Al-Quds Al-Arabi

ليبيا: الدبيبة والسائح يعلنان عن اجلاهزية اللوجستية والفنية إلجراء االستحقاق االنتخابي

-

طرابلس «القدسالعرب­ي» من نسرين سليمان:

رغم االنقســام الذي بــدأت تعاني منــه الدولة الليبيــة حديثا مــع وجود حكومتــني وعمل متواز بني شــرق وغرب، فإن تعيني مبعــوث أممي حديد للبالد حرك املبــادرا­ت احمللية والدولية، وســارع اجلميع على الصعيد احمللي إلى إثبات حسن نياتهم ورغبتهم فــي إجراء انتخابات تنهي حالة االحتقان السياسي الذي تعيشه البالد.

وفــي الوقت الــذي يجتمع فيه رئيســا مجلس النــواب والدولة لالتفاق حول الســلطة التنفيذية واملناصب الســيادية وقوانــني االنتخابات، يظهر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد احلميد الدبيبة مع رئيس املفوضيــة الوطنية العليــا لالنتخابات عماد السايح، الثالثاء، معلنا اجلاهزية اللوجستية والفنية إلجراء االستحقاق.

جاء ذلك فــي لقاء جمع الدبيبة والســايح مبقر املفوضيــة الوطنية العليــا لالنتخابات، وخصص ملناقشــة عدد من اإلجراءات التنفيذية بشأن تفعيل ملف االنتخابات، وتقييــم احملاكاة االنتخابية التي أجرتهــا وزارة الداخلية بالتنســيق مــع مفوضية االنتخابــ­ات، والوقــوف على بقية االســتعدا­دات واألنشــطة املشــتركة، وفق بيان صادر عن املكتب اإلعالمي لرئيس احلكومة.

واتفــق الدبيبــة والســايح على تنفيــذ برامج ومناشط تســهم في دعم جهود إجراء االنتخابات، وأكــدا ضرورة الضغط احمللي والدولي الســتكمال القوانني السليمة لتحقيق مطلب الليبيني.

وفي بداية تشرين الثاني/نوفمبر اجلاري، شارك املبعوث األممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، في عملية افتراضية حملاكاة انتخابية بحضور الدبيبة. وقالت منصة «حكومتنا» إن العملية شملت التعريف بآلية تأمني وحماية االنتخابات، فيما تنظم هذه احملاكاة اللجنة الوزارية لدعم االنتخابات.

وشــملت احملاكاة تأمني مراكز االقتراع وتفتيش الناخبني ومواجهة أي أعمال شــغب داخل وخارج املراكــز االنتخابيـ­ـة، بجانــب محــاكاة لطريقــة التصويت وفــرز األصوات، ونقل الصناديق واملواد االنتخابية.

ولم يكن هذا الظهــور الوحيد للدبيبة، بل أعقبه ظهور آخــر الثالثاء مــع كلمة مطولة قــال فيها إن األجسام التشــريعي­ة واالستشاري­ة تتعمد التعطيل املمنهج لالنتخابات وجتاهل إرادة الليبيني، مضيفا أن قادتها ضاقوا ذرعا ممــا حققته حكومة الوحدة أمام فشــلهم طوال السنوات املاضية، وال شاغل لهم إال إنهاء حالة االســتقرا­ر والوحدة التي حاولنا أن نبنيها نحن والشعب.

وفي كلمة مؤمتر سمي «معا نحقق االنتخابات»، لفت الدبيبــة إلى أن اســتضافة املفوضية للمؤمتر إشــارة واضحة لوحدة اجملتمع املدني ومؤسساته اخملتلفة، وتأكيــد لقدرتنا علــى إدارة االنتخابات واســتكمال­ها رغم املبــررات الواهية مــن اجلهات التشــريعي­ة بشــأن القوانني االنتخابية، ومحاولة التشكيك في املفوضية وإمكاناتها في إجراء العرس االنتخابي الذي ينتظره الليبيون.

وأضــاف الدبيبــة أن التشــكيك فــي جاهزية احلكومــة واملفوضية أصبح حتركًا مكشــوفًا، ولن يقبله الليبيون، وال بد مــن التذكير مبا قاله رئيس املفوضية عماد الســايح بشــكل واضح، إن ما أعاق العمليــة االنتخابية هو قانــون االنتخابات املعيب وما يعطلها اليوم هو نفسه قانون االنتخابات.

وتابع أن األجســام احلالية لم تعد متثل الشعب الليبي، فهي تقاوم إرادته وتستخف به، وما تسعى له هو خدمة مصاحلها من خالل التمديد عبر اختراع مسارات موازية يرفضها كل الشعب الليبي، كل مسار مواز هو تعطيل للحياة السياســية واختطاف حلق الشعب في التغيير ومحاولة إلنهاء سلمية العملية السياسية واســتبدال­ها مبراحل االنقسام واحلرب. وأردف الدبيبة: «أقول لهم مجددًا نحن جميعًا أكثر حرصا منكم على إنهاء املراحل االنتقالية، فال طريق إال االنتخابــ­ات والدســتور.. نحن نحتــرم إرادة شــعبنا، فعليكم أنتم أيها النخبــة أن حتترموها». وعبــر الدبيبة عن اســتعداده للتواصل مع اجلميع دون اســتثناء، وجتاوز كل اخلالفات، واالستجابة إلى أي مبــادرة لتعزيز الثقة بني مكونات الشــعب الفاعلة وليست السلبية.

وأضــاف: «احلــوار الوطنــي هــو البديل عن الصفقات املشــبوهة التي تدار هنا وهناك من وراء الكواليس.. كما نأمل توســيع دائرة املشــاركة لكل الفاعلني في اجملتمــع الليبي على قاعــدة واحدة.. موقفنا واحد وهــو دعم االنتخابــ­ات.. ال للمراحل االنتقاليـ­ـة.. هــذا الدعــم الذي يســهم في حتقيق الوحــدة لتأمني العملية االنتخابيـ­ـة وتهيئة البالد لها». وجرب الليبيــون حوار الصخيرات الذي أدى إلى تقاسم السلطة التشريعية، وحوار جنيف الذي أفضى إلى تقاسم السلطة التنفيذية.. «فأي حوار ال ينهي هــذه املراحل غير مقبول، وحوار ال يفضي إلى نقطة نهائية فاشــل منذ بدايتــه، ومصنوع خلداع الشــعب الليبي مرة أخرى.. جميع منظمات اجملتمع املدنــي ومؤسســاته وكل الفاعلني به والشــباب، عليهــم التفاعل بإيجابيــة والتعبير عــن موقفهم الداعم لالنتخابات».

وقبل يوم واحد، قالت مصادر إعالمية إن عقيلة صالح ورئيس اجمللس األعلى للدولة خالد املشري، سيناقشان القاعدة الدستورية واألسماء املرشحة من اجمللسني لشغل بعض املناصب السيادية، خالل لقاء بينهما في القاهرة .

وفي اليــوم ذاته، التقى رئيــس مجلس النواب عقيلة صالح مع األمني العام جلامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط مبقر اجلامعة في القاهرة، وقال إنه على تواصل دائم مع جميع األطراف الدولية من أجل إنهاء األزمة الليبية.

وأضاف عقيلة أن اللجنة املشــكلة من مجلســي النواب والدولة إلجناز القاعدة الدستورية تأخرت فــي إمتام مهمتهــا، «فقد اجتمعت هــذه اللجنة في القاهرة عدة مرات وتوصلت إلى إجناز جزء من هذه املهام، لكن النتهاء مهمة املستشارة األممية السابقة ستيفاني وليامز، وتأخر تكليف مبعوث جديد لألمم املتحدة» ولــم جتتمع هذه اللجنــة، مطالبا باتيلي بدعوة اللجنة إلمتام إجناز القاعدة الدستورية.

وأكــد صالــح أن االختصــاص األصيــل للقاعدة الدســتوري­ة هو من اختصاص هــذه اللجنة، وليس جمللس النــواب وال مجلس الدولة التدخل في شــأن القاعدة الدستورية؛ ألن هذه اللجنة تستمد صالحيتها ومهامها من الدستور- اإلعالن الدستوري .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom