Al-Quds Al-Arabi

«العّنابي» يوّدع مونديال قطر والسياسة حاضرة في مواجهة إيران والواليات املتحدة

ممثل إسرائيلي يغادر قطر بعد كشف كونه ضابطا... ومدرب البرازيل يبحث عن مشجع عربي لشكره على مساعدة حفيده

-

الدوحة ـ رام الله ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

أصبح منتخب قطر أول فريق منظم لــكأس العالم عبر التاريخ، املمتد 92 عامًا، يخسر في املباراة االفتتاحية على ملعبه، وبات أّول مضيف يوّدع دور اجملموعات بعد خوض مباراتني فقط، وثانــي مضيف يودع من الدور األول بعد جنوب أفريقيا في .2010

وانتهى مشــوار العنابي فــي البطولة التي تســتضيفها ألول مرة دولة عربية. وبحثت قطر املضيفة عن وداع شرفي أمام هولندا، في املواجهة التي جرت في ملعب البيت الذي اســتضاف حفل افتتــاح املونديال واعتبر حدثا تاريخيا.

وشــهدت مواجهة إيران والواليــا­ت املتحدة في مونديــال قطر حضورا طاغيا للسياسة، حيث ســجلت ظهورها على املستطيل األخضر، وذلك على ضــوء التجاذبــا­ت والتوترات التاريخية واملستمرة بني طهران وواشــنطن. واجتهــت أنظــار الكثيرين إلى اســتاد الثمامة في العاصمة القطرية الدوحة ملتابعة تفاصيل املواجهة النارية بني منتخبي «تيم ملى» و«اليانكيز».

والتقــى املنتخبان وخلفهما إرث مــن املناورات والتوترات السياســية العابرة للقارات، واخلالفات واملناكفات، وحتى التفاهم الســري على خلفية قضيــة «إيران كونترا» أو «إيــران غيت» التي ال تزال أســرارها تتداول في كواليس البيت األبيض.

وجاءت املبــاراة ضمن اليوم العاشــر من مونديال قطــر، بعد مرور 24 عامــا على آخر لقاء جمــع الفريقني في مونديال فرنســا ،1998 والتي أطلق عليها حينها رئيس احتاد كرة القــدم األمريكي آنذاك آالن روتنبرغ لقب «أم املباريات». وبحثت إنكلترا، بطلة ،1966 في الديربي البريطاني عن صدارة اجملموعة، عندما القت جارتها ويلز على استاد أحمد بن علي في الريان.

وتزامنا مع املونديال الذي تســتضيفه قطر تعززت القيم اإليجابية التي حتملها البطولة التي تنظم ألول مرة في دولة عربية وشرق أوسطية.

ووجه الشــيخ متيم بن حمد آل ثانــي أمير قطر، دعوة لطالب مدرســة كويتية حلضور مباراة فــي بطولة كأس العالم التي تســتضيفها ألول مرة دولة عربية. ونشرت وسائل إعالم كويتية وشخصيات قطرية، خبر توجيه أمير قطر دعوة خاصة لطالب ثانوية بالط الشهداء حلضور إحدى مباريات بطولة كأس العالم التي جترى في قطر.

وتتواصل اللوحات اجلميلة التي صنعها مونديال قطر الذي تســتضيفه ألول مــرة دولة عربيــة، وهذه املرة مع مــدرب البرازيل الــذي وجه دعوة رسمية للبحث عن شاب عربي وصف بالشهم لشكره. وتبحث عائلة املدرب البرازيلي تيتي عن الشاب الشهم من أجل شكره على مساعدته.

من جهة أخرى، ســارع «املمثل» اإلسرائيلي غي هوخمان إلى حجز تذكرة عودة إلى إسرائيل بعد أن مكث أياما في قطر لتصوير مقاطع فيديو عن كأس العالم 2022 عقب تداول صوره وهو يرتدي زي جيش االحتالل.

وذكرت القناة الســابعة العبرية، وفق ترجمة وكالة «صفا»، أن هوخمان حجز رحلة عودة إلى الكيان مســاء اإلثنني املاضي «خوفا من تعرضه لألذى بعد أن وجد نفســه متســببا بضجة على اإلنترنت وتلقيه ردود فعل سيئة وتهديدات».

وأشــارت إلى أن الصحافية الفلســطين­ية األمريكية سمر جراح شاركت مقطع فيديو على حســابها بتويتر، الذي يتابعه 170 ألف حســاب، بعنوان «افضحوهم. مجرمون».

ويعــرض مقطع الفيديــو ماضي هوخمان كجندي فــي جيش االحتالل، ويبدأ بالسؤال: «صانع سالم أم جندي قاتل؟». وأوضح الفيديو أن هوخمان يقدم نفسه على أنه صانع سالم بينما هو في الواقع جندي قاتل».

ولفتت إلى أن هوخمان 34( عاما) كان ضابطا سابقا في كتيبة 932 التابعة

للواء الناحال، وخدم في وحدة قتلت آالف الفلســطين­يني خالل االنتفاضتن­ي األولى والثانية.

كما بيــن فيديو «جــراح» أن الوحدة التــي خدم فيها هوخمان» شــاركت فــي حــروب قتلت خاللهــا عائالت فلســطينية، وختــم بعبارة: «هــذا هو وجه إســرائيل في املونديال». وقالت إن بعض الردود على مقطع الفيديو ذكر أن هوخمان عميل للموساد.

وأوضحت القنــاة أن هوخمان، الذي يروج نفســه كممثل كوميــدي، كان من املفتــرض أن يبقى في قطــر حتى نهاية األســبوع، لكنه حجز لنفســه رحلة طيــران خاطفة للعودة إلى إسرائيل مساء أول أمس.

وفي السياق، انتقد جون بارنز العب منتخب إنكلترا الســابق املشككني في معاملة قطر التي تستضيف نهائيات كأس العالــم لكــرة القــدم، للعمال األجانــب، قائــال إن املنتقدين غضوا الطرف عــن تقدم قطر فــي مجال حقوق اإلنسان.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom