Al-Quds Al-Arabi

حلف الناتو يتعهد بتكثيف دعم أوكرانيا و«مجموعة السبع» لتنسيق التحقيقات في جرائم احلرب الروسية

-

تعهد حلف شمال األطلسي (ناتو)، أمس الثالثاء، بتكثيف الدعــم بصورة أكبر ألوكرانيــ­ا، مبا في ذلك إصالح البنية التحتية للطاقة في البالد بعد سلســلة مــن الهجمــات الصاروخيــ­ة والطائرات املســيرة الروسية.

وقال بيان صادر عن التحالف العســكري الغربي، أمــس، أثنــاء اجتمــاع وزراء خارجيــة الناتو في بوخارســت: «احللفــاء سيســاعدون أوكرانيا في إصالح بنيتهــا التحتية للطاقة وحماية شــعبها من الهجمات الصاروخية».

وأدان الــوزراء «الهجمات الروســية املســتمرة وغيــر املعقولة» التي «حترم ماليــني األوكرانين­ي من اخلدمات اإلنســاني­ة األساســية». وقال الناتو أيضا إنــه «سيســاعد أوكرانيا اآلن على تعزيــز مرونتها، وحماية شعبها، ومواجهة حمالت التضليل الروسية وأكاذيبها».

وقال األمني العــام للحلف ينس ســتولتنبر­غ إن الرئيــس الروســي فالدميير بوتني يريد اســتخدام الشــتاء كـ «ســالح حرب» ضد أوكرانيا مع «هجمات متعمــدة» على املنشــآت املدنية حلرمــان البالد من التدفئة والكهربــا­ء واملاء. وأضاف خــالل االجتماع أن هــدف الكرملني هــو «إحلاق أكبر قــدر ممكن من املعاناة باملدنيني األوكرانين­ي حملاولة كســر صمودهم ووحدتهم في مكافحة الغزو الروسي».

وقال: «ستكون رســالتنا جميعا أنه يجب أن نقوم باملزيد» ملســاعدة كييف، مبا في ذلك في مجال الدفاع اجلوي. وأضاف: «روسيا تفشــل في ساحة املعركة، وردًا على ذلك يطاردون أهدافــًا مدنية ومدنًا ألنهم ال

يســتطيعون حتقيق مكاســب ميدانية». بدوره، قال وزير اخلارجية البريطانــ­ي جيمس كليفرلي إّن «هذا التكتيك باســتهداف البنية التحتية املدنية، و(البنية التحتيــة) للطاقة، من الواضح أنــه مصمم إلخضاع األوكرانيـ­ـني عبر البــرد». وأضاف «ال أعتقــد أن هذا سينجح».

كما دعت أملانيا التي تترأس مجموعة الســبع، إلى اجتماع على هامش اجتماع حلف شمال األطلسي بعد ظهر الثالثاء، بشــأن أزمة الطاقة الناجمة عن احلرب في أوكرانيا. ووافقت اجملموعة على إنشــاء شــبكة لتنسيق التحقيقات في جرائم احلرب كجزء من حملة حملاكمة املشتبه في تورطهم في ارتكاب فظائع محتملة في أوكرانيا. وقال وزير العدل األملاني ماركو بوشمان في بيــان: «الفحص القضائي للفظائــع التي ارتكبت في أوكرانيا سيستغرق ســنوات ورمبا عقودا. لكننا سنكون مستعدين جيدا وسنســتمر بقدر ما يتطلبه األمر».

في االثناء، أعلنت أوكرانيا الثالثاء أنها تســلمت أنظمــة راجمــات صواريخ من فرنســا تضــاف إلى ترســانتها من املدفعية بعيدة املدى التي ينسب إليها تغير مجريات احلرب.

وميدانيــا، قالــت وزارة الدفــاع الروســية في موســكو إن القوات الروســية تواصل هجومها على القــوات األوكرانية املتحصنة على طــول اجلبهة في منطقة دونيتســك شــرقي البالد. وذكــرت أن مدن فيركنوكامي­انســك وأندرييفــ­كا وفوديــان تعرضت للهجــوم مــن اجلــو. وتطابقــت تلــك التقارير مع تصريحــات مماثلة صدرت عن هيئــة األركان العامة األوكرانية في كييف، والتي أشــارت إلى تركيز هائل للقوات الروسية على طول اجلبهة في هذه املنطقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom