Al-Quds Al-Arabi

4 شهداء في رام الله واخلليل بينهم شقيقان وعملية دهس تصيب مجندة والناطق باسم الرئاسة الفلسطينية يصف األحداث بـ «إعالن حرب»

- من سعيد أبو معال:

في الوقــت الذي انشــغلت فيــه مجموعة من النســوة والرجال الباكني بينهم محافظ رام الله ليلى غنام، بزرع باقات الورود على جانبي وجهي الشــهيدين ظافر وجواد الرمياوي اللذين مت لفهما بعلم فلســطني، كانت بلــدة بيت أمر فــي مدينة اخلليل تشيع جثمان شهيدها الشاب مفيد اخليل.

وأثنــاء ذلــك كان هنــاك شــاب فلســطيني يقود ســيارة مســرعة منفذا عملية دهس جملندة إسرائيلية بالقرب من مفرق دوار مخماس القريب من مدينة رام الله.

وعاشــت الضفــة الغربية صدمــة وحالة من الغضب علــى إعدام قوات االحتالل ثالثة شــبان بشكل مباشر، األول في اخلليل، واالثنان اآلخران، وهما شقيقان من بلدة بيت رميا شمال رام الله.

فــي مجمــع رام اللــه الطبــي جتمع النســاء والرجال، وكان البكاء ســيد املوقف، حاولت األم جاهــدة بيديها أن متلــس وجهي ابنيهــا اللذين وصفتهما بأنهما «قمريــن»، وبكت كما لم تفعل من قبل.

وداع أخير

ورغم كثرة املودعني وحالة الزحام التي حدثت على مدخل املنطقة اخملصصة جلثامني الشهداء في اجملمع الطبي ومن قبله في املستشفى االستشاري (اخلاص) بقيت ملتصقة باجلثمانني فيما يشــبه وداعا أخيرا لشــابني تتوقع أن تنام وتصحو على خبر أســوأ، قالت وهي في بكاء متواصل: «راحوا حبات عيوني».

فيما حاول األب املكلوم شــكر الله على ما جرى كنــوع من تصبير نفســه. ووســط نحيب طويل ومستمر قال األب: «أوالدي التنني راحوا.. ال إله إال الله حتى يرضى الله» فيما حاول رجال وأصدقاء مواساته وتصبيره في عملية صعبة للغاية.

وانتشــرت علــى املنصــات االجتماعية صور جماعية للعائلة املكلومة األولى جمعت الشــابني واألم واألب وهــم في قمة فرحهــم، فيما الصورة الثانيــة فجمعــت الشــابني الشــهيدين وأمهما وأختهما الوحيدة.

وعلق اإلعالمي أحمد ماهر قائال: «متخيلني إنه البنت لن تقــدر على التقاط صورة مع أخويها مرة ثانية؟! مســتوعبني فكرة أنه كان يســندها اثنني واآلن فقدتهما؟! مدركني كيف الليل سيمر على قلب أمهم؟! فاهمني شو يعني ما ضل حد عند األب يتصل عليه ويحكيله وينك؟! ملاذا تأخرت؟! مســتوعبني فكرة أنه هالصورة مســتحيل تتكــرر مرة ثانية باحلياة؟!».

وأحد الشهيدين ظافر طالب في جامعة بير زيت 21( عاما) وهو في السنة الثالثة في كلية الهندسة

وتكنولوجيا املعلومات، فيما شقيقه جواد 22 عاما فهو خريج اجلامعة نفســها ويعمــل في أحد بنوك املدينة.

وحســب بيان وزارة الصحة الفلسطينية، فقد استشهد الشــاب جواد بعد إصابته برصاصة في احلوض، فيما أصيب شقيقه برصاصة في الصدر، بعد إطالق جنود االحتالل النار عليهما.

ونقلت جنازة تشــييع الشهيدين احلاشدة من مجمــع رام الله الطبي إلى وســط مدينة رام الله، وهناك طاف املشــيعون فيهما، ومن ثم انتقلت في مســيرة ســيارات حتى وصلت إلى مكان دراسة الشــهيدين حيــث نظمــت الفصائــل واحلركات الطالبية تشــييعا مركزيا حاشدا شارك فيه آالف الطلبة.

وطاف الطلبة باجلثمانني وسط أغاني وأهازيج املقاومــة وخطابــات متجــد الشــهداء وتطالب باالنتقام وتؤكد على أن الطلبة سيســيرون على

درب الشهداء األبطال.

ورغم املطر الشــديد واألجواء الباردة شــارك عشرات اآلالف في تشــييع اجلثمانني في املراحل التي تنقال فيها بني رام الله ومقبرة البلدة في بيت رميا.

بدورها أعلنت جامعة بيرزيت احلداد ملدة ثالثة أيام ونكست األعالم، وعلق الدوام الدراسي.

وفي تفاصيــل إعدام الشــهيدين قال اإلعالمي عصام رميــاوي إنهما كان يبيتــان في بيت قريب لهما في بلدة كفرعــني (املالصقة لبلدة بيت رميا)، وعنــد الفجــر اقتحم اجلنــود البلــدة واندلعت اشتباكات عنيفة مع اجلنود.

وتابع رمياوي: «أن اجلنود أطلقوا النار بقصد القتل، وأن هناك فيديــو يوثق صراخ أحد األخوة ويطالب بسيارة لنقل أخيه الذي أصيب برصاصة قاتلة، وما هي إال حلظات حيث مت إطالق النار على األخ الثاني».

وحســب مصادر محلية فإن قــوات االحتالل وقبل محاولة انســحابها من البلدة نفذت جرمية قتل وإعدام بإطالق النار على األخوين إلى جانب مجموعة كبيرة من اجلرحى.

وجــاء ارتقــاء الشــابني بعــد ســاعات من استشــهاد الشــاب مفيد اخليل الــذي ارتقى بعد إصابته بجروح حرجة إثر إطالق جنود االحتالل الرصاص احلي على رأسه في بلدة بيت أمر شمال اخلليل.

وقالت وزارة الصحة إن 8 إصابات وصلت إلى املستشفيات بعد مواجهات بلدة بيت أمر، مشيرة إلى أن هناك إصابة متوسطة بالرصاص احلي في الكتف، وإصابة متوســطة بالرصــاص احلي في الصدر وحالته مســتقرة، و4 إصابات بالرصاص احلي في اليد، وإصابة طفيفة بالرصاص احلي في القدم، وإصابة طفيفة بالرصاص احلي في الساق.

وحســب ما أوردته القناة 12 اإلسرائيلي­ة، فإن العملية العســكرية في بيت أمر تعقدت بعد تعطل مركبتــني للجيش داخل البلــدة نتيجة خلل فني، وقد تعرض اجلنود إللقاء حجارة وعبوات محلية الصنع، ودخلت قوة مســاندة إلــى داخل البلدة، وخالل العملية قتل فلسطيني برصاص اجليش.

وحســب مصادر محليــة فإن اجلنــود أطلقوا النار بكثافة على جميع الذين كانوا موجودين في املكان.

وتابعت املصادر: «طلب اجلنود تعزيزات وبعد حلظــات وصلــت 30 آلية عســكرية وهناك أطلق اجلنود النار على املنازل واملواطنني واملركز الطبي الذي كان يعالج املصابني.

يذكر أن اجلرائم الثالث إلى جانب إعدام مقاوم فلســطيني نفذ عملية دهس إلى جانب عشــرات اإلصابات حدثت في اليوم الذي يفترض أن يحتفل فيه الفلســطين­يون باليوم العاملــي للتضامن مع الشــعب الفلســطين­ي، وهو اليوم الذي وصفته

محافظ رام اللــه ليلى غنام بـ«هــم بضحك وهم ببكي». وعلــى جانب اجلنازة كان هناك ناشــط شــبابي يرد على أســئلة الصحافيني حول حقيقة ما جرى في بلدة كفرعني التي أعدم الشابان فيها، فقال بعد شرح وتفصيل كثيرين: «اجليش اخلائف يطلق النار بقصد القتل املباشر، هذه كل القصة».

وأعلنــت وزارة الصحة الفلســطين­ية، أمس، ارتفاع حصيلة الشهداء الفلســطين­يني منذ بداية عــام 2022 إلى ،205 غالبيتهم فــي الضفة الغربية برصاص جيش االحتالل اإلسرائيلي.

وذكرت الوزارة، فــي بيان صحافي، أن من بني إجمالي الشهداء 153 فلســطينيا قضوا برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية، و25 آخرين في قطاع غزة. سياســيا، أدانت الرئاســة جرمية االحتالل إعدام ثالثة شبان بينهم شقيقان في بيت رميا في رام الله، وبلدة بيت أمر في اخلليل.

وقــال الناطــق الرســمي باســم الرئاســة الفلســطين­ية نبيل أبو ردينة لصوت فلسطني، إن احلكومة اإلسرائيلي­ة تتحمل املســؤولي­ة الكاملة عن هذه اجلرائم ويجب ان حتاسب عليها، مشيرا إلى أن احلكومة احلاليــة واليمينية املقبلة أعلنتا احلرب اليومية على الشعب الفلسطيني.

وأضــاف أن «اإلدارة األمريكيــ­ة تتحمل أيضا مســؤولية كبرى عــن جرائم ســلطات االحتالل املتواصلة ضد شعبنا باعتبارها الراعية الوحيدة لدولة االحتــالل في العالم ســالحا ومتويال وفي احملافل الدولية وعليها ان تعيد حساباتها».

مواقف جدية

وشــدد أبو ردينة على ضــرورة اتخاذ اإلدارة األمريكية مواقف جدية تــردع دولة االحتالل عن مواصلة جرائمها التي تزعزع االستقرار في املنطقة بأسرها.

وأشــار إلى أن القيادة الفلسطينية «قادرة على اتخاذ قرارات حتمي مصالح شعبنا وحتافظ على قرارها املســتقل»، مضيفا أنها استطاعت مقاطعة اإلدارة األمريكية السابقة ثالث سنوات.

وأفــادت مصادر محلية وأمنيــة بأن مواجهات اندلعت عقــب اقتحام بلدة الزبابدة ومداهمة عدة محالت جتارية، كما اســتجوبت قــوات االحتالل عددا من املواطنني.

في السياق، كثفت قوات االحتالل من احلواجز ووجودها العســكري فــي محيط قــرى وبلدات قباطية، مركة، صير، مسلية، ميثلون، وصانور في منطقة جنني شمال الضفة.

كما هدمت قوات االحتالل اإلســرائي­لي منزلني وأســوارا في قريــة الديوك التحتا، غــرب مدينة أريحا بحجة عدم الترخيص.

وأفــادت مصادر محليــة أن املنزلــني يعودان للمواطنــن­ي مرعب كعابنــة، ويؤوي 8 مــن أفراد عائلته، ومرشــد كعابنة، الذي انتقــل حديثا إلى منزله بعد زفافه قبل عدة أشهر.

 ?? ?? آالف الفلسطينين­ي يشيعون الشهيدين ظافر وجواد الرمياوي في اخلليل
آالف الفلسطينين­ي يشيعون الشهيدين ظافر وجواد الرمياوي في اخلليل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom