Al-Quds Al-Arabi

الفصائل تنعى شهداء رام الله واخلليل وتدعو للتصعيد ولـ«عصيان وطني» ضد االحتالل

املستوى الرسمي ندد بجرائم االحتالل العنصرية

-

نعت الفصائل الفلســطين­ية الشهداء الثالثة الذين ســقطوا في رام اللــه واخلليل على أيدي قــوات االحتالل، وبينهم شــقيقان، في مشــهد مؤلم. ودعت إلى تصعيد املقاومة، وإلى تشكيل القيادة الوطنية املوحدة، وصوال إلى «انتفاضة شــاملة وعصيان وطني» ضد االحتــالل، فيما وصف املستوى الرســمي احلادثة بـ «اجلرمية النكراء» التي تنم عن عنصرية االحتالل.

ونعــت حركة فتح الناشــطني في الشــبيبة الفتحاوية الشــقيقني ظافر وجــواد الرمياوي من محافظــة رام الله، والشــاب مفيــد إخليل مــن بلدة بيــت أمــر التابعة حملافظــة اخلليل، الذيــن استشــهدوا بعــد إصابتهــم برصاص جيــش االحتــالل، وأكــدت أن هــذه اجلرائم املتواصلة «تنــذر بأن هنالــك تصعيدا ممنهجا من قبــل منظومة االحتــالل اإلرهابية»، وقالت إن اســتهداف كوادرها «لن يثنيهــا عن دورها التاريخــي فــي مجابهــة سياســات االحتالل

وإرهابه، والدفاع عن حقوق شعبنا الوطنية».

وحملــت حركــة فتــح حكومــة االحتــالل املســؤولي­ة الكاملة عما ســتؤول إليه األوضاع «جراء اإلمعان فــي القتل واإلرهاب واإلعدامات امليدان ّيــة»، ُمطالبــ ًة اجملتمع الدولــ ّي بالتدخل الفــوري، وعــدم االكتفــاء ببيانــات اإلدانة واالستنكار.

كما نعت حركة حماس الشــهداء، وقالت في بيان لها «إن قوافل شــهدائنا ال متضي ســدى، ودماءهــم الطاهرة لن تذهب هدرا، وســتكون وقودا يشــعل لهيب االنتفاضة فــي وجه العدو الصهيوني».

وأشــادت بشــبان رام الله واخلليــل الذين تصدوا لقــوات االحتالل وقــادوا املواجهات بـ «يٍد موحدة»، مؤكدة أن الشــعب الفلســطين­ي «لن يقف مكتوف األيــدي أمام جرائم االحتالل، ولــن يصمت أمام إراقة دماء أبنائنا واســتمرار االعتداء علــى مدننا ومقدســاتن­ا وفي مقدمتها القدس واملسجد األقصى املبارك، وسيواجه ذلك باملقاومة بكل أشكالها، وستبقى حالة االشتباك

مع العدو سبيلنا نحو احلرية».

كما نعت حركة اجلهاد اإلســالمي الشــهداء، وحذرت االحتالل بسبب هذه الهجمات الدامية، وقالت إنه «لــن يهنأ باألمن على حســاب دمنا الفلســطين­ي». وأضافت «إن هذا الــدم الطاهر سيشــعل مزيدا من الغضب واالنتفاضة في كل الساحات»، مؤكدة ان استمرار جرائم االحتالل واستباحة املدن الفلســطين­ية «لن يثني شعبنا عن االســتمرا­ر في صمــوده، ودعــم املقاومني الشــجعان الذين يواصلون مســيرة التضحية وضرب العدو وحتطيم عنجهيته وجبروته».

واشــادت احلركة بصمود الســكان في رام الله واخلليل، وبعزمية الشــباب الذين تصدوا القتحام االحتالل، وأوقعوا اخلســائر الفادحة في صفوفه، وقالت إنهم «صنعوا ملحمة بطولية تؤكــد إصرار شــعبنا علــى مواصلــة املقاومة وتدفيع االحتالل ثمن جرائمه».

وأكدت اجلبهة الشعبية أن تصعيد االحتالل لعدوانــه في مخيمــات وبلدات ومــدن الضفة احملتلة، «يأتي ضمن سياسة عنصرية ممنهجة»،

وقالت إن هذا األمر يتطّلب «وحدة ميدانّية على أعلى املستويات لصد هذا العدوان»، وقد أشادت بجميــع املقاومني الذين قالت إنهم «يســطرون يوميا أروع صور االستبســا­ل فــي مواجهة هذا االحتالل على طريق تعظيم االشــتباك وتوسيع دائرته».

ونعــت اجلبهــة الدميقراطي­ــة الشــهداء ودعت اجملتمع الدولي واملؤسســا­ت احلقوقية واإلنسانية لـ «التدخل الفوري لوقف انتهاكات االحتالل وجلــم توّجهات احلكومــة اليمينّية الفاشــية التي أفرزها اجملتمــع العنصري في كيــان االحتالل كانعــكاس حقيقــي لطبيعته اإلجرامية».

وقالــت اجلبهــة الدميقراطي­ة أن استشــهاد الشــبان الثالثة، في اليوم نفســه الذي يحيي فيــه العالم اليوم العاملي للتضامن مع الشــعب الفلســطين­ي «يؤكد أن دولــة االبرتهايد ماضية في تنفيذ مخططها االستعماري القائم على القتل والتهويد وسرقة األراضي واالستيطان».

وأضافت «إن حكومة دولــة االحتالل األكثر

فاشــية في تاريــخ الكيان الصهيونــي املتوقع قريبــا اإلعالن عنها، ســوف تواصــل جرائمها بوتيــرة أعلــى بكثير مــن ســابقاتها». ودعت الكل الفلســطين­ي من فصائل وأحزاب ومنظمة التحريــر ألن ترتقي إلى مســتوى املســؤولي­ة الوطنية، ووضع «استراتيجية كفاحية جديدة» قائمة على تطبيــق قرارات اجملالــس الوطنية واملركزية وعلى رأســها وقف التنســيق األمني وسحب االعتراف بدولة االحتالل، وكذلك توفير كل مقومــات تصعيد املقاومة وخاصة تشــكيل القيــادة الوطنيــة املوحدة الكفيلــة بتأطيرها وقيادتها وصــوال بها إلى االنتفاضة الشــاملة والعصيان الوطني ضد االحتالل.

واكدت جلان املقاومة أن دماء الشــهداء تؤكد من جديد أن «خيار املقاومة واملواجهة هو القادر على جلم العــدوان الصهيوني ومنــع جرائمه وكنسه عن أرضنا».

ووصف حســني الشــيخ أمني ســر اللجنة التنفيذيــ­ة ملنظمــة التحرير الفلســطين­ية، ما حدث بـ «اجلرمية النكــراء»، وقال إنها تنم عن «سلوك فاشي لقوات االحتالل، واستباحة للدم الفلسطيني بتعليمات سياسية».

وحمــل اجمللــس الوطني حكومــة االحتالل التي وصفها بـ «العنصرية» املســؤولي­ة الكاملة واملباشــر­ة عن جرميتي اعدام الشهداء الثالثة، وقال إن ما جــرى يعد «امتدادا ملسلســل القتل اليومــي الذي متارســه قــوات االحتالل بحق أبناء شعبنا بغطاء وموافقة املستوى السياسي اإلسرائيلي».

وفي الســياق، قــال رئيس الــوزراء محمد اشــتية، إن اغتيــال الشــقيقني جــواد وظافر رمياوي، والشــاب مفيد إخليل «جرمية بشعة، كما كل جرائــم االحتالل، وتصعيــد يحمل نذر مخاطر كبيرة، تعكس فكر وســلوك اجلناة، وما يتوعدون به أبناء شــعبنا من جرائم». وطالب دول العالــم بالتدخــل العاجــل لوقــف وجلم آلة القتل اإلســرائي­لية، ومحاســبة اجلناة، مع استمرار إعالن احلرب على الشعب الفلسطيني مــن أركان احلكومــة اإلســرائي­لية احلاليــة واجلديدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom