Al-Quds Al-Arabi

شمال سوريا: ماذا بعد احلشود التركية ... حملة برية واسعة أم دخول لقوات النظام إلى مناطق «قسد»؟

باحث تركي لـ «القدس العربي»: املفاوضات التركية - الروسية - األمريكية ستحسم املوقف

-

أنقرة - دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد وإسماعيل جمال:

توحي احلشود العسكرية البرية التركية في امليدان الســوري بأن أنقرة تســير في خطة من مسارين، األول عبر التصعيد العسكري، بهدف حتقيق ثمار في املســار الثانــي عبر مفاوضات تنتهي بدخول قوات النظام السوري محل قوات سوريا الدميقراطي­ة "قسد" في املناطق احلدودية لتجنيب املنطقة احلملة البرية التركية املوسعة (التي تســتهدف ثالث مناطق فــي ريف حلب). وتضغط أنقــرة بأنه "لم يبــق أمامها إال إعالن ساعة الصفر للحملة البرية على ريف حلب".

إال أن احلملــة البرية ضد القــوات الكردية محكومــة بظــروف داخليــة وخارجيــة، عبر تفاهمات مع الدول الفاعلة في الشمال واملتمثلة بروســيا والواليــا­ت املتحدة، وهو مــا برز من خالل تسريبات حول الوســاطة التي تقوم بها موسكو، من أجل جتنيب املنطقة حملة برية ضد مناطق نفوذ قوات سوريا الدميقراطي­ة (قسد).

فقد كشــفت مصادر تركية خاصة لـ"القدس العربي" عــن وجود مباحثات جادة بوســاطة روســية من أجل انســحاب الوحدات الكردية وانتشــار قوات النظام الســوري على احلدود السورية مع تركيا كبديل عن العملية العسكرية البرية التي تهدد تركيا بتنفيذها منذ أيام شمالي ســوريا بهدف طرد الوحــدات الكردية وإقامة شريط آمن بعمق 30 كيلومترا.

وأمس، قال املتحدث باســم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن "العملية العسكرية التركية في شمال سوريا ضد التنظيمات اإلرهابية قد تنطلق في أي وقــت"، وأضاف: "ميكن تنفيــذ العملية العســكرية بعدة ًطرق، وتركيا هي من

سيح ّدد موعدهــا"، معتبرا أن "العمليات العســكرية في الشمال السوري من شأنها احملافظة على وحدة األراضي السورية".

العامل اخلارجي

وبحســب مصــدر تركي رفض الكشــف عن اســمه، فإن املباحثــا­ت متواصلة منــذ أيام مع روسيا بشــكل رســمي ورفيع املســتوى ومع

النظام السوري بوساطة روسية من أجل سحب الوحــدات الكردية من مناطق حدودية مع تركيا مقابل انتشــار قوات النظام السوري فيها، وهو أمر لم تعارضه تركيا مؤخرا في ظل تأكيدها على إمكانية احلــوار مع النظام الســوري وإمكانية حصول لقاء بــن الرئيس التركــي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار األسد.

وأوضح املصدر أن املباحثات ال تزال متواصلة وأنــه من املبكر اجلــزم بإمكانيــة التوصل إلى اتفــاق، الفتا إلــى أن العملية العســكرية تبقى خيارًا قائمًا وبقوة وأن أنقرة أمتت استعداداته­ا لها وســتقوم بهــا في حــال فشــل املباحثات واحلصــول على ضمانــات قطعيــة بـ"تطهير املنطقة مــن كافة العناصــر اإلرهابية"، مضيفا: "بدون ذلك ستبدأ العملية العسكرية".

وطالبــت أنقرة بانســحاب قوات ســوريا الدميقراطي­ة من كل مــن منبج وعن العرب وتل رفعت فــي ريف حلب، مقابل عودة مؤسســات النظام السوري، إلى هذه املناطق لضبط املدن، كما طالبــت بعودة القــوات األمنيــة وحرس احلدود.

إحرار أنقرة

وفــي تصريــح للمتحدث باســم الرئاســة التركية إبراهيم قالــن، الثالثاء، قال إن العملية العسكرية البرية في سوريا ضد "قسد"، قد تبدأ في أي وقــت، وذلك يعتمد علــى تقييم املراجع املعنية في تركيا.

وحول الظــروف اخلارجية، أبــدى الكاتب والباحــث التركي محمد طاهــر أوغلو اعتقاده بــأن احلملة البرية "ال تزال حتــى اللحظة رهن املفاوضات واملناقشــ­ات التركية – الروســية، والتركية – األمريكية، الســيما بســبب وجود خطوط متاس وقوات عسكرية روسية وأمريكية منتشــرة على األرض، لذا فــإن أنقرة مضطرة لهذه الترتيبات".

وقــال طاهر أوغلــو لـ "القــدس العربي" إن "املؤشــرات ال توحي حتى اآلن، بــأن أنقرة قد تلقت رســائل إيجابية بخصوص احلملة البرية املوسعة" واستطرد قائال "رغم ذلك أنقرة مصرة أكثر من أي وقت مضى على موقفها، بشن العملية البرية، ورأينا مؤشــرات واقعيــة على األرض

كالغارات اجلويــة املكثفة التــي تضرب مواقع قسد". وحتدث الباحث التركي، عن إصرار تركي عالي املســتوى وغير مسبوق، وهذا يعني وفق قوله إن "تركيا تنوي بالفعل شن العمية البرية، ولن تخرج صفر اليدين".

يقول "تلفزيون ســوريا" املقرب من املعارضة الســورية إن قائد القوات الروســية في سوريا ألكســندر تشــايكو وجه "حتذيرًا أخيرًا" لقسد بشأن العملية العسكرية التركية املرتقبة، وذلك خالل اجتماع جرى مع مظلوم عبدي قائد "قسد" في احلســكة األحد، حيث أخبره القائد الروسي بأن "تركيا مصرة على شن العملية وأن موسكو غير قادرة على وقف العمليــة بدون منح تركيا ضمانات أمنية حقيقية"، بحســب املصدر الذي قــال إن الضمانات التــي تطلبها أنقــرة تتمثل في "ســحب قســد كامل قواتها ومؤسساتها من عن العرب ومنبج وتل رفعت وتســليم املنطقة للقوات الروسية قبل عودة النظام إليها" وأكدت ذلك أكدت وكالة األنباء الفرنسية "أف ب".

وانتقد عبدي موقف احلليف األمريكي واصفا إياه بـ"الضعيــف"، وقال: "يجب أن يكون هناك موقف رادع وأكثر قوة من كافة األطراف املعنية بهذا امللف"، محذرا من أنه "في حال نفذت تركيا تهديداتها فإننا ســنكون مضطرين إلى توسيع دائرة احلرب لتشــمل كامل احلدود السورية.. بالنسبة لنا، ستكون معركة وجود".

وكشــف عبدي عن أن مــا يتم نقاشــه (مع اجلانب الروسي) هو "التزام األطراف بتفاهمات ،"2019 مضيفا "ال توجد لدينا مشــكلة في زيادة أعداد القوات احلكومية"، في إشارة إلى االتفاق الذي جــرى التوصــل إليه عــام 2019 وينص على انتشــار قوات النظام السوري في مناطق حدودية مع تركيا وتســيير دوريات روســية، معتبرا أن مســألة عودة النظام الســوري لتلك املناطق "مرتبط بالتوصل إلى حل سياســي مع حكومة دمشق".

ويبــدو ســيناريو انتشــار قــوات النظام الســوري في مناطق كتل رفعــت ومنبج وعن العرب التي تتداخل مع مناطق سيطرة املعارضة السورية املدعومة من تركيا معقدا للغاية. وقبل أيام، حــدد أردوغان أهــداف العمليــة البرية اجلديدة وهي مناطق تل رفعت (شــمال حلب) ومنبج (شمال شرق حلب) وكوباني/عن العرب

(شــمال الرقة)، في إطار هدفه األوســع بإقامة ما يطلق عليه "منطقة آمنــة" بعمق 30 كيلومترا متتد حتى احلدود العراقية اقصى شــمال شرق سوريا. ولكن، يبقى الســؤال املركزي: ماذا لو رفض اجلانبان الروســي واألمريكــ­ي التوغل البــري التركي... ومــا هو أقصى ما ســتقدمه واشنطن المتصاص الغضب التركي؟

محمد طاهــر أوغلو ال يتوقع تراجع تركيا عن احلملة البرية بشكل عام، و"لكنها قد تشن حملة محدودة تركــز بالدرجة األولى علــى الغارات اجلوية، تســتهدف املواقــع الهامة لـ"قســد"، وذلك النتزاع الســيطرة على تل رفعت الســيما مع وجود النفوذ الروســي في املنطقة، فالعملية بالنسبة لتركيا قد تكون أسهل مقارنة مع مواقع النفوذ األمريكي، واملفاوضات مع موسكو مريحة أكثر بالنسبة ألنقرة".

ويضيــف "ســتحاول تركيا الســيطرة على بعض املناطق، ولكنها وقتئذ لن تكون مستعدة لشــن حملة عســكرية برية موســعة تصل إلى

عن العرب ومنبج بدون رضا أمريكي". وفســر املتحــدث، إصــرار املســؤولن األتــراك على موقفهم، بأنه نتيجة "الظروف احلساســة التي يعيشــها األمن القومي التركي، واقتراب موعد االنتخابات وأمام هذا اإلصــرار والعزمية، فإن تركيا ســتخرج بطريقــة ما، بنتائــج مرضية" وأضاف "قد ال حتقق أنقرة الســيطرة على ثالث مناطــق، لكنها لن تخرج صفر اليدين مبا يضمن لنا اإليفاء بوعدها إما كاملة أو بجزء كبير منها".

العامل الداخلي

العامــل اخلارجــي، توازيه أجــواء داخلية متوترة، إذ تقترب أنقــرة من موعد االنتخابات املزمعة في حزيران املقبل، وفي ظل هذه األجواء قال املعراوي "ال حتبذ أنقرة وصول جثامن قتلى أتراك الى بلدهم في هــذا الوقت، كما أن الوضع االقتصادي ال يحتمل الدخول بعملية عســكرية معروفة بدايتهــا وغير معروفــة النهاية... كما

أن خطط أنقرة بإعادة الجئن ســورين للشمال ستتعطل كليا في ضوء التصعيد الذي سيحصل إلى جانب عدم نيل موافقات دولية".

وأضاف املتحدث الذي يراقب التطورات عن كثب، "تسعى أنقرة لتفاهم مع روسيا، كما تسرب مؤخرا انعقاد اجتماع في مطار مدينة القامشلي بن مظلوم عبــدي وقائد القوات الروســية في ســوريا، قدم خاللهــا اجلنرال الروســي خطة تتضمن انسحاب قوات قســد الى ما بعد 30 كم عن احلدود التركية وانتشــار قوات من الفيلق اخلامس املوالي لروســيا مكانهــا منعا حلدوث حملة برية أو استمرار وتصعيد احلملة اجلوية اجلارية اآلن، لكن عبدي رفض هذه املطالب".

وحول رفع جاهزية فصائل املعارضة املدعومة تركيا، قال معراوي "لم يالحظ أي اســتعدادا­ت جدية علــى األرض من جانــب فصائل اجليش الوطني الســوري حيث مت أخذ إجراء بســيط وهو رفع اجلاهزية وهذا اإلجراء ليس معناه أن ثمة عملية برية قريبة".

 ?? ?? عنصران من اجليش الوطني القريب من تركيا على إحدى جبهات اعزاز شمال سوريا استعدادًا للحملة البرية... وأطفال في أحد اخمليمات ينتظرون اجملهول
عنصران من اجليش الوطني القريب من تركيا على إحدى جبهات اعزاز شمال سوريا استعدادًا للحملة البرية... وأطفال في أحد اخمليمات ينتظرون اجملهول
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom