Al-Quds Al-Arabi

مصادر تركية: مباحثات مع روسيا لنشر قوات النظام السوري وتراجع الوحدات الكردية

أنقرة تتابع التهديد بحملة برية... وتسحب صحافييها من الشمال... و«الكردستاني»: معركة وجود

-

عواصم - «القدس العربي» من إسماعيل جمال

كشفت مصادر تركية خاصة لـ «القدس العربي» عن وجود مباحثات جادة بوســاطة روســية من أجل انســحاب الوحدات الكردية وانتشار قوات النظام الســوري على احلدود السورية مع تركيا، كبديل عن العملية العســكرية البريــة التي تهدد تركيا بتنفيذها منذ أيام شــمالي ســوريا، بهدف طرد الوحدات الكردية وإقامة شريط آمن بعمق 30 كيلومترا. وباختصار يبدو املشهد كعصا لـ «قسد» وجزرة للنظام كخيارين للحل شمال سوريا.

وحســب مصدر تركي رفض الكشف عن اسمه، فإن املباحثات متواصلة منذ أيام مع روسيا بشكل رســمي ورفيع املســتوى، ومع النظام الســوري

بوساطة روسية من أجل سحب الوحدات الكردية من مناطق حدودية مع تركيا مقابل انتشــار قوات النظام الســوري فيها، وهو أمر لم تعارضه تركيا مؤخرا في ظــل تأكيدها على إمكانيــة احلوار مع النظام السوري وإمكانية حصول لقاء بني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره رئيس النظام السوري بشار األسد.

وأوصلــت تركيا عــرض انســحاب الوحدات الكرديــة بشــكل كامــل وتســليم كافــة مرافقها ومؤسســاته­ا املدنية والعسكرية وحرس احلدود إلى النظام السوري إلى «قسد» من خالل الوساطة الروسية، حيث التقى مسؤولون عسكريون روس مع كبار قادة «قسد» في شمال وشرق سوريا تباعا خالل األيــام املاضيــة. ويقول تلفزيون ســوريا املقرب من املعارضــة الســورية، إن قائد القوات الروســية في ســوريا ألكســندر تشــايكو وجه «حتذير ًا أخير ًا» لـ «قسد» بشأن العملية العسكرية التركية املرتقبة، مؤكدا أن «تركيا مصرة على شــن العملية وأن موســكو غير قادرة على وقف العملية من دون منح تركيا ضمانات أمنية حقيقية».

وأكدت وكالــة األنباء الفرنســية حصول لقاء بــني قائد «قســد» مظلــوم عبدي وقائــد القوات الروســية في مطار القامشــلي، ونقلت عن عبدي قوله إنه طلب من اجلانب الروسي «ضرورة إيقاف الهجمات التركيــة». وانتقد عبدي موقف احلليف األمريكي واصفًا إياه بـ«الضعيف»، محذرًا من أنه «بالنسبة لنا، ستكون معركة وجود».

وكشــفت مصادر مطلعة في املعارضة السورية أن الســلطات التركيــة ســحبت جميــع الفــرق الصحافية التركية من مناطق شمال سوريا ومتت االســتعان­ة باملراسلني الســوريني، في إشارة إلى إمكانيــة انطالق العملية العســكرية في شــمالي ســوريا. وأضــاف القائد العســكري الذي حضر االجتماع الذي عقد في ريف حلب الشــمالي «أبلغ الضباط األتراك قادة الفصائل بأن روســيا تقود مفاوضات مع قســد لتســليم مناطــق ريف حلب

للنظام الســوري بعد انسحاب قســد والوحدات التابعة لها، ولكن اإلشــكالي­ة في عــودة األهالي وكيــف ســيعودون وأغلبهم من املطلوبــن­ي أمنيا للقوات احلكومية الســورية، وهذا األمر بضمانة روســيا بأن تكون عملية تسوية شــاملة لكل من يريد العودة».

وختم القائد العســكري «أغلب التقديرات بأن قســد لن تســلم تلك املناطق للنظام السوري، كما جرى في عفريــن بداية عــام ،2018 لذلك العملية العســكرية تنطلق خــالل األيام القليلــة املقبلة، ولن تتجاوز األســبوع حلفظ ماء وجه تركيا بعد تفجيرات اسطنبول».

وأكدت مصــادر مقربة من القــوات احلكومية الســورية لـــ (د.ب.أ) «أن القــوات احلكوميــة السورية وكافة مؤسسات الدولة جاهزة الستالم مناطق ريفي حلب واحلسكة».

(تفاصيل ص4)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom