Al-Quds Al-Arabi

االحتاد األوروبي يفشل في االتفاق على سقف ألسعار النفط الروسي

-

■ بروكسل - رويترز: قال دبلوماسيون أن ممثلي حكومات االحتاد األوروبي فشــلوا يــوم اإلثنني في االتفاق على حد أقصى لســعر النفط اخلام الروســي احملمول بحرا، إذ أصرت بولنــدا على ضرورة خفض الســقف للحد من قدرة موســكو علــى متويل غزوها ألوكرانيا.

وقال دبلوماســي «ليس هناك اتفــاق. مت االتفاق على النصوص القانونية لكن بولنــدا لم توافق على السعر».

وقــال دبلوماســي­ون بولنديون أنــه إذا لم تتفق دول مجموعة الســبع على ســقف لألســعار بحلول يوم اإلثنني املقبل، فســيقوم االحتاد األوروبي بتنفيذ إجراءات أكثر صرامة مت االتفاق عليها في نهاية مايو/ أيار تتمثل في فرض حظر علــى جميع واردات النفط اخلام الروســي اعتبــارا من اخلامس من ديســمبر/ كانون األول وعلــى املنتجات البتروليــ­ة اعتبارا من اخلامس من فبراير/شباط.

وحصلت اجملر ودولتان أخريان غير ساحليتني في وســط أوروبا على إعفاءات من هــذا احلظر لواردات خطوط األنابيب التي تعتمد عليها.

واقترحت مجموعة السبع نســخة أخف من حظر االحتــاد األوروبي للحفــاظ على اســتقرار إمدادات النفــط لالقتصاد العاملــي، إذ أن روســيا هي مصدر لعشرة في املئة من إمدادات النفط العالم.

ورأت اجملموعــة أن يواصــل االحتــاد األوروبي والعمالء العامليون اآلخرون شــراء اخلام الروســي، ولكــن فقط إذا كان ســعره عند أو أقل من املســتوى الذي تتفق عليه اجملموعة. ومن شــأن ذلك أن يخفض

إيرادات الكرملني.

واقترحت مجموعة الســبع حدا أقصى يتراوح بني 65 و07 دوالرا للبرميــل، لكن بولنــدا وبعض الدول األخــرى تــرى أن ذلك لــن يضر موســكو ألن اخلام الروسي يتم تداوله بالفعل دون هذا النطاق السعري عند 63.50 دوالر للبرميل.

وتقدر تكاليف اإلنتاج الروســية بنحو 20 دوالرا، وحتقق موســكو أرباحًا كبيــرة جدًا مــن صادراتها النفطية. وتضغط بولندا وليتوانيا وإستونيا من أجل حتديد سقف سعر عند 30 دوالرا للبرميل.

وقــال الدبلوماسـ­ـي مــن االحتــاد األوروبــي «البولنديون ال يقبلون أي مســاومة بشــأن الســعر دون اقتراح بديل مقبول... من الواضح وجود انزعاج متزايد من املوقف البولندي». وتشــعر مالطا وقبرص واليونــان بالقلــق مــن أن اقتراح مجموعة الســبع بشأن الســقف الســعري منخفض للغاية، مما يضر بقطاعات النقل البحري الكبيرة في تلك الدول. غير أن الدبلوماسـ­ـيني قالوا إن تلك الدول حصلت على بعض التنازالت في النصوص القانونية ولم تعد تشكل عقبة أمام التوصل إلــى اتفاق. وهدف فكرة فرض مجموعة الســبع لســقف األســعار هو منع شــركات الشحن والتأمني وإعادة التأمني من التعامل مع شحنات اخلام الروســي في جميع أنحاء العالم، ما لــم تبع بأقل من السعر الذي حتدده اجملموعة وحلفاؤها.

ونظرا لوجود شركات الشحن والتأمني الرئيسية في العالم في دول مجموعة الســبع، فإن سقف السعر سيجعل من الصعب جدا على موسكو بيع نفطها بسعر أعلى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom