Al-Quds Al-Arabi

السلطات التونسية حتقق مع شبكة مدعومة فرنسيًا «لإلطاحة بسعّيد»

اخملابرات اجلزائرية ساهمت في تسمية 25 سياسيًا وإعالميًا

-

بــدأت الســلطات التونســية بالتحقيــق مع 25 شخصية سياسية وإعالمية، قالت مصادر إنها تشكل جزءا من شبكة، كشــفتها اخملابرات اجلزائرية، وهي تتلقى دعما من فرنســا لـ “اإلطاحة» بالرئيس قيس سعيد.

ونشرت صفحات اجتماعية وثيقة قضائية مسربة تؤكد اســتدعاء شــخصيات سياســية معروفة، من بينها مديرة الديوان الرئاسي السابقة نادية عكاشة، ورئيس حزب آفاق تونس فاضل عبد الكافي، والوزير السابق حكيم بن حمودة ورجل األعمال وليد البلطي، فضال عن شخصيات حقوقية وإعالمية معروفة.

ومت توجيــه اتهامات للشــبكة املذكــورة تتعلق بـــ «تكوين وفاق بقصــد االعتداء على األشــخاص واألمــالك، والتآمر على أمن الدولــة الداخلي، وربط اتصاالت مع أعوان (موظفــي) دولة أجنبية، الغرض منهــا اإلضرار بحالة البالد التونســية مــن الناحية الدبلوماسـ­ـية، وارتــكاب أمــر موحش ضــد رئيس الدولــة». وعلق الوزير الســابق رفيق عبد الســالم

بالقول «سبق أن قلنا إن االنقالب مثل نار جهنم يأكل بعضه بعضا، وما نــراه اليوم مــن اتهامات موجهة لشــبكة من السياســين­ي واإلعالمين­ي واملســؤول­ني الســابقني يؤكد على ســبيل اليقني أن الذين تآمروا على البرملان ودستور البالد، هم اآلن ضحايا تآمرهم واســتخدام­هم معوال لتقويض احليــاة الدميقراطي­ة )…( وال يســتبعد أن تكون فرنســا قد زرعت أذرعها في مختلف مفاصل الدولة واجملتمع، كما ال يستبعد أن تكون بعض الدول اإلقليمية قد لعبت دورا في كشــف خفايا هذه الشبكة».

وأضاف في تدوينة على فيسبوك «عند التشخيص العــام، ميكن القــول إنــه بالنظر الى ســوابق هذه اجملموعة، ال يســتبعد تورطها في فساد كثير وتآمرها مع جهات أجنبية، دون أن ينفي ذلك وجود جرعة من التوظيف السياســي والقضائي في املوضوع لغايات في نفس يعقوب. فجل الضالعني كانوا يشكلون شبكة نادية عكاشة املضروبة على يديها واملتنازعة مع وزير الداخلية شرف الدين. وفي ظل استحواذ قيس سعيد على كل السلطات ومحاولته املستمرة للسيطرة على القضاء وتوظيفه تبقى كل االحتماالت واردة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom