Al-Quds Al-Arabi

«الغارديان»: زعيم األقلية الدميقراطي­ة املقبل مؤيد متحمس إلسرائيل

جيفريز يعتبر القدس احلي السادس من نيويورك

-

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا عن زعيم األقلية الدميقراطي­ة في الكونغرس املتوقــع انتخابه في كانون الثاني/يناير خلفا لنانســي بيلوســي، زعيمة األغلبية الدميقراطي­ة احلاليــة. وقالت الصحيفة فــي تقريــر أعــده كريــس ماكغريــل إن انتخــاب حكيــم جيفريز يعنــي أنه اول زعيــم لألقليــة الدميقراطي­ة فــي مجلس النواب من أصول عرقية ملونة. مشــيرة إلــى أن تعيينــه ســيرضي اجلماعــات املؤيدة إلســرائيل، نظرا لعالقاته القوية مــن إيبــاك، لكــن ال يعنــي أن تعيينه لن يلقــى اعتراضــا من نقــاده فــي مجمعه االنتخابي. وقــال إن جيفريز يقترب من صناعة التاريخ، لكن البعض يخشــى من أنه سيقف في موضوع واحد على األقل، على اجلانب اخلطأ.

وسيكون انتخاب النائب عن نيويورك مبثابــة نقــل العصــا املارشــال­ية مــن اجليل الســابق إلى جيل جديــد في ظل تنحي بيلوســي 82/ عامــا/ عن القيادة. ورأت الصحيفــة أن التغيــر ســيكون عميقــا، لكن آخرين ســيرون أنه حلد ما. فمنظــور قيــادة جيفريــز الدميقراطي­ني فــي مجلــس النــواب وجــد ترحيبــا من املتشــددي­ن املؤيديــن إلســرائيل القلقني وبشــكل متزايد عن املعارضــة املتنامية إلســرائيل فــي الكونغــرس بشــأن معاملتهــا للفلســطين­يني، مبــا فــي ذلك عمليــات التهجير الواســعة والقســرية للفلســطين­يني مــن بيوتهم، مــع وصول اليمــني املتطــرف إلــى الســلطة فــي االنتخابات األخيرة.

«احلاجة حلكيم»

وأخبــر النائــب الدميقراطي الســابق روبــرت ويكســلر "جويــش إنســايدر" أن "املعســكر املؤيــد إلســرائيل بحاجــة ألشــخاص مثــل حكيــم لكــي يقودنــا إلــى املســتقبل"، مضيفا "قــد أقول، في احلقيقة، لو أراد اجملتمع املؤيد إلسرائيل بنــاء زعيم دميقراطي للمســتقبل، فعليه خلــق حكيــم جيفريــز". وقــال "حكيــم ليــس مهتما فقــط في هــذه القضايا، بل كــرس نفســه لها، فهــو يحتــرم اجملتمع اليهــودي األمريكــي ويعرف نفســه من خاللــه. وفوق كل هذا هــو رجل لطيف". ومدح املؤيدون إلسرائيل جيفريز بنفس الطريقة وكالــوا له املديــح، فالنائب في الكونغــرس أظهر إســرافا باحلديث عن إســرائيل. ففي عــام 2020 أخبر جيفريز مؤمترا للجماعة املريدة إلســرائيل وهي اللجنة األمريكية- اإلسرائيلي­ة للشؤون العامــة، "إيباك". "فــي مدينــة نيويورك نعتبر القدس احلي السادس في املدينة".

وأخبــر املؤمتر قائــال إن العالقة تقوم علــى القيم. وفــي الوقت الذي ســيتولى فيــه جيفريــز زعامــة الدميقراطي­ــني في الكونغــرس إال أنــه ســيجد فكــرة القيم محــال لالمتحــان مــن وزراء اليمــني املتطــرف في حكومــة بنيامــني نتنياهو اجلديدة، وســيواجه أيضا حتديات من نقاد سياسات احلكومة اإلسرائيلي­ة من داخل احلــزب الدميقراطي. ومن الوزراء اجلدد الذين سيجد جيفريز صعوبة في التعــاون معهم، إيتمــار بن غفيــر، زعيم القوة اليهودية، الداعم لسياسات حركة كاخ، التي ظلت منظمة إرهابية في أمريكا حتى بداية العام احلالي، وأعجب بواحد مــن أفرادها وهو بــاروخ غولدشــتاي­ن، الذي قتل عشرات املصلني الفلسطينين­ي في احلرم اإلبراهيمي باخلليل. وكان بن غفير يعلق صورة غولدشــتاي­ن في غرفة االستقبال.

ويعــارض بــن غفيــر مثــل نتنياهــو إقامــة دولة فلســطينية مســتقلة، وفي املقابــل يدعم جيفريز "دولــة حكم ذاتي فلســطينية منزوعــة الســالح". ويتوقع تولــي بــن غفيــر وزارة األمن العــام في وقــت يدعــو فيــه لطــرد العــرب الذيــن يشــك بوالئهم لدولة إسرائيل. وسيزيد الضغط علــى جيفريز للتأكــد من التزام إســرائيل بقيمها الدميقراطي­ة. وعارض جيفريــز مشــروع قرار تقدمت بــه العام املاضــي بيتي ماكــوالم للتأكــد من عدم استخدام املســاعدة األمريكية السنوية، 4 مليــارات دوالر لضــم مناطــق الضفة الغربيــة بطريقــة غيــر قانونيــة أو هدم بيوت الفلســطين­يني وتشــريدهم بالقوة منهــا واالمتنــا­ع عــن اعتقــال األطفــال وسجنهم في متاهة القضاء اإلسرائيلي.

«دعم تشريد للفلسطينين­ي»

وفــي بدايــة العــام احلالــي، دعــا 15 عضــو ًا دميقراطيــ ًا بالكونغرس الرئيس جــو بايــدن للتدخل ومنــع أكبــر عملية تشــريد للفلســطين­يني في الضفة، وهي أكبر عمليــة تهجير للجيش اإلســرائي­لي ووصفتهــا منظمــة "هيومــن رايتــس ووتــش" بجرمية حــرب. وأخبر جيفريز إيباك أن الدعم إلسرائيل يجب استمراره "بدون شروط".

ووقــع علــى رســالة وقعهــا النائــب الدميقراطـ­ـي تيــد دويتش عــارض فيها "تخفيــض التمويــل أو إضافــة شــروط على الدعم األمني". ووقع على الرســالة 300 عضــو فــي الكونغــرس ونتيجــة حلملــة الضغط التي قامت بهــا "إيباك".

ويزيــد الضغــط على الكونغرس بشــأن محاسبة إسرائيل على مقتل الصحافية الفلســطين­ية األمريكية شيرين أبو عاقلة التي استهدفت بينما كانت تغطي عملية إســرائيلي­ة فــي مدينــة جنني فــي أيار/ مايو.

وقــال ديــالن ويليامز، نائــب رئيس منظمة جي ســتريت التي تصف نفسها باملؤيدة إلســرائيل والداعمة للسالم إن احلاجة لتحقيق العدالة إلى شــيرين أبو عاقلة تعكس القلق داخل الكونغرس في ظل تصاعــد عمليات قتل الفلســطين­يني ومنح املســتوطن­ني اليد احلــرة ملهاجمة الفلسطينين­ي والســيطرة على أراضيهم. وقــال "يشــعر أعضــاء الكونغــرس باإلحباط من هذه األفعــال املثيرة للقلق التي تواصل القوات اإلســرائي­لية عملها وبــدون مواجهة أي رفض أو محاســبة مــن حكومتنــا". وأضــاف "هنــاك زخم والتوضيــح أن علــى إســرائيل مواجهة نفــس معاييــر احملاســبة مثــل بقيــة حلفائنا. كما يجب أال مينع دعمنا الثابت إلســرائيل وأمنها من الدفــاع عن حقوق اإلنســان والقانون الدولي في األراضي الفلسطينية احملتلة".

«دولة فصل عنصري»

ويحتفــظ جيفريز بعالقــات قوية مع "إيبــاك" وجماعــات الضغط املتشــددة املؤيدة إلســرائيل. وواحدة منها أمريكا املؤيدة إلسرائيل والتي تعتبر أكبر متبرع حلملته على مــدى العام املاضي وقدمت له .213.000 ومنحتــه اجلماعات املؤيدة إلســرائيل أيضا 460.000 وهــي األعلى مــن الصناعــة املاليــة. ويرى نقــاده أن تصريحات املدافعة عن إسرائيل تعبر عن عمليات ضغــط. ففي بداية العام احلالي رفــض النائــب تقاريــر حقوق اإلنســان وصفت إســرائيل بدولة فصل عنصري متارســه ضــد الفلســطين­يني. وقــال إن هــذا الزعم "مصمــم لعزل إســرائيل في منطقة تعتبر األقســى فــي العالم". وفي زيارة له إلسرائيل واملناطق الفلسطينية احملتلة واجه رئيس الوزراء الفلســطين­ي محمــد اشــتية معترضــا علــى الطريقة التــي يتحدث فيها عن "األبارتايد" (دولة فصــل عنصري)، مخبــرا إياه وبشــكل فعلــي عــن الطريقــة التــي يجــب عليــه وصــف االضطهــاد للفلســطين­يني على يد إســرائيل. لكــن جيفريــز انفصل عن جماعات اللوبي املؤيدة إلسرائيل عندما دعــم االتفاقيــ­ة النوويــة لبــاراك أوباما عــام .2015 مع أن "إيبــاك" عملت جهدها ملنــع االتفاقية التي قصــد منها احلد من نشاطات إيران النووية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom