Al-Quds Al-Arabi

«التاميز»: الغرب أفرط في «محاضراته األخالقية» لقطر وخفي عليه أن العالم تغير وجتاوز غطرسته

-

لندن «القدسالعرب­ي» من إبراهيم درويش:

علق العب كــرة القدم اإلنكليزي الســابق جون بارنز علــى "احملاضرات األخالقية" التي يحاول الغرب تقدميها للدولة املضيفة ملونديال ،2022 قائــال إنها تعبيــر عن عقــدة التفوق األخالقي والثقافي. وجاء في مقال نشــره في صحيفة "التاميز" أن الســبب وراء العقدة هي الغطرســة التي تدفع الغــرب لتجاهل قوانني البلد املضيف واعتقاد أنه أفضل من غيره.

وتســاءل: كيف ســيكون موقفنــا لو جاء معلقو قنوات تلفازية أفريقية وبدأوا باحلديث عن الظلم املمارس على الســود، وغياب مدراء لفرق كــرة القــدم وانتهاك الالعبني الســود وأســوأ من هذا معاملة الســلطات للسود في أحياء املدن؟

وماذا سيكون موقفنا لو طالبونا بتغييرات ودعــوا ملقاطعــة مباريات كرة القــدم ويجب ســحب حق تنظيم مباريــات كأس العالم من إنكلترا، في وقت يقيمون فيه بأحســن فنادقنا ويتناولون أفضل الطعام في مطاعمنا؟

سيكون اجلواب على كل هذا: كيف يتجرأون على فعل هذا؟ ففي الوقت الذي يتجسد التمييز في القوانــني القطرية، فالتمييز متجســد في الثقافة واجملتمــع البريطاني، فهنــاك الكثير من الســود الذين أوقفتهم الشرطة وفتشتهم واحتجزوا جملرد كونهم سودا. و "علينا ترتيب بيتنا قبــل أن نبدأ في احملاضــرة ووعظ بقية العالم".

«اإلرث»

ويقول الكاتــب "اإلرث" هو أحد معالم كأس العالم و"كنت جزءا من الطاقم اإلنكليزي الذي دعم محاولة بريطانيا في عام 2018 إلى جانب األمير ويليام وديفيد بيــكام، وإن كان دوري هامشــيا، حيث ســافرنا حول العالم، إلقناع الدول كي تدعمنا. وزرنا سياســيني ومدارس

ودربنا األطفــال وحتدثنا عــن تاريخ إنكلترا وعالقتهــا وموقفها مــن الدول التــي زرناها. ونسينا مرة أخرى أن العالم ينظر إلى عالقته معهم بطريقة مختلفة".

ذهب حــق تنظيــم مباريــات كأس العالم لروسيا عام 2018 وقطر عام .2022

وقال "لقــد عملت مع قناة الرياضة القطرية "بــي إن ســبورتس" ومنظمة قطر املســؤولة عــن تنظيم املباريــا­ت، وال أتلقى أجــرا منهم اآلن، ولهــذا فآرائي قائمة على جتربتي. وماذا سيكون إرث مونديال قطر ؟2022

"لقد رأيت بــأم عيني التعليــم والتدريس املهنــي واملنافع املادية لتطوير كــرة القدم في الــدول والتي وهبتها الثــروة القطرية. وبعد املباريــا­ت ســيتم تفكيك بعــض املالعب لكي تســتفيد منها الدول احملرومة. وسيكون إرث قطــر 2022 بدون منافس لها فــي تاريخ كأس العالم". وأضــاف أن النقد الــالذع واالحتقار الذي وجــه لقطر مع اقتــراب افتتاح مباريات كأس العالــم كان مدهشــًا ومثيــرًا للضحك بطريقة جتعلنا نشــعر أن حق تنظيم املناسبة منح للبلد "قبل عدة أشــهر. وهو نفس النقاش الذي حصلنا عليه قبل عشرة أعوام".

فمنــذ أن اختيــرت قطر لتنظيم املناســبة "تغيرت األمور وحتقق التقدم في مجال حقوق العمالة الوافــدة. والوضع علــى الواقع بات متقدما عما كان عليه قبل عشــرة أعوام. ومن املثيــر أن بعض األصــوات املزعجة اآلن ليس لديه إال القليل ليقوله عن التنمية في قطر خالل الـ 20 عاما املاضية".

ويقــول إن معاملة قطر للمثليني (أل جي بي تي) من الصعــب الدفاع عنه "لكننا ســرعان ما ننســى أن املثلية كانت محظــورة في بلدنا حتــى وقت ليــس بالبعيد (حتــى )1967 ومت حظر زواج املثليني فــي تاريخنا القريب". و"ال أتفق مع قوانــني قطر، لكن كان علينا أن نتوقع من الزوار احتــرام قوانينا لكي نقوم باملثل في الدول األخرى".

"أعتقد أن علــى الزوار االلتزام بقوانني قطر بخصوص املثليني حتى لو كانوا يعارضونها،

ولو كان الناس يريدون التعبيرعن موقف، فقد كان عليهم مقاطعة املباريــا­ت وليس الذهاب. ولكان هذا مؤثرا أكثر من ارتداء شارة اليد".

وأضاف أن دعــم مجتمع املثليــني في قطر هو أمر جدير بالثناء "لكننــي ال أتذكر أي دعم من اإلعالم الرئيســي قبل منح قطر حق تنظيم املباريات. وأنا متأكد أن املباريات لم تكن لتمنح لقطر. فصمت كثيرين صــم اآلذان. وبالتأكيد، كم من املعلقني والصحافيني والعبي كرة القدم الذين يتحدثون من هناك عن املظالم عبروا عن دعم للقطريني احملرومني قبل حصول قطر على حق اســتضافة كأس العالم؟ وكــم من هؤالء ســيواصل القتال من أجلهم بعــد املباريات؟ ومثــل الدعم حلركــة (حياة الســود مهمة)، فسيتالشى الدعم".

ويقــول إن "الوقت تغيــر" وعندما يحاول األوروبيــ­ون الذيــن يعتقــدون أن من حقهم محاضــرة العالــم عــن الصــواب واخلطــأ ويشــعرون بأن من حقهــم الذهــاب إلى بلد مــا و"تعليم" و "تثقيف" و"حتضير الشــعوب واحلضــارا­ت املتدنية" فلن تنجــح اآلن. و"ال نســتطيع التنمر عليهم اقتصادي ًا أو عســكري ًا أو التلويح بخطابنا الثقافــي املتطور. ونظرا لغظرســتنا، فال نزال ننظر ألنفســنا على أننا حراس األخــالق ونحــاول "إجبــار" العالم علــى متابعة طريقتنــا في التفكيــر. في وقت ميضي فيه بقية العالم بطريقته "املستقلة" في التنمية".

تغير الزمن

و"لو طلب مني، لذهبــت إلى قطر كجزء من اإلعالم، وما لن أفعله كعضو أسود في اإلعالم، هو الزعــم أنني هنــاك للتعليم وتدريســهم وتعليمهــم طريقتنا املتفوقة. فكرجل أســود، فإننــي واع بالقــرون التــي كان األوروبيون يســافرون فيها إلى أفريقيا لتغييــر ما أطلق عليها الشــعوب املتوحشــة و"حتسني حياتها الرديئة"، مع أن الهدف كان هو خلدمة املصلحة الذاتيــة". ويقــول "أعرف التاريــخ وأفهم أن

اخلطاب األوروبي حول حتســني حياة الناس من خالل غزو بالدهم وأجبارهم على التغيير، ال يزال قائما حتى اليوم".

وقــال إن الكثيــر مــن مشــجعي الفريق اإلنكليزي ممــن ارتدوا األزيــاء الصليبية لم يتم الترحيب بهم في قطــر. فتصرفهم ينم عن انعزاليــة وغياب فــي الوعي. ويتــم تصوير أسطورة ريتشــارد قلب األسد من خالل رؤية احملســن واإليثار والتبجيل، لكن ال شيء أبعد عــن احلقيقة. وقــال إن املذابــح واالغتصاب والنهــب الذي قام بــه آالف املســيحين­ي ضد املسلمني واليهود في بالدهم يتفوق على مجازر املســتبدي­ن في املاضي. لكنهم كانوا أوروبيني،

ولهذا ال حرج. فتصور املسلمني عن الصليبيني وحتى قبل 900 عام مرتبط باالشــمئز­از منهم. ونظرا جلهل الغرب فإنه يفترض أن على العالم االمتنان للصليبيــن­ي، "فقد كانوا مســيحيني طيبني"، وهذا مثل حضور الفريق األملاني مللعب وميبلي في لندن بالزي النازي.

ورحبت قطر باجلميع، "مثليا" و"غير احترام ثقافتها وقوانينها، ولهــذا كان يجب احلد من التعبيرات اجلنســية الصريحة. فلكل شخص احلق في اختيار احليــاة التي يريدها، ولكننا عندما نطالب اآلخرين باحترام طريقة حياتنا فعلينا احترام طريقة حياة وثقافة اآلخرين.

فلون قوس قزح وشارة "حب واحد" تروج

ألمر ممنوع في قطر، حتى لــو كنا نعتقد بغير هذا. و"في بلدنا نطلب من الزوار عدم التصرف بطريقة تخــرق قوانينا، وفي قطــر، حتى لو اعتقدنا أن هذه مجرد شــعارات، فهي مخالفة للقانون وحتٍد لثقافــة البلد". واملثلية ممنوعة أيضا في الكثيــر من الــدول األفريقية، مع أن القوانــني املعمول بهــا هي بريطانية املنشــأ، والسؤال هل يجب منع هذه الدول من املشاركة مبنافســات لتنظيم كأس العالم؟ فالتمييز بكل أنواعه منتشر حول العالم، وعليه فمزج الدين بالسياسة واألخالق بالرياضة هو عمل معقد. وكما نعرف من جتربة هذا البلد- بريطانيا - فالتغير احلقيقي يحتاج لوقت.

 ?? ?? مشجعو السنغال يستعدون ملشاهدة مباراة فريقهم مع اإلكوادور في استاد خليفة الدولي
مشجعو السنغال يستعدون ملشاهدة مباراة فريقهم مع اإلكوادور في استاد خليفة الدولي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom