والتسليح. تعتقد واشنطن أن املكسيك قد تشكل عليهــا خطرا مســتقبال، بســبب إميان الشــعب بضرورة اســتعادة أراض انتزعتهــا منهم الواليــات املتحدة نهاية القرن التاسع عشــر، ولهذا تطبق سياسة استباقية وهي عدم امتالك املكسيك أي جيش احترافي، وأن ال متتلك أي ترسانة عسكرية متطورة.

الــدول الكبرى حتركها عوامل عميقــة للدفاع عن أمنها القومي، وال تتردد في خرق الشــرعية الدولية، وروســيا والغرب وكذلــك الصني تخــرق القوانني الدولية بشــكل ممنهــج دفاعا عــن مصاحلها، غير أن األساســي هو عدم انخراط مثقفني وإعالميني من تكتالت مختلفة مثل، بعض مثقفي العالم العربي في مساندة خرق على حساب خرق آخــر. ال ميكن للمثقــف العربي لعب دور «فقهــاء البالط» يحلــل أحيانا ما هــو حرام شــرعا ويحرم أحيانــا ما هو حالل شرعا.

الدول الكبرى حتركها عوامل عميقة للدفاع عن أمنها القومي، وال تتردد في خرق الشرعية الدولية، وروسيا والغرب والصني تخرق القوانني الدولية بشكل ممنهج دفاعا عن مصاحلها

*كاتب مغربي من أسرة «القدس العربي»

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom