Al-Quds Al-Arabi

تنديد بحوادث قتل املنقبني املوريتاني­ني بالطائرات املسيرة في الشمال

حتذيرات من أن تتحول هذه األحداث إلى عود ثقاب يشعل احلرب

- –

نواكشوط «القدسالعرب­ي» من عبد الله مولود:

تواصلت، أمــس، تنديدات الساســة واملدونني املوريتاني­ــني بتكرار حوادث قتــل املنمني واملنقبني التقليديني عن الذهب شــمال موريتانيا بالطائرات املسيرة، مع استغراب لعدم اتخاذ إجراءات إليقافها والتحقيــق فيهــا لتحديد املســؤولي­ة عنهــا، رغم خطورتها على أمن املنطقة ذات احلساسية البالغة.

فقد وصلت صباح األحد األخير إلى مدينة افديرك شمال موريتانيا جثامني ذكر موقع «الزويرات أنفو» املوريتاني اإلخباري املســتقل أنهــا «جثث ضحايا القصف املغربي باألراضي الصحراوية»، مؤكدا «أن الضحايا هم محفوظ فــادو، وأب ولد محمد املامي، وبي ولد اعبيــد، وأن وكيل النيابــة بوالية تيرس زمور تفقد جثامني الضحايا قبل أن توارى في مقبرة افديرك».

حوادث متقاربة

وجاءت هذه احلادثة بعد عــدة حوادث مماثلة تكررت خالل الســنة املاضية آخرهــا حادثة وقعت يومني قبل احلادثة املذكورة، تعرضت خاللها بعض الســيارات، حســب موقع «الزويرات أنفو» املهتم بأخبار املنطقة احلدودية بني موريتانيا والصحراء الغربيــة، «لقصــف جــوي مغربي فــي األراضي الصحراويــ­ة املتاخمة للحدود راح ضحيته ســتة أشخاص بني املنمني واملنقبني».

احتجاج نائب برملاني

وشــدد النائب البرملاني الدكتــور الصوفي ولد الشــيباني وهو من حزب التجمع الوطني لإلصالح ذي املرجعية اإلســالمي­ة «على أنه لــم يعد مقبوال الســكوت على ما وصفه «بعمليات القتل املستمرة

للمواطنــن­ي املوريتاني­ني في املناطــق املتنازع عليها بني املغرب وجبهة البوليساري­و».

وقــال النائــب البرملاني فــي تصريــح لوكالة «األخبــار» املوريتاني­ــة املســتقلة «إمنــا تؤكــده املصادر احمللية في املناطق الشــمالية هذه األيام من اســتهداف مواطنينا بالهليكوبت­ر واملســيرا­ت على مقربة من احلدود الشــمالية، والــذي راح ضحيته العديد مــن املواطنني منمني ومنقبــني رحمهم الله وألهم ذويهم الصبر والسلوان، «أمر مدان ومستنكر السكوت عليه».

ضغط على احلكومة

وتساءل ولد الشيباني، وهو نائب سابق لرئيس البرملان، قائال: «ملاذا االســتهان­ة بأرواح مواطنينا الذين يقصفون بالطائرات مبجرد جتاوزهم حدود بالدنــا؟ أال تشــفع عالقــات األخوة بــني البلدين الشــقيقني (املغرب وموريتانيا) ملواطنينا مبعاملة أخرى غيــر االســتهدا­ف والقتــل املباشــر جملرد جتاوزهم حدود بالدهم؟».

وقال ولد الشيباني «إنه يدين بشدة ما يتعرض له املواطنون املوريتاني­ون من قتل واستهداف على مقربة من حدود البالد الشمالية»، مطالبا «احلكومة بتحمــل مســؤوليات­ها في حمايــة أرواح املواطنني والعمل على عدم تكرار هــذه املعاملة املرفوضة في حقهم أينما كانوا».

دعوة لالحتجاجات

وفي الســياق نفســه ، أكــد السياســي البارز إســماعيل الشــيخ ســيديا «أن قتــل املواطنــن­ي املوريتاني­ــني املدنيني؛ رعاة وتائهــني ومنقبني عن الذهب السطحي في الصحراء الغربية، باستخدام طيران مسير معلوم املصدر؛ حدث مؤلم تكرر كثيرا وكثر ضحاياه».

وأضاف إسماعيل وهو موال للبوليساري­و «وعلى

مؤسساتنا الوطنية التي تتبنى االستقاللي­ة منهجا؛ وأخــص بالذكر اللجنة الوطنية حلقوق اإلنســان. والبرملان املوريتاني. واآللية الوطنية ملنع التعذيب، وكذا نقابة احملامــني والقضاة ومنظمــات اجملتمع املدنــي أن يحتجوا لدى ممثليات حقوق اإلنســان والبعثات األممية والدبلوماس­ــية في نواكشــوط؛ وعليهم أن يصدروا بيانات إدانة وشجب لهذا القتل اجملاني».

وقال: «على احلكومة أن تشــجب وتســتدعي وتطالــب بالدية املغلظة وحتاســب القتلة وتطالب بالكف عن اجلرمية املتواصلة».

وزاد: «أبناؤنا يتســاقطون بدم بارد في مناطق التماس مع أرض الصحراء الغربية بسبب مسيرات معلومة الصوت والصورة واملصدر».

وقال: «والصــور التي وصلتني مــن عني املكان ال ميكــن أن يحقق فيها النظر ســوى ذي قلب صلب لذلك أمتنع عن نشرها كلها، فالصاروخ الغادر الذي صوبته طائرة مســيرة إلى جوف الســيارة؛ كان الضابــط الذي يوجهها يرى بــأم عينيه أنها مدنية وأن ركابها مدنيون وكان يســتهدف إبادتهم بالدك دون سواه».

موقف الصمت

وتتبنى الســلطات املوريتاني­ــة موقف الصمت إزاء هذه األحداث رغم أن ضحاياها هم مواطنوها، مكتفية بإنذار املنقبني عن الذهــب من االقتراب من املنطقة احلدودية املوريتاني­ة الصحراوية.

ولــم يصدر عن اجلانــب املوريتانـ­ـي أي تعليق على هذه احلــوادث املتكررة، ما عــدا احلادثة التي وقعت في نيسان/ أبريل املاضي وقتل فيها مواطنان موريتانيان مبنطقة تقع علــى احلدود مع الصحراء الغربية، والتي قالت وســائل إعالم إنها جنمت عن قصف مغربي استهدف املنطقة احلدودية الواقعة بني موريتانيا واإلقليم الذي تطالب جبهة البوليساري­و مدعومة من اجلزائر باستقالله عن الرباط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom