Al-Quds Al-Arabi

دول الناتو تتعهد بتكثيف دعمها ألوكرانيا ومجموعة السبع تعتزم إنشاء شبكة لتنسيق التحقيقات في جرائم احلرب

-

تعهد حلف شــمال األطلســي (ناتو)، أمس الثالثاء، بتكثيف الدعم بصورة أكبر ألوكرانيا، مبا في ذلك إصالح البنيــة التحتية للطاقة في البالد بعد سلســلة من الهجمــات الصاروخية والطائرات املسيرة الروسية.

وقال بيان صادر عن التحالف العســكري الغربي، أمس، أثنــاء اجتماع وزراء خارجية الناتو في بوخارســت: «احللفاء سيساعدون أوكرانيــا في إصالح بنيتهــا التحتية للطاقة وحماية شعبها من الهجمات الصاروخية».

وأدان الــوزراء «الهجمــات الروســية املســتمرة وغيــر املعقولــة» التــي «حتــرم ماليــني األوكرانين­ي من اخلدمات اإلنســاني­ة األساســية». وقال الناتو أيضا إنه «سيساعد أوكرانيــا اآلن على تعزيــز مرونتها، وحماية شــعبها، ومواجهة حمالت التضليل الروسية وأكاذيبها».

وقال األمني العام للحلف ينس ستولتنبرغ، إن الرئيس الروســي فالدمييــر بوتني يريد اســتخدام الشــتاء كـ»ســالح حــرب» ضد أوكرانيا مع «هجمات متعمدة» على املنشــآت املدنية حلرمان البالد مــن التدفئة والكهرباء واملــاء. وأضاف خــالل االجتمــاع أن هدف الكرملني هو «إحلاق أكبر قدر ممكن من املعاناة باملدنيني األوكرانين­ي حملاولة كســر صمودهم ووحدتهم في مكافحة الغزو الروسي».

وكان وزير اخلارجيــة األوكراني دميترو كوليبــا قد طلــب من الــدول األعضــاء في احللــف اإلســراع فــي تقــدمي املســاعدا­ت العســكرية وغيــر العســكرية لبــالده. وجاء ذلك في مؤمتر صحافي عقده، الثالثاء، مع ستولتنبرغ في بوخارست. وأوضح كوليبا أن أوكرانيا سبق أن طلبت من الناتو تزويدها باألســلحة، مضيفا: «بفضل األســلحة التي وصلتنا متكنا من اســتعادة أجزاء كبيرة من أراضينا التي سيطرت عليها روسيا». وتابع: «أثبتنا أننا قادرون على هزمية روســيا، نحن بحاجة إلى منظومــات دفاع جوي، وفي حال حصولنا على هذه املنظومــا­ت ميكننا حماية البنية التحتية للبالد».

وقال األمني العام للناتو: «ســتكون رسالتنا جميعــا أنه يجــب أن نقوم باملزيد» ملســاعدة كييف، مبا فــي ذلك في مجــال الدفاع اجلوي. وأضاف: «روسيا تفشل في ساحة املعركة. وردا على ذلك، يطاردون أهدافًا مدنية ومدنًا ألنهم ال يستطيعون حتقيق مكاسب ميدانية».

بــدوره، قال وزيــر اخلارجيــة البريطاني جيمس كليفرلي، إن «هذا التكتيك باســتهداف البنيــة التحتيــة املدنية، و(البنيــة التحتية) للطاقــة، مــن الواضح أنــه مصمــم إلخضاع األوكرانين­ي عبر البــرد». وأضاف: «ال أعتقد أن هذا سينجح».

لكــن القلــق يتزايد بشــأن اســتمرار هذه اجلهود على املدى الطويل في الوقت الذي تبدأ فيه اخملزونات في االنخفاض.

وقال وزير اخلارجية الليتواني غابريليوس الندســبير­غيس: «دعونا نحافظ على الهدوء ونرسل دبابات».

وطالــب االحتــاد األوروبي بتفعيــل آلية احلمايــة املدنية، حيث يتم من خاللها تســليم حوالي 500 مولد كهربائي ألوكرانيا، باإلضافة إلى ألفي خيمة مقاومة لظروف الشــتاء، وذلك نتيجة تعــاون بني 17 دولة عضو. وســاهمت فرنسا مبئة مولد كهربائي وصلت إلى سوتشافا في رومانيا، وستسلم قريبا إلى أوكرانيا.

وتضــررت رومانيــا، وكذلــك مولدافيــا اجملاورة، بشــدة من احلرب في أوكرانيا، فيما مــر أكثر مــن مليوني شــخص بأراضيها لدى هروبهم من أوكرانيا. وتســتضيف بوخارست حاليا نحو 86 ألف الجئ.

كما دعت أملانيا التي تترأس مجموعة السبع، إلى اجتمــاع على هامش اجتماع حلف شــمال األطلســي بعد ظهر الثالثاء، بشأن أزمة الطاقة الناجمــة عن احلرب فــي أوكرانيــا. ووافقت اجملموعة على إنشاء شبكة لتنسيق التحقيقات في جرائــم احلرب كجــزء من حملــة حملاكمة املشــتبه في تورطهم في ارتكاب فظائع محتملة في أوكرانيا. وقال وزير العــدل األملاني ماركو بوشمان، في بيان: «الفحص القضائي للفظائع التي ارتكبت في أوكرانيا سيســتغرق سنوات ورمبا عقودًا. لكننا ســنكون مســتعدين جيدًا

وسنستمر بقدر ما يتطلبه األمر».

جاء ذلك بعد اجتمــاع وزراء عدل مجموعة الســبع في برلــني، حضــره أيضــا املدعون اخلاصون للمحكمــة اجلنائية الدولية واملدعي االحتــادي األملانــي ووزير العــدل األوكراني دينيس ماليوســكا. وقال الــوزراء في إعالن مشترك إن دول مجموعة السبع ستكفل وجود نقطة اتصال مركزيــة في كل دولة للتقاضي في اجلرائم الدولية.

وقال بوشــمان للصحافيني إن هذا ســيكفل إمكانيــة مشــاركة املعلومات املتعلقــة باألدلة

واملتطلبــ­ات القانونية بني الــدول واملنظمات الدوليــة. وأضاف أنــه يجب تســجيل أقوال ضحايا االعتداء اجلنســي أمام القضاء بحيث ال يضطر الضحايــا إلى اإلدالء بأقوالهم إال مرة واحدة.

وأشاد بوشــمان باجتماع الثالثاء باعتباره أول جتمع من نوعه في تاريخ مجموعة السبع. وكان بوشمان قد أشاد من قبل بالدور القيادي ألملانيا فــي محاكمــة جرائم احلــرب في دول أخرى.

وفي األثناء، أعلنت أوكرانيــا الثالثاء أنها تســلمت أنظمة راجمات صواريخ من فرنســا تضاف إلى ترســانتها من املدفعية بعيدة املدى التي ينسب إليها تغير مجريات احلرب. وكتب وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف في تغريدة: «وصلــت راجمــات صواريخ من فرنســا إلى أوكرانيا! اجليــش األوكراني بات اآلن أقوى». والراجمات التي زودتها فرنســا هي رابع نوع متطور مــن أنظمة إطــالق الصواريــخ، بعد هيمارس وإم072 ومارس11، التي تســلم إلى أوكرانيــا ملســاعدة كييف فــي محاربة الغزو الروســي. ويبلغ مدى تلك الراجمات نحو 70 كلم.

وتســتخدم أوكرانيــا منذ األشــهر القليلة املاضية، أنظمة زودها بها الغرب لضرب مراكز قيادة ومخازن ذخائر في مناطق تسيطر عليها القوات الروســية، أبعد مســافة مما تسمح به ترســانتها. وتريد كييف مزيدا من األســلحة البعيــدة املدى للحفاظ علــى التقدم في ميدان املعارك، كما تطالب بأنظمة دفاع جوي إلحباط عمليات القصف الروسية.

قبل أسبوعني أعلن وزير اجليوش الفرنسية سيباســتيا­ن لوكورنــو عن تســليم راجمتي صواريخ فرنســيتني إلى أوكرانيــا، وذلك في مقابلة مــع صحافية «لو جورنال دو دميانش». وقال لوكورنو إن فرنسا سترسل بطاريتني من منظومــة الدفاع اجلوي كروتــال، كما «تدرس طلبا مــن أوكرانيا لــرادارات ضرورية لرصد الضربات قرب مصدرها». وتخطط فرنسا أيضا لتدريــب ألفني من 15 ألف جنــدي وعد االحتاد األوروبي بتدريبهم.

أمــا ميدانيــا، فأعلــن االنفصاليـ­ـون فــي دونيتســك اســتعادته­م 3 مناطــق ســكنية بدعم القوات الروســية. ونقلــت وكالة أنباء «سبوتنيك» الروســية عن مقر الدفاع اإلقليمي لـ»جمهورية دونيتســك» قوله في رسالة عبر «تلغــرام»: «قامت مجموعة من قوات جمهورية دونيتسك الشــعبية، وبدعم ناري من القوات املسلحة الروســية، بتحرير (مناطق) بيرشي ترافنيا وأندريفكا، في 29 من تشــرين الثاني/ نوفمبر ،2022 على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية».

جدير بالذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قالت في وقت ســابق من الشــهر اجلاري إنها حققت تقدمًا طفيفًا في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

ومع ذلك، أشار الرئيس األوكراني فولودميير زيلينسكي، في خطاب مصور، بشكل خاص إلى هجمات روسية شــديدة على دونيتسك. وقال إن «هناك جحيم ًا حقيقي ًا».

أمــا في وســط البــالد، فقال مســؤولون إقليميون إن أربعة صواريخ روســية ضربت مدينــة دنيبرو. وقــال فالنتني ريزنيشــنك­و، حاكم منطقة دنيبروبيتر­وفســك، على تطبيق تيلغــرام، إن منشــآت إنتاج تابعة «لشــركة خاصة» تضررت بشــدة من الهجــوم، وذلك بــدون ذكر مزيــد مــن التفاصيــل. وأضاف ريزنيشــنك­و أن حريقا اندلع نتيجة للهجمات الصاروخية، ولكن مت إخماده، مشيرًا إلى عدم وقوع قتلى أو مصابــني. وقال احلاكم إن بلدة نيكوبول على نهر دنيبرو في اجلنوب تعرضت للقصف أيضا.

 ?? ?? بقايا قذائف MLRS التي استخدمتها القوات الروسية في قصف خاركيف
بقايا قذائف MLRS التي استخدمتها القوات الروسية في قصف خاركيف

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom