Al-Quds Al-Arabi

السوداني يتعهد مبنع استخدام أراضي العراق لتهديد أمن إيران ... وخامنئي يشكك

-

بغداد ـ «القدس العربي» من مشرق ريسان:

أكد رئيس الــوزراء العراقي، محمد شــياع الســوداني، أمس الثالثاء، مــن طهران، رفض بالده اســتخدام أراضيها لالعتــداء على دول اجلوار، مشــيرا إلــى عدم الســماح للمجاميع واألطــراف املناهضــة للنظــام فــي إيــران واملوجــود­ة على األراضــي العراقية باإلضرار واإلخالل بأمن دولة إيران، فيما شــكك املرشد األعلى للجمهورية اإلســالمي­ة، آيــة الله علي خامنئي في هذا التعهد.

وتتهم احلكومــة اإليرانية الفصائل الكردية املعارضة بتشــجيع االضطرابات التي تشهدها إيران منذ 16 أيلول/ ســبتمبر بعد وفاة الشابة اإليرانية مهســا أميني 22( عاما) بعدما أوقفتها الشــرطة في طهران لعــدم التزامهــا بقواعد اللباس الصارمة في اجلمهورية اإلسالمية.

ورغم تأكيد السوداني أن بغداد مصممة على عدم «الســماح باســتخدام األراضي العراقية لتهديد أمن إيران»، رد املرشــد األعلى على هذا املوقف بالقول «لألســف يحدث هــذا األمر في بعض مناطق العراق»، وفق ما نقلت عنه وكالة اجلمهورية اإلسالمية لألنباء «إرنا».

وتابــع: «احلــل الوحيد يكمن في توســيع ســيطرة احلكومة العراقية علــى تلك املناطق أيضــا». وأكد علــى «ضــرورة تنفيــذ جميع االتفاقــا­ت املبرمة في وقت ســابق بني طهران وبغــداد»، كما حذر مــن «بعــض النوايا التي ال ترغب بحصــول اتفاق وتعــاون بني هذين البلديــن»، وفــق الوكالــة اإليرانية، مشــيرا خصوصا إلــى التعاون االقتصــاد­ي والتبادل التجاري وسكك احلديد.

ووصل الســوداني إلى طهــران، في زيارة يجــري خاللها عــددا من اللقاءات وجلســات

مباحثات مع القادة واملسؤولني اإليرانيني.

وقال في مؤمتر صحافي عقــده مع الرئيس اإليراني إبراهيم رئيســي: «نحــن في طهران لبحــث العالقــات الثنائيــة بــني البلدين في اجملاالت االقتصاديـ­ـة والسياســي­ة واألمنية، وكذلك بحــث مســتجدات املنطقــة والوضع الدولــي». وزاد: «بالتأكيــد زيارتنــا هذه هي إلدامة أواصــر العالقة التاريخيــ­ة بني العراق وإيــران، ومــا يتخللها مــن مشــتركات على األصعــدة كافة، األمر الذي يحتــم علينا العمل والتنسيق املشترك في مختلف اجملاالت».

(تفاصيل ص2)

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom