Al-Quds Al-Arabi

تفكيك «كارتيل ضخم» لتهريب الكوكايني في دبي ودول أوروبية

-

■ الهاي - أ ف ب: فككت الشرطة شبكة ضخمة لتهريب اخملدرات تسيطر علــى ثلث جتــارة الكوكايني في أوروبــا وأوقفت 49 مشــتبها بهم من دول مختلفة، بينهم ستة يعتبرون «أهدافا مهمة» في دبي، على ما أعلنت يوروبول االثنني.

وقالــت الوكالة األوروبية للتعاون في مجال إنفــاذ القانون في بيان إنه مت في إطار العملية الدولية الضخمــة ضبط 30 طنا من اخملدرات فيما أوقف مشتبه بهم في كل من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا.

وكان املصدر األساســي للكوكايني هــو أمريكا الالتينيــ­ة، وكانت املادة اخمل ّدرة مت ّر عبر مرفأي أنتويرب وروتردام.

وجاء في بيان الوكالة األوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون «اجتمع

مهّربو مخّدرات تعتبرهم يوروبول أهدافا مهمة لتشكيل ما يعرف بـ»كارتيل ضخم» كان يسيطر على نحو ثلث جتارة الكوكايني في أوروبا».

وأضاف أن «حجم اســتيراد الكوكايني إلى أوروبا حتت إشــراف وقيادة املشــتبه بهم كان هائال وصادرت أجهزة إنفاذ القانون أكثر من 30 طنا خالل فترة التحقيقات».

وأفــادت الوكالة بأن دبي أوقفت مشــتبهني يعدان «مهمــني للغاية» على ارتبــاط بهولندا، إضافة إلى شــخَصني على صلة بإســبانيا وآخَرين على ارتباط بفرنســا. وأوقف 13 شخصا في إسبانيا وســتة في فرنسا و01 في بلجيكا بينما أوقف 14 شخصا العام 2021 في هولندا في إطار العملية ذاتها، بحسب البيان. وتأتي عمليات التوقيف هذه بعد عملية «سكاي إي سي سي» التي مت خاللها تفكيك شبكة اتصاالت مشــفرة مطلع العام 2021 تستخدمها منظمات إجرامية مع تطبيق وهواتف آمنة كانت تســوقها شــركة «ســكاي غلوبال» الكندية. واعتقل آالف األشخاص على خلفية ذلك.

في إســبانيا، أعلن احلرس املدني أنه ّمت توقيف مجموع 13 شــخًصا في برشــلونة ومدريد وملقة في 8 تشــرين الثاني/نوفمبر بعد العثور على 698 كيلوغراما من الكوكايني في حاوية مبيناء فالنسيا.

وأضافــت في بيان أن بعــد محاولة اعتقال في إســبانيا، فــر قائد هذه الشــبكة، وهو بريطاني، إلى دبي حيث واصل توجيــه العمليات. وأوضح البيان أن مــادة الكوكايني جاءت من بنما وأن موردها البـــنمي كان يعيش أي ًضا في دبي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom