Al-Quds Al-Arabi

يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني يحّل داميا بفعل آلة القتل اإلسرائيلي­ة... فعاليات في أوروبا وأمريكا لفضح االحتالل

الفلسطينيو­ن استفاقوا على «صباح دام» ومطالبات مبواقف دولية أكثر قوة

- من أشرف الهور:

في كثيــر مــن دول العالم، وداخــل العديد من املؤسســات الغربيــة والدوليــة، وفــي املناطق الفلســطين­ية، جرى إحياء اليوم العاملي للتضامن مع الشــعب الفلســطين­ي، الذي يصــادف يوم92 نوفمبر/ تشــرين الثانــي من كل عــام، بفعاليات تؤكد على أهمية حصول الشعب الفلسطيني، الذي يعاني من آخر احتالل في العالم، على حقوقه التي نصت عليها القوانني والقرارات الدولية، فيما ردت ســلطات االحتالل على ذلك، بجعلــه يوما داميا، بقتلها ثالثة شبان فلسطينيني في صباح هذا اليوم (أمس) بينهم شقيقان.

يوم تضامن دام

جرى اختيار هذا اليوم فــي عام 1977 من قبل اجلمعية العامــة لألمم املتحدة، الــذي تنظم فيه األمم املتحــدة فعاليات خاصة، تزامنــا مع اليوم الــذي اتخذت فيه اجلمعية العامة قرار التقســيم رقــم ،)181( والــذي لــم ينفذ بســبب االحتالل اإلسرائيلي.

وبالعــادة ينشــط في مثــل هذا اليــوم من كل عام، العديد من اجلهات فــي إقامة فعاليات ثقافية ومهرجانات سياســية وجماهيريــ­ة تضامنية، مع الشــعب الفلســطين­ي، عالوة على الفعاليات التي تقيمها جهات فلسطينية والسفارات في العديد من دول العالم.

وكانت اجلمعية العامة مبوجب قرار أصدرته في األول من ديســمبر/ كانون االول ،2005 طالبت من جلنة وشعبة حقوق الفلسطينين­ي في إطار االحتفال باليوم الدولي للتضامن مع الشــعب الفلسطيني، تنظيم معرض ســنوي عن حقوق الفلســطين­يني بالتعــاون مع بعثة فلســطني لــدى األمم املتحدة، وتشجيع الدول األعضاء على مواصلة تقدمي أوسع دعم وتغطية إعالمية لالحتفال بيوم التضامن

ويأتي ذلك اســتجابة لدعــوة موجهة من األمم املتحدة، ويكــون من بينها إصدار رســائل خاصة تضامنا مع الشعب الفلسطيني، وعقد االجتماعات، وتوزيــع املطبوعات وغيرها من املــواد اإلعالمية، التي تعرف بالقضية الفلسطينية.

ويحل هذا اليوم والشــعب الفلسطيني يواجه عدوانا إسرائيليا شرســا، يطال كل مناحي احلياة في األراضي الفلســطين­ية سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة، حيث تشن قوات االحتالل بشكل شــبه يومــي هجمات داميــة ضد مناطــق الضفة الغربية، يسقط فيها شــهداء، آخرهم ثالثة شهداء بينهم شــقيقان، ســقطوا صبــاح اليــوم العاملي للتضامن مع الشعب الفلســطين­ي في اخلليل ورام الله، في مشهد مؤلم وحزين، أعاد التذكير مبجازر االحتالل الســابقة، فــي داللة علــى مواصلة هذه القــوات عملياتها العســكرية التي تشــمل تنفيذ االعتقاالت الواسعة، وكذلك أعمال االستيطان التي تبتلع مساحات واســعة من األراضي الفلسطينية، عــالوة على الهجمات ضد املقدســات اإلســالمي­ة خاصة املسجد األقصى.

وفي قطــاع غزة، ال يزال أكثر من مليوني مواطن يعانون وللعــام الـ 61على التوالــي، من احلصار اإلســرائي­لي املفروض عليهم، الــذي حول حياتهم إلى جحيــم، ورفع من معــدالت الفقــر والبطالة، وساهم مبآس كبيرة، خاصة وأنه تخلله شن قوات االحتــالل أربع حــروب والكثير مــن التصعيدات العســكرية، التي أدت إلى استشهاد واصابة آالف املواطنني، وإحداث تدميــر كبير في املباني والبنى التحتية.

ويترقب الفلســطين­يون قــدوم حكومة ميينية إســرائيلي­ة للحكم في دولة االحتالل، توعد قادتها خالل الفترة املاضية بتصعيد االســتيطا­ن، وتغيير قواعد إطالق النار، بشــكل يؤكد أن املرحلة املقبلة ستكون أكثر دموية وعنفا ضد الفلسطينين­ي.

ويتخذ الفلســطين­يون هذا اليــوم من أجل لفت انتباه اجملتمــع الدولي الى األوضــاع املزرية التي يعيشــونها جراء االحتالل، ولتعريــف العالم بأن قضيتهم لم حتل بعد، وأن آخــر احتالل في العالم ال يــزال جاثما علــى أراضيهم، ويرفــض االمتثال للقرارات والقوانني الدولية، التي تعطيه احلق في تقرير املصيــر وإقامة الدولة املســتقلة على حدود عام ،1967 وحق الالجئني في العودة لديارهم التي هجروا منها.

تأكيد فلسطيني على احلقوق

وبهذه املناســبة، قــال عضو اللجنــة املركزية حلركة فتح، عباس زكي، إن التضامن مع الشــعب الفلسطيني «ال بد من ترجمته فعليا بوسائل أخرى جتبر االحتالل اإلســرائي­لي على التسليم بحقوقنا املشــروعة، وإجباره علــى التوقف عــن جرائمه املتواصلة ضد شــعبنا في القدس خاصة، والضفة وغزة عموما».

ودعا زكــي اجلماهير العربية واإلســالم­ية في الوطن العربــي والعالــم للتظاهر في الشــوارع للتضامــن والتأييــد لنضــال وكفــاح الشــعب الفلسطيني الذي يناضل من أجل احلرية والتخلص من آخر احتالل على الكرة األرضية، مشيرا إلى ان احلكومة اإلســرائي­لية متــارس التمييز العنصري واإلرهابي ضد الشعب الفلسطيني بشكل إجرامي، وأكد أن الشــعب الفلسطيني ســيواصل مسيرته النضالية «رافضا اخلنوع والذل واملهانة دفاعا عن حريته».

مــن جهتهــا ثمنت حركــة حمــاس مواقف كل الداعمني لنضال الشــعب الفلســطين­ي ومقاومته ضــد االحتــالل، ودعت بهــذه املناســبة ملزيد من التفاعل والتضامن واإلسناد بكل الوسائل املتاحة، والتحرك املستدام لـ «فضح جرائم االحتالل وعزله حتــى زواله عــن أرضنا ومقدســاتن­ا اإلســالمي­ة واملسيحية».

وأكدت في هذا اليوم العاملي أن «أرض فلســطني التاريخية من نهرها إلى بحرها هي أرض فلسطينية خالصة، وفي القلب منها القدس واملســجد األقصى املبارك، وال شــرعية وال ســيادة فيهــا لالحتالل الصهيوني الغاصب».

وأوضحت أن كل جرائــم ومجازر االحتالل وما رافقهــا من قرارات ظاملة لتقســيم أرض فلســطني التاريخية، «لــم يفلح في تغييــب صوتها وإخماد جذوة الصمود واملقاومة في نفوس أبنائها».

وقالت إن اعتمــاد هذا اليوم يذكر العالم مجددا باملســؤول­ية التاريخية التي تقــع على عاتقه وكل مؤسسات األمم املتحدة واجملتمع الدولي، بضرورة دعم الشعب الفلسطيني في نضاله إلنهاء االحتالل وحقه في العودة وتقرير املصير.

وأكدت اجلبهة الشــعبية لتحرير فلســطني أن «يو َم التضام ِن العاملي هو «يو ُم تذكي ٍر للعالم أجمع، وللمؤسســة الدولية التي أقرت هذا اليوم بحقيقة معاناة الشــعب الفلسطيني الواقع حتت االحتالل، وأهميــة تصحيح اخلطيئة الكبــرى التي ارتكبتها بتشــريع هذا الكيــان، وبقرارها الظالم بتقســيم فلســطني، وبضــرورة أن تتبنى تنفيــذ القرارات املتعلقة بالقضية الفلسطينية، بعيدا عن سياسات املراوغة والتعامل مبعايير مزدوجة».

وأكــدت أن القضية الفلســطين­ية هــي جزء في صلب القضية القوميــة العربية «من أجل االنعتاق واحلريــة مــن االســتعما­ر والتجزئــة والهيمنة والتبعية»، ولذلك دعت إلى «صحوة عربية شعبية عارمــة، تعمل علــى مواجهة حالة عجــز وتواطؤ النظام الرسمي العربي وكل أشكال التطبيع مع عدو شعبنا وأمتنا الصهيوني ـ اإلمبريالي».

وشــددت علــى أن املمارســا­ت واإلجــراء­ات االســتيطا­نية اإلرهابيــ­ة املتصاعــد­ة على األرض «تقتضــي اتخاَذ قــراٍر واضــح وصريــح بتنفيذ قرارات اإلجماع الوطني، بإســقاط نهج التســوية واملفاوضات، ووقف كل أشــكال التنســيق األمني وســحب االعتراف بالكيــان الصهيونــي، وقطع العالقــات مــع اإلدارة األمريكيــ­ة العلنيــة وغير العلنية، األمنية منها والسياسية».

فعاليات دولية

وبهذه املناسبة، جدد األمني العام لألمم املتحدة أنطونيو غوتيريش، فــي تغريدة له على «تويتر»، تأكيده على دعمه للشــعب الفلسطيني في «سعيه لبناء مستقبل يســوده الســالم والعدالة واألمن والكرامة للجميع».

كما أحيا نــواب أوروبيون املناســبة بالتعاون مع دائــرة شــؤون املغتربني في منظمــة التحرير الفلسطينية، للمرة األولى في البرملان األوروبي.

وذكــرت وكالة األنباء الفلســطين­ية «وفا» أنه شــارك في الفعالية التضامنية ممثلون عن الدول االعضاء فــي االحتاد األوروبــي، وممثل عن بعثة جامعة الدول العربية في بروكسل، وممثل عن األمم املتحدة، والســفراء العرب واألجانــب املعتمدون لدى االحتاد األوروبي، ومفوض االحتاد األوروبي لعملية السالم في الشرق األوسط سڤني كومبانس، الى جانب عضو اللجنــة التنفيذية ملنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون املغتربني، فيصل عرنكي، والسفير عادل عطية، والسفير عبد الرحيم الفرا، ورئيــس اجلالية الفلســطين­ية في بلجيكا، عضو اجمللس الوطني عماد بدوي.

وخالل الفعالية أكد الســفير املنــاوب في بعثة فلســطني لدى االحتاد األوروبي عادل عطية، على أهمية يوم التضامن في تاريخ الشعب الفلسطيني، لتذكيــر العالــم بحقيقــة املأســاة الفلســطين­ية والظلم الذي يتعرض له نتيجة غطرســة االحتالل اإلسرائيلي، وأدوات قمعه منذ عده عقود.

كمــا أكدت النائبــة مارغريت أوكــن، من حزب اخلضر في البرملان األوروبي، على مواقف االحتاد األوروبي التقليدية من القضية الفلسطينية املتمثلة في حقه بإقامة الدولة الفلســطين­ية املستقلة على حدود الرابع من يونيو/ حزيران وعاصمتها القدس الشــرقية، فيما أكد ممثل االمم املتحدة خالل كلمته فــي الفعالية على ضرورة إنهــاء االحتالل ووضع حد لسياســة اإلفالت من العقاب ومحاسبة الدولة القائمــة باالحتالل علــى جرائمهــا املرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

ودعت شــبكة املنظمات الفلسطينية األمريكية، في بيان لها، أبناء اجلالية الفلســطين­ية في أمريكا ومؤسســاته­ا لبناء حتالفات واســعة للمشــاركة الفاعلــة في نشــاطات املؤسســات األمريكية غير الفلســطين­ية إلنشــاء عالقات تضامن على قاعدة الشــراكة وليس املصلحــة. ودعت في بيــان لها لتعزيز النضال مع كافة حركات التحرر والتضامن الداعمة حلقوق الشعب الفلسطيني وبناء حتالفات محلية في الواليات املتحدة تأخذ على عاتقها تنظيم فعاليات التضامن مع الشعب الفلسطيني.

واكد البيان أن أمريكا الشمالية تشهد اآلن حركة تضامن واسعة وخاصة في أوساط الشباب، «وهو ما من شأنه ان يغير موازين القوى لصالح قضيتنا على املدى البعيــد». وثمن موقف حركات التضامن مع فلسطني في الواليات املتحدة والعالم التي تقف مع الشــعب الفلســطين­ي ونضاله من أجل العودة وتقرير املصير واالستقالل.

كما وجهت املؤسســات الفلسطينية واحلقوقية الناشــطة في الســاحة األمريكية، دعــوة ألبناء اجلالية للمشــاركة بكثافة في الفعاليــا­ت املقررة مبناســبة اليــوم العاملــي للتضامن مع الشــعب الفلسطيني، ودعتهم لنشــر الصور والفيديوها­ت عبــر مواقع التواصــل االجتماعي مــن خالل عدة رسوم أبرزها .palestined­ay#

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom