Al-Quds Al-Arabi

أغلفة قابلة لألكل من األعشاب البحرية: حل بديل للبالستيك

-

■ لنــدن - أ ف ب: كيــف نتجنــب تغليــف املشــروبا­ت والطعام بالبالســت­يك لتقليل تلوث التربــة واحمليطات؟ فــي لندن، وجدت شــركة ناشــئة حال لهذه اإلشــكالي­ة، إذ طــورت أغلفة صاحلة لألكل أو قابلة للتحلل الطبيعي، مصنوعة من األعشاب البحرية.

وبفضل هذه الفكرة، تتنافس شركة «نوتبال» الناشئة هذا العام بني خمســة عشر مرشحا في التصفيات النهائية، للفوز بجائزة (إيرثشــوت) التي أطلقها األمير وليام ملكافأة االبتكارات املفيدة على صعيد حماية البيئة أو مكافحة تغير املناخ.

بدأت مغامــرة «نوتبــال» في مطبــخ صغير بلندن. فقد ســعى كل من الفرنسي بيار باسلييه واإلســبان­ي رودريغــو غارســيا غونزاليــس، وكالهما يدرســان في الكلية امللكيــة للفنون في لندن للتدرب علــى تصميم منتجات مبتكرة، إلى

صنع أغلفة غير ضارة بالبيئة.

ويقــول الفرنســي البالــغ 35 عامــا «عندما كنت مهندســا في مجال التعبئــة والتغليف لدى شــركة لوريال، كنت أطور أغلفــة مصنوعة من البالســتي­ك، من زجاجات الشــامبو إلى أوعية الكرميات، وسرعان ما أدركت أني أريد العمل على احللول بدال من صنع املزيد من البالســتي­ك الذي ينتهي به املطاف في البيئة».

ويحــاول الطالبان تصميم عبــوات من مواد طبيعية وقابلة للتحلل، خالفا للبالستيك املتأتي من صناعة البتروكيما­ويات.

وبعــد اختبــار نباتــات مختلفــة، «وجدنا مستخلصات من األعشاب البحرية، وأدركنا أنه ميكننا تطوير حلول قريبة جدا مما ميكن أن جنده في الطبيعة، تكون رمبا صاحلة لألكل حتى».

وحقق مقطع فيديو يعرض فيه الطالبان فكرة األغلفة املصنوعة على شكل فقاعة صاحلة لألكل تسمى «أوهو»، انتشــار ًا كبيرًا على اإلنترنت، ما أثار اهتمام املســتثمر­ين. وفي عام ،2014 أسس الطالبان «نوتبال»، وهي اآلن في مرحلة توســع كبيــر مع أكثر مــن 60 موظفا، وباتــت قريبة من تصنيع منتجاتها على نطاق صناعي.

وميكن للغــالف الذي طورته الشــركة، وهو بحجــم حبة طماطــم كرزية كبيــرة ويصنع من مســتخلصات أعشــاب بحرية من خالل مســار ال يزال ســرّيًا، أن يعّلب جميع أنواع الســوائل: املاء، والكوكتيال­ت اخملصصة لالســتخدا­م خالل املهرجانات، أو مشروبات الطاقة التي مت توزيعها على ســبيل املثال فــي عــام 2019 للعدائني في ماراثون لندن.

وتصبح هذه املادة عند مضغها في الفم أشــبه بحبة سكاكر ذات قوام هالمي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom