Al-Quds Al-Arabi

السلطات اإليرانية تعلن وفاة حوالي 300 شخص في االحتجاجات في أول حصيلة رسمية... وتفرج عن 1100 سجني

سجني بلجيكي يضرب عن الطعام واعتقال «عميل لدولة خليجية»

-

أعلنت الســلطات اإليرانية، أمس الثالثاء، للمــرة األولى منــذ االحتجاجات بســب وفاة الشــابة مهســا أميني بعدما أوقفتها شــرطة األخالق في طهران، مقتل أكثر من 300 شخص خالل االضطرابــ­ات التي شــهدتها البالد منذ منتصف أيلول/ سبتمبر.

وتشــهد إيــران احتجاجــات اندلعت منذ توفيت في 16 أيلول/ سبتمبر اإليرانية الكردية مهســا أميني 22( عاما) بعــد توقيفها من قبل شــرطة األخالق في طهــران النتهاكها قواعد اللبــاس الصارمة في اجلمهورية اإلســالمي­ة. وتعتبر الســلطات هــذه التظاهــرا­ت «أعمال شغب» يحرض عليها الغرب.

وقال قائــد القــوة اجلو-فضائية للحرس الثــوري العميــد أميــر علي حاجــي زاده في تسجيل مصور نشــرته وكالة «مهر» اإلخبارية إن «اجلميــع فــي البــالد تأثروا بوفــاة هذه الســيدة. ال أملك األرقام األخيرة، لكنني أعتقد أن أكثر من 300 شــهيد ســقط في البالد بينهم أطفال، منذ وقعت هذه احلادثة».

وتشــمل احلصيلة عشــرات عناصر األمن الذين قتلوا في املواجهات مع املتظاهرين أو في اغتياالت، بحسب السلطات اإليرانية.

وتعد احلصيلة الرسمية األخيرة األقرب إلى عدد 448 شــخصا «قتلوا في قمع االحتجاجات في إيران» الذي نشرته منظمة حقوق اإلنسان في إيران ومقرها أوسلو. وقالت املنظمة إن بني األشــخاص ال844 الذين تأكد مقتلهم، 60 طفال تقل أعمارهم عــن 18 عاما بينهم تســع فتيات و92 امرأة. وأضافت أن 16 شــخصا قتلوا على أيدي قوات األمن األسبوع املاضي وحده بينهم 12 قتلوا فــي مناطق يقطنها األكراد حيث كانت االحتجاجات كبيرة خصوصا.

وأوضحت أن حصيلــة القتلى ارتفعت أيضا بعد التحقق من الوفيات في األسابيع السابقة وإدراجهــا فــي احلصيلة. وتشــمل احلصيلة املواطنــن­ي وليس أفــراد قوات األمــن. وتفيد املنظمة بــأن حصيلتها تشــمل ضحايا أعمال العنف املرتبطة باالحتجاجا­ت على خلفية وفاة أميني واضطرابات شهدتها محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق).

وأوقــف آالف اإليرانيني ونحــو 40 أجنبيًا وُوّجهت تهم إلى أكثر من ألَفي شخص، بحسب الســلطات القضائيــة فــي إيــران. وتتحدث منظمــات حقوقية مقراتها خارج إيران عن عدد أكبر من املوقوفني.

من بني املّتهمني، ُحكم على ستة باإلعدام في محكمة الدرجة األولى، بانتظار أن تبت احملكمة العليا مصيرهم في االستئناف.

وأفاد موقع «ميزان أونالين» التابع للسلطة القضائية اإليرانيــ­ة، الثالثاء، عن بدء محاكمة شــخص على صلة بالتظاهرات ويواجه أيضا خطر عقوبة اإلعدام.

وذكــر املوقع أن «اجللســة األولــى حملاكمة مجيد رهنورد املتهم بقتل عنصرين من الباسيج

في 17 تشرين الثاني/ نوفمبر في مشهد (شمال شــرق) بدأت الثالثاء في هــذه املدينة». وذكر اإلعــالم احمللــي أن العنصرين قتــال طعنا في مشــهد عندما حــاوال التدخل ضد «مشــاغبني هددوا جتــارا إلرغامهم على إغــالق محالهم». ووجهت إلــى مجيد رهنورد فــي إطار جرمية القتل املزدوجة هذه، تهمة احملاربة («عدو الله» باللغة الفارســية) وهي واحدة من أخطر التهم يعاقب عليها باإلعدام في إيران بحسب املصدر نفسه.

اإلفراج عن سجناء

وعقــب انتصــار الثــورة اإلســالمي­ة عام ،1979 يلزم القانون النســاء في إيران أيا تكن جنسيتهن أو انتماؤهن الديني، تغطية الرأس والعنق.

لكن الهوامش بشــأن هذه القواعد اتسعت بشكل تدريجي خالل العقدين املاضيني. وتعمد الكثير من النساء إلى وضع غطاء الرأس بشكل متراٍخ يكشف جزءًا من الشــعر، خصوصًا في طهران ومدن كبرى.

يجــول بعض عناصــر «شــرطة األخالق» املكلفة التحقق من تطبيق القواعد اإلســالمي­ة،

في الشــوارع، ولهم صالحية دخــول األماكن العامة للتأكد مما إذا كانت هذه القوانني مطبقة. وفي هذا الســياق، أثارت وفــاة أميني صدمة وسط السكان.

والثالثاء، أعلن القضاء اإليراني اإلفراج عن

أكثر من 1100 سجني، بعد فوز املنتخب اإليراني على منتخــب ويلز في مباريــات كأس العالم. وذكر «ميزان أوناليــن»: «بناء على أمر رئيس الســلطة القضائية بعد فوز املنتخب الوطني، ُأفرج عن 1156 ســجينًا من سجون 20 محافظة

من محافظــات البالد»، موضحــا أن هذا الرقم يشــمل موقوفني في إطار احلركة االحتجاجية. وكان املوقع قد أعلن اإلثنني إفراج السلطات عن 709 أشخاص.

كذلك، أعلنت السلطات القضائية، الثالثاء، اإلفــراج بكفالة عن حــارس مرمــى املنتخب الوطني لكرة القدم الســابق بارفيز بوروماند بأمــر من املدعــي العام في طهران. وبحســب وســائل اإلعــالم احملليــة، أوقــف بوروماند منتصــف تشــرين الثانــي/ نوفمبــر خــالل احتجاجات في العاصمة اإليرانية.

إضراب عن الطعام

وفي األثناء، عبرت أسرة البلجيكي أوليفييه فانديكاســ­تيل العامــل في اجملال اإلنســاني واملوقوف في إيران منذ تســعة أشهر عن قلقها الثالثاء مــن تراجع حالته الصحية، مشــيرة إلى أنه بــدأ إضرابا عن الطعام لالحتجاج على معاملته بطريقة «غير إنسانية». ونددت عائلة الرجــل األربعيني في بيان بـ«ظلم وحشــي»، ناقلة فحوى اتصــال يقال إن هذا األخير أجراه اإلثنــني مــع القنصليــة البلجيكيــ­ة. وأمضى فانديكاســ­تيل، الذي أوقف من دون ســبب في طهران في 24 شــباط/ فبراير، 278« يوما حتى اآلن في عزلة تامــة في زنزانة حتت األرض من دون نوافــذ». وأضاف البيان: «تكثر مشــاكله الصحية خصوصا مع خسارة كبيرة في الوزن وتشــكل جيوب دم في أصابع قدميه وخسارته ألظافره وإصابته مبشــاكل مقلقة في األسنان وفي املعدة». وأشار البيان إلى أن هذا «الوضع الذي ال يحتمل» قد «أضر بشكل خطر» باحلالة النفسية لفانديكاسـ­ـتيل وقدرته على الصمود، مضيفــًا: «بدأ إضرابًا عن الطعــام منذ أكثر من أسبوعني ولم يعد يأكل إلا اخلبز ويشرب املياه صباحا».

ويعود آخر اتصال لألســرة بفانديكاست­يل إلى األول من أيلول/ســبتمبر. وقالت األســرة حينها إنها تخشــى من «أضــرار ال عودة فيها» تصيب صحة السجني بسبب ظروف احتجازه «غير املالئمة».

وكان وزير العدل البلجيكي، فنســينت فان كويكنبــون، قد أعلــن في مطلع متــوز/ يوليو سجن فانديكاستي­ل، خالل جلسة نقاش برملاني في بروكسل حول معاهدة تبادل السجناء بني بلجيكا وإيران.

وأثارت املعاهدة جدال في بروكســل، اذ رأى معارضوها أنها متهد لإلفراج عن الدبلوماسـ­ـي اإليرانــي أســد اللــه أســدي املــدان بتهمة «اإلرهاب». أما احلكومة البلجيكية، فترى فيها فرصة إلطالق مواطنها أوليفيه فانديكاســ­تيل املوقوف في إيران منذ شباط/ فبراير.

ويرى معارضــو االتفاق أنــه «مفصل على قيــاس» أســدي الذي حكــم عليه فــي 2021 بالســجن 20 عاما بعد إدانته بتهم «محاوالت اغتيال إرهابية» من خالل التخطيط الستهداف اجتمــاع للمعارضة اإليرانية في فرنســا العام .2018

اعتقال عميل

وفي األثناء، أعلن احلرس الثوري اإليراني، أمــس، اعتقال شــخص «يعمــل لصالح جهاز اســتخبارا­ت تابع لدولة خليجيــة». وذكرت وكالــة األنبــاء اإليرانية «مهــر» أن العالقات العامــة للحرس الثوري فــي مدينة بندر لنجه قالت في بيــان إن هذا الشــخص «كان ينوي القيام بأعمال تخريبيــة» في هرمزكان جنوبي البالد. وأشــار البيان إلــى أن عملية االعتقال جاءت بعــد تعقب جهــاز مخابــرات احلرس الثوري لهذا الشخص.

وكان احلــرس الثــوري اإليرانــي أعلــن اإلثنني، اعتقال املسؤول الرئيسي بقناة «إيران إنترناشــو­نال» فــي مدينة خــوي مبحافظة أذربيجــان الغربيــة. وأوضــح أن املســؤول بالقناة يقوم «بتحريــض اآلخرين على أعمال الشــغب واإلخالل باألمن عبر نشر العديد من الدعوات في الفضاء االفتراضي». وأضاف أنه كان يعتزم «ارتكاب أعمــال تخريب وتقويض األمن العام فــي املدينة»، فتم اعتقاله في عملية استخباراتي­ة معقدة.

 ?? ?? متظاهرة إيرانية تقص شعرها خالل مظاهرة في اسطنبول بعد وفاة مهسا أميني
متظاهرة إيرانية تقص شعرها خالل مظاهرة في اسطنبول بعد وفاة مهسا أميني

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom