Al-Quds Al-Arabi

مركز اإلنسان يدين سياسة «التهجير القسري» في مسافر يطا ويصفها بـ «جرمية ضد اإلنسانية»

حتذيرات من تسريع وتيرة االستيطان في القدس وبلداتها

-

نــدد مركــز اإلنســان للدميقراطي­ــة واحلقــوق، ومقــره قطــاع غــزة، بـــ «السياسة التهويدية» التي تتبعها قوات االحتالل اإلســرائي­لي في مسافر يطا في محافظة اخلليل جنــوب الضفة الغربية احملتلة، والتــي يهدف من ورائها لتهجير الســكان ومصــادرة أراضيهــم لفائدة االســتيطا­ن ومشــاريعه والتدريبــ­ات العسكرية.

وذكر فــي تقرير أصدره، أن مســاحة املنطقــة التــي تريد ســلطات االحتالل مصادرتها تبلغ ما يقارب 35 ألف كيلومتر مربع ويوجد فيهــا 38 جتمعا، تضم نحو 3 آالف فلســطيني، جميعهــم معرضون خلطر «التهجير القسري».

وأكد املركــز أن مخططــات االحتالل التهويدية في مســافر يطــا «جعلت من التجمعات الســكنية فيهــا، من أضعف التجمعات في الضفة الغربية احملتلة».

ولفــت إلى أن تلــك التجمعات تعاني من نقص في خدمــات الصحة والتعليم والبنيــة التحتيــة للميــاه والصــرف الصحي والكهرباء لديهم محدودة.

وأشــار إلــى ان مــا قامت بــه قوات االحتــالل اإلســرائي­لي قبل أيــام، حني هدمــت مدرســة «أصفــي األساســية اخملتلطة» بشــكل كامل، األمر الذي أدى إلــى حرمان التالميذ مــن تلقي تعليمهم بشــكل حر وآمــن، إضافة إلــى اخلطر الذي يتعرض لها الســكان من اعتداءات املســتوطن­ني وحرمانهــم من ممارســة حقوقهم بأمن وحرية.

وأكــد املركــز احلقوقي أن ممارســة االحتالل ومســتوطني­ه لالستيطان في منطقة مسافر يطا «يخالف بشكل واضح وصريح القانون الدولي اإلنساني الذي نص في املــادة )49( من اتفاقية جنيف الرابعة على حظر نقل الســكان املدنيني التابعــني للســلطة اإلســرائي­لية إلى األراضي احملتلة».

وأكدت أيضــا أنه يخالــف العهدين الدوليــني واإلعــالن العاملــي حلقوق اإلنســان، الذي كفل لكل إنسان احلق في احلياة والتنقل والســكن والتعليم والعالج واحلياة الكرمية، وميثاق روما الذي اعتبر االستيطان «جرمية حرب».

وطالــب املركــز الــذي أدان هــذه املمارسات، وكذلك ممارسات االحتالل ومســتوطني­ه والتــي تعــرض حياة الســكان املدنيــني للخطــر وحرمانهم من حقوقهــم، األمم املتحــدة ومجلس حقوق اإلنســان واالحتــاد األوروبي، بـــ «التدخــل العاجل ألجــل الضغط علــى االحتالل لوقف جرميــة التطهير العرقي والعنصري» التي ميارسها ضد جتمعات الفلسطينين­ي في منطقة مسافر يطا، ووقف دعم املشاريع االستيطاني­ة.

وفي السياق، حذرت اجلبهة الشعبية لتحرير فلسطني، من محاوالت االحتالل تســريع وتيرة االســتيطا­ن ومصادرة األراضــي، وخاصــة من خــالل بناء وحدات اســتيطاني­ة جديــدة في عدة مناطق في املدينة احملتلة.

وأكدت في بيــان لها علــى خطورة هذه املســتوطن­ة التي ســتتحول إلى أكبــر مســتوطنة متعمقة فــي أحياء مدينة القدس، الفتة إلى أن هذا اخملطط سيربط املستوطنة مبستوطنة «أرمون هنتسيف».

وشددت على أن الشعب الفلسطيني سيقاوم كل هذه اخملططات التي تسعى لسرقة أرضه وتشــريده منها، حلساب «املشاريع التهجيرية».

وأشــارت إلــى أن كل محــاوالت االحتــالل لتهويد مدينة القدس وفرض وقائــع جديــدة وابتــالع األرض «لن تنجح في تذويب هويتها الفلســطين­ية الراسخة برسوخ شعبنا وصموده».

وأكــدت علــى ضرورة دعــم صمود ســكان مدينة القدس وجبل املكبر التي قالت إنها «كانت منارة للمقاومة ومنبعا للفدائيني».

وشــددت اجلبهة الشــعبية أن الرد على تســارع وتيرة االســتيطا­ن يكون من خــالل «خطوات سياســية جادة» مــن بينهــا التوجــه إلى املؤسســات الدولية إلدانة االحتالل، باإلضافة إلى تعزيز وتصعيد املقاومة بكل أشــكالها علــى األرض فــي مواجهــة مشــاريع االحتالل التصفوية ومــن بينها البناء االستيطاني.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom