Al-Quds Al-Arabi

«إندبندنت»: معاني وسياقات املواجهة بني فريقي «الشيطان األكبر» و«محور الشر»... في مونديال قطر 2022

-

نشرت صحيفة "إندبندنت" مقاال ملراسلها في أمريكا أندرو بونكومــب قاال فيه إنه من النادر أن تكون املنافســة الرياضية الدولية تدور ببســاطة عما ســيحدث فــي املباراة. لــو لعبت الفرق بانتظام بشــكل كاف - في املســابقا­ت أو البطوالت - ميكــن أن تكون املواجهات مجــرد محاولة لتقــدمي األفضل في امللعب والفــوز في املنافســة. ومع ذلك يقول: في كثير من األحيان، خاصة إذا كانت الفــرق ال تتنافس بانتظــام، ميكن أن تكون املواجهات مثقلة بالتاريخ، تاريخ إشــكالي في بعض األحيان.

فقــد اســتخدمت الهنــد وباكســتان منافســاته­ما الدوليــة في لعبــة الكريكيت لتنفيذ "الدبلوماسـ­ـية الرياضية"، ولكن في بعض األحيان تثير مثل هذه األلعاب أعمال عنــف، أحيانا فــي أماكن بعيــدة في أماكن مثل اململكة املتحدة بني مؤيدين متنافســني. وباملثــل، خــالل دورة األلعــاب األوملبيــ­ة الشــتوية لعــام ،2018 بــدت الكوريتان، بقيــادة رئيس كوريا اجلنوبيــة مون جاي إن، وشــقيقة كيم جونــغ أون الصغرى كيم يو جونغ، وكأنهما حتــرزان تقدمًا حقيقيًا، وتنافس البلدان علــى أنهما "كوريا" واحدة في مسابقة هوكي اجلليد.

«الشيطان» في مواجهة «الشر»

وهنا فمــا الذي ميكن أن نســتنتجه من مواجهة كــرة القدم بني الواليــات املتحدة وإيران في كأس العالــم، وهي لعبة حتتاج الواليــات املتحــدة للفــوز بهــا للتقدم في البطولــة. ومــن شــأن التعــادل أن يطيح الواليات املتحــدة، ويترك إيران تعتمد على ويلز دون أن تهزم إنكلترا. ويعلق أن مباراة الثالثاء في قطر ليســت املــرة األولى التي يلعب فيها البلدان كرة القدم مع بعضهما منذ انقطاع العالقات الدبلوماسـ­ـية بني البلدين في عام 1980 بعد الثورة اإليرانية.

ففــي حزيــران/ يونيو ،1998 خســرت الواليات املتحــدة 1-2 أمام إيران في ليون خالل كأس العالم التي اســتضافته­ا فرنسا، وهي مباراة قال العديد من املشــاركن­ي إنها كسرت األحكام املسبقة وســاعدت في بناء تفاهم جديد. وبعد ذلك بعامني، خالل مباراة وديــة أقيمت فــي باســادينا، كاليفورنيا، تعادل الفريقان .1-1

وتقول البروفســو­رة فيروزة كاشــاني ثابت من جامعة بنســلفاني­ا: "الرياضة هي أيضــا فرصة للتغلــب على احملــن واملآزق الدبلوماسـ­ـية. فــي ضــوء االحتجاجــ­ات املســتمرة لدعم املرأة وحقوق اإلنســان في إيران، والتي حظيت باهتمام عاملي، أتوقع أن يجد الالعبون واملشجعون من كال اجلانبني أرضية مشــتركة أكثر من أرضيــة العداء". وأضافــت: "الالعبون، مثلهم مثل غيرهم من الرياضيني البارزيــن، حتت اجملهر، وأعمال العصيان املدنــي التي يقومون بها تعرضهم للخطر مــع األجهــزة األمنيــة للجمهورية اإلســالمي­ة. ومع ذلك، فهــم أيضا مواطنون في بلد فــي حالة اضطراب واتخــذوا قرارا للتعبير عن دعمهم لالحتجاجات االجتماعية في إيران، وهو ما قدره الكثيرون".

لكــن املنافســة احلالية هذا األســبوع، جتري وسط عالقات مشحونة بني الواليات املتحدة وإيران، اللتني كانتا من بني املوقعني على االتفاق النووي لعام 2015 الذي يهدف إلى وقــف أي طموحات أســلحة نووية قد تكون لدى طهــران، مقابل رفــع العقوبات والعــودة اجلزئيــة الى الســاحة الدولية. وعندما خرج دونالد ترامب من االتفاقية في عام ،2018 وأعاد فــرض عقوبات اقتصادية خانقــة، كان قراره وراء دفع طهران إلى فلك فالدمييــر بوتني، حيث يواصــل اآلن غزوه ألوكرانيا، مجهزا مبسيرات إيرانية.

كما جتــري املنافســة في الوقــت الذي حتدث فيه احتجاجات واســعة النطاق في إيران، أثارها مقتل الشــابة الكردية، مهسا أميني، 22 عاما، التي توفيت بعد احتجازها من قبــل شــرطة اآلداب اإليرانيــ­ة بعد أن أوقفت لعدم ارتدائها احلجاب على ما يبدو. وبينما لقي احملتجون إعجابًا دوليًا وأشــاد أعضــاء الفريــق اإليرانــي بجهودهم في وقت سابق من هذا الشــهر اتهمت احلكومة اإليرانيــ­ة وأنصارها الغرب مبحاولة تنظيم االحتجاجات. في عهد ترامب، كانت سياسة الواليات املتحدة جتاه إيران تقوم على فكرة تقويض احلكومــة ومحاولة فرض التغيير. أما في عهــد بايــدن فقد كان أقــل صراحة بعض الشيء فيما يتعلق برغبات واشنطن، لكنه رمبــا كان يتحدث بصراحــة أكثر مما يود مســاعدوه عندما قــال في جتمع حلملة انتخابات منتصف املدة: "ال تقلقوا، سنحرر إيران. ســوف يحررون أنفسهم قريب ًا جد ًا". وكان أنصار احلكومة اإليرانية، ومن بينهم أكادمييون مثل سيد محمد مراندي، األستاذ بجامعة طهــران في إيران، يقللون من حجم االحتجاجات، بينما يســلطون الضوء على احلوادث التي قتل فيها أفراد من قوات األمن. وغرد مراندي، الــذي لم يرد على الفور على االستفســا­رات قبل املباراة: "كما هو متوقع، على الرغم من قتل أكثر من 60 شرطيا، فشلت أعمال الشغب / اإلرهاب املدعومة من الغرب" وأضــاف "النخب الغربية تصــدق دعايتها اخلاصة عن إيران وتخطئ في احلسابات".

في حني أن الكثيرين في الغرب على دراية بثورة 1979 التي جلبت إلى السلطة حكومة إسالمية برئاسة الزعيم الديني املنفي سابقا آية الله اخلميني، واحتجاز 52 دبلوماســي­ا أمريكيــا كرهائن فــي الســفارة األمريكية في طهران، لكــن ال يتم احلديــث كثيرا عن األحداث التي أدت إلى ذلك.

أمر حاسم

ويقول اخلبراء إن األمر احلاسم ملثل هذا الفهم كان انقالب عــام 1953 الذي قامت به الواليات املتحدة واململكــة املتحدة، والذي نصب العاهل املوالي للغرب، الشــاه محمد رضا بهلــوي، واإلطاحة برئيــس الوزراء املنتخــب دميقراطيا محمــد مصدق. مت قطع العالقات الدبلوماسي­ة الرســمية في أبريل .1980 ومنذ ذلك احلني، اســتمرت العالقات بني البلدين دون تغيير إلــى حد كبير، على الرغم من ذوبــان اجلليد املؤكد بعد انتخاب اإلصالحيــ­ني في إيران مثــل محمد خامتي، الذي انتخب ألول مرة في عام ،1997 وحسن روحاني، الذي لعب وزيــر خارجيته محمد جواد ظريف دورًا رئيسيًا في تأمني االتفاق النــووي لعــام .2016 إلى جانــب ذلك، لم تتوقف تصريحات القادة اآلخرين. في عام ،2002 على ســبيل املثال، أشار جورج بوش اإلبن إلى إيران أنها جزء من "محور الشــر" فــي أول خطاب لــه عن حالــة االحتاد عام .2002 ومن جانب إيران، غالبا ما يشــير آية الله خامنئي إلى "النظام األمريكي" وقال إن اإليرانيني سيواصلون ترديد "املوت ألمريكا طاملا بقيــت الواليــات املتحدة شــريرة". وتتذكــر نيجــار مرتضــوي، الصحافيــة واحملللة السياســي اإليرانية األمريكية أنها كانت مراهقة في طهران عندما هزمت إيران الواليات املتحدة في كــرة القدم عام .1998 وتقــول إن اجلميــع تدفقوا إلى الشــوارع وكأنهم قد فازوا بالبطولة بأكملها.

وقالت متحدثة من واشنطن: "مجرد الفوز باملبــارا­ة في الكأس، وخــوض تلك املباراة والنتيجة ضد الواليات املتحدة كانت حلظة تاريخيــة". و"هــذه املباراة ســتكون مهمة للغاية. يتم مراقبتها عن كثب. إنها أيضا أكثر لعبة مشحونة سياســيا بني اجلانبني، وإذا فازت إيران، فستصبح أيضا تاريخية للغاية ألن هذا سيكون انتصارًا ثانيًا على الواليات املتحدة". وأضافت: "وميكن أن يســاعدهم ذلك أيضــا في التأهــل إلى الــدور التالي، والذي سيكون مرة أخرى أول مرة بالنسبة إليران في تاريخ كأس العالم، وسيكون غير مسبوق".

«تعارض مع قانون»

وتقــول مرتضوي إن عــددا من الالعبني تعرضوا للضغط على ما يبــدو، وقللوا من الدعــم الصريــح للمتظاهرين فــي إيران، وكانوا قد عبــروا عن ذلك قبــل املباراة مع إنكلتــرا. وتعتقد أنه علــى الرغم من وجود توتر بني البلدين، فقــد أظهر الالعبون أنهم يعتزمــون التركيز على املبــاراة. وتقول إن هناك أســبقية لذلك، حيث طور املصارعون من إيران والواليات املتحدة صداقة حقيقية على مر السنني، حتى مع استمرار التوترات بني حكومتيهم. وتضيــف: "نراهم يبذلون قصارى جهدهــم حقا في ذلك ويركزون فقط على اللعبة".

في الفترة التي تســبق مبــاراة الثالثاء، كان هنــاك القليــل مــن احلكمــة، أو إهانة حقيقية اعتمــادا على كيفيــة رؤيتك لألمر، عندما تبــني أن احتاد كرة القدم األمريكي قد عرض لفترة وجيزة العلم الوطني اإليراني علــى وســائل التواصــل االجتماعي دون شعار اجلمهورية اإلسالمية. وقالت إن هذه اخلطوة اتخــذت لدعم احملتجني، لكن إيران ردت بالقول إنه يبــدو أن الواليات املتحدة "تزيل رمز الله" من العلــم اإليراني. ونقلت وكالــة أنباء الطلبة اإليرانية عن مستشــار االحتــاد اإليراني لكــرة القدم صفــي الله فاجهانبور قولــه إن "اإلجــراءا­ت املتخذة بخصوص علم جمهورية إيران اإلســالمي­ة تتعارض مع قانون" مسابقات الفيفا.

وقــال فاجهانبــو­ر: "يجــب حتميلهــم املســؤولي­ة". "مــن الواضح أنهــم يريدون التأثير على أداء إيران ضد الواليات املتحدة من خالل القيام بذلك". يــوم االثنني، اعتذر مدير الفريق األمريكــي، غريغ برهالتر، عن ذلك. وقال برهالتر خــالل مؤمتر صحافي: "ال يعــرف الالعبون واملوظفون شــيئا عما مت نشــره". في بعض األحيان تكون األمور خارجة عن ســيطرتنا. نعتقد أنها ســتكون مباراة وســتعتمد النتيجة علــى من يبذل املزيد من اجلهد، ومن ينفذ بشــكل أفضل في امللعب". وأضــاف: "نحن ال نركــز على تلك األشــياء اخلارجية. كل ما ميكننا القيام به من طرفنــا هو االعتذار نيابــة عن الالعبني واملوظفني، ولكن هذا ليس شــيئا نحن جزء منه".

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom