Al-Quds Al-Arabi

لبنان: جدل حول مذكرة مدير عام األمن الداخلي وعويدات يطلب التقيد بإشارة النيابة العامة

تشرين يوّدع البالد بال رئيس وأمطاره ُتغرق الطرقات وحتتجز السيارات

- Libra

بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

يودع شهر تشرين الثاني/نوفمبر اللبنانين مــن دون رئيــس للجمهورية لكنــه يودعهم بأمطار غزيرة على الســاحل أغرقت الطرقات واألوتوســ­ترادات وحولتها إلى مســتنقعات علقت فيها الســيارات واملواطنون فيما الثلوج تراكمــت على القمــم املرتفعــة. وإذا كان هذا املشــهد ليس بغريب في لبنــان خصوصا مع تراجــع قدرات الدولة ممثلة بوزارة األشــغال والبلديــا­ت علــى تنظيــف الطرقــات وفتح اجملاري، فإن مشــهدا آخر توقف عنده البعض وأثار اجلدل بن معتــرض على مضمونه وبن متفهــم لدوافعه وهــو املذكرة التــي أصدرها املدير العام لقوى االمــن الداخلي اللواء عماد عثمان بســبب االعتكاف القضائي والتي متنح "الضابــط العدلــي في قوى االمــن عند وقوع جرمية مشــهودة من نوع اجلنايــة أو اجلنحة التي تستوجب عقوبة احلبس جميع اإلجراءات التي يقوم بها النائب العــام عندما يتعذر على األخير مباشــرتها بنفسه، ويبادر هذا الضابط إلى التق ّيد بإجراءات التحقيق كافة وفق ًا للمادة 41 من قانون أصــول احملاكمات اجلزائية. وفي حال مت ّنع النيابة العامة االستئناف ّية عن إعطاء اإلشارة القضائية الالزمة أو الرد على االتصال الهاتفي، ومن ثم تعّذر االتصال بالنيابة العاّمة التمييزية، يستبقي الضابط العدلي الشخص املشتبه فيه موقوفا لديه إلى حن ورود إشارة من املرجع القضائي اخملتص بالترك أو عدمه".

وقد انتقد عدد من احملامن هذه املذكرة ورأوا أنها متثــل مخالفة قانونية وحتــول البلد إلى دولة بوليســية، إال أن رئيس احلزب التقدمي االشــتراك­ي وليد جنبــالط أعرب عــن تفهمه خلطوة عثمان، وغرد على "تويتر": "ال ميكن ان تســتمر هذه احلال في غياب مرجعية القضاء. لذلك أتفهم مذكرة اللواء عثمان"، وســأل "ألم تدرك بعــد الدولة ضــرورة اعتماد سياســة تقشف والتركيز على االولويات؟"، معتبرا "ان اقفال عدد من الســفارات قد يوفر املال املطلوب للقضــاة ولتأهيل قصر العــدل املعطل". وختم "كفى استهتارا بأمن الناس ومصاحلهم."

كذلك دافــع عضــو "اللقــاء الدميقراطي" النائب بالل عبد الله عن عثمان وكتب: "يغيب عن ذاكــرة البعض أن اللواء عثمــان، هو ابن بيئة ومنطقة قدمــت وتقدم للوطــن والدولة خيرة الكفاءات والطاقــات والقدرات املتميزة باالنتمــا­ء الوطني املترفــع، والكفاءة ونظافة الكف. الشــوف عامة واقليم اخلروب بشــكل خــاص، يفخر بك حضــرة اللواء، وســتبقى أمينا على ســالمة الوطن في وجه كل تخريب وافتراء".

ومــا جعــل اللواء عثمــان يتخــذ مثل هذا القــرار هو حادثــة حصلت في بلــدة الدامور عندمــا أوقف مشــتبه فيــه بارتــكاب عملية سرقة بواسطة اخللع والكســر. ولدى اتصال الضابط املسؤول بالنائب العام املناوب جاءه اجلواب "ال إشــارة"، فقــرر الضابــط تخلية ســبيل املوقوف وعدم حتمل مسؤولية توقيفه ما أخضعه للمســاءلة من قبل قيادته. وهذا ما جعل العســكرين في حيرة من أمرهم بن ترك السارق أو القاتل بجرم مشهود وبن عدم جواز توقيفه إال بإشارة قضائية.

وفي جديد هذه القضية، كتاب وجهه النائب العــام التمييزي القاضي غســان عويدات إلى مدير عام قــوى االمن الداخلي يؤكــد فيه "أن إجراءات التحقيــق مناطة بإشــراف النيابة العامة وعلــى الضابطة العدليــة في اجلرائم املشهودة وغير املشهودة التقيد بإشارة النيابة العامــة اخملتصة، وفــي حال تعــذر االتصال بالنائب العام االســتئنا­في أو مــن ينوب عنه وفــي الظروف التــي متر فيها البــالد يقتضي االتصــال بالنيابــة العامــة التمييزية لألخذ بإشارتها".

ويأتــي كتاب عويــدات بعد زيــارة قام بها اللــواء عثمان إلــى مكتبه حيــث أوضح "أن املذكــرة هي حلث ضبــاط وعناصر قوى األمن على القيام بواجباتهم"، وقال "اتفقنا مع النيابة العامة التمييزية على معاجلة مســألة اإلشارة القضائية في ظل االعتكاف القضائي القائم".

وكان فرع املعلومات في قوى األمن الداخلي أوقف اللبناني فريــد ح من بلدة عن وزين في قضاء الشوف بشبهة التعامل مع االستخبارا­ت اإلسرائيلي­ة، بعدما قدم فريد احلائز على إجازة في إدارة األعمال عشرات طلبات التوظيف عبر مواقــع إلكترونية، من بينهــا صفحة على موقع "فيسبوك" التي نشــرت إعالنا عن حاجتها إلى موظفن مجازين في إدارة األعمال.

وتبّين الحقًا أن املوســاد يقــف وراء هذه الصفحة وأن فريد وبســبب تفاقــم االوضاع االقتصادية واملالية ق ّدم ملشـ ّـغله خدمات مقابل اموال لم تتجاوز قيمتها ألف دوالر امريكي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom