Al-Quds Al-Arabi

هولندا تبلغ ثمن النهائي في الصدارة بعد فوزها على قطر

-

الدوحــة ـ أ ف ب: حلقــت هولنــدا والســنغال بركــب املنتخبــا­ت املتأهلة إلى الدور ثمن النهائي ملونديال 2022 في كرة القدم، بفوز األولى على قطر املضيفة 2-صفر، والثانية علــى اإلكــوادو­ر 1-2 الثالثاء في اجلولــة الثالثة األخيرة ملنافســات اجملموعــة األولــى. وحلقت هولندا والســنغال بفرنسا (اجملموعة الرابعة) والبرازيل (السابعة) والبرتغال (الثامنة). وضمنت هولندا صدارة اجملموعة برصيد ســبع نقــاط بفارق نقطــة واحدة أمــام الســنغال، فيما خرجت اإلكوادور خاليــة الوفاض بعدما جتمــد رصيدها عند أربع نقاط علما أنها كانــت في املركز األول قبــل اجلولة الثالثة. ومنيت قطــر بخســارتها الثالثة تواليــا وخرجت من دون رصيد في مشاركتها األولى في العرس العاملي. وسجل النجم الصاعد كــودي خاكبو مرة ثالثة تواليا وقاد منتخب هولندا لبلوغ ثمــن نهائي مونديال 2022 في كــرة القدم، بعد فوزه على الدولــة املضيفة قطر ،0-2 الثالثاء على اســتاد البيت في مدينة اخلور، ضمن اجلولة الثالثة األخيرة من اجملموعة األولى.

وافتتح خاكبو التســجيل منتصف الشــوط األول )26( وعزز فرنكي دي يونغ النتيجة مطلع الشــوط الثاني .)49( وكانت هولندا، وصيفــة 1974 1978و ،2010و بحاجة لنقطة التعادل لتضمن تأهلها رســميا، بعد فوزها الصعب افتتاحا على الســنغال 0-2 ثم تعادلها مع اإلكــوادو­ر ،)1-1( فيما كانت قطر، بطلة آسيا واملشــارك­ة مرة أولى، قد فقدت آمالها رسميا بالتأهل، بعد ســقوطها افتتاحا أمام االكوادور 2-0 ثم السنغال بطلة إفريقيا .3-1 ورفعت هولندا رصيدها إلى سبع نقاط، بفارق نقطة عن الســنغال التي عوضت بدايتها البطيئة مــن دون هدافهــا املصاب ســاديو مانيه، وحققت فوزها الثاني تواليا على حســاب اإلكوادور2-1 على استاد خليفة. وتلتقي هولندا في الدور املقبل الثالثاء على اســتاد خليفة وصيف اجملموعة الثانية التي تضم إنكلترا، وإيران، والواليــا­ت املتحــدة، وويلز. ولبى اجلمهــور القطري نداء احلضور إلــى امللعب رغم فقدان اآلمــال، فامتألت مدرجات استاد البيت، املستوحى من اخليمة البدوية التقليدية، بـ 66 ألف متفرج. ودفع املدرب لويس فان خال الذي قاد هولندا إلى املركز الثالث في ،2014 للمرة االولى باملهاجم ممفيس ديباي في التشكيلة األساســية بعد دخوله بديال في أول جولتني، لعدم تعافيه كامال من اصابة بفخذه، فلعب إلى جانب خاكبو أحد اكتشــافات البطولة، فيما شارك مارتن دي رون بدال من تون كومباينرس في الوســط.ولدى قطــر، احتفظ املدرب اإلسباني فيليكس سانشيس، الذي تعرض النتقادات كبيرة لعزله فريقه نحو خمســة أشــهر في أوروبا قبــل البطولة، باحلارس مشــعل برشــم للمرة الثانية، بعد االخطاء التي ارتكبها ســعد الشــيب في املباراة األولى ضــد االكوادور.

وســيطرت هولندا نسبيا على الشــوط األول دون خطورة كبيرة، فيما حاول القطريون تنفيذ انطالقات ســريعة على اجلناحني، دون النجاح بايصال الكــرة للمهاجم املعز علي. وكان ديباي، صاحــب 12 هدفا في التصفيات، مصدر اخلطر الهولندي في الشــوط األول، فســدد من داخل املنطقة كرة عالية فوق العارضة ،)15( ثم وقف برشــم حائال بينه وبني الشباك .)25( لكن في الهجمة التالية، وبعد متريرات ثالثية جميلة، وصلت الكرة إلى خاكبو الــذي مر عن عاصم مادبو وأطلق تسديدة قوية أرضية من حافة املنطقة سكنت الزاوية اليمنى ملرمى برشــم )26( .وكان العب أيندهوفن الهولندي البالغ 23 عامًا، قد سّجل هدف هولندا االول في البطولة قبل ســت دقائق من نهاية الوقت األصلي في مباراة الســنغال، ثم هــدف االفتتاح أيضا فــي مباراة االكــوادو­ر، ليكون قد افتتح التســجيل في مباريات "الطواحني" الثالث حتى اآلن، فانضم إلى أمثال يوهان نيسكنس ،)1974( دنيس برغكامب )1994( وويســلي ســنايدر )2010( الذين سجلوا في ثالث مباريات تواليًا لهولنــدا في املونديال. كما أصبح ثاني العب يفتتح التســجيل ثالث مرات في دور اجملموعات عينه، بعد اإليطالي أليســاندر­و ألتوبيلي في .1986 وحاول اسماعيل محمد الرد من املســافة عينها، لكن احلارس أندريس نوبرت التقط الكرة ،)29( وشن "العنابي" عدة هجمات على منطقة قائــد الدفاع فيرجيل فــان دايك، قبل ان يختتــم البرتقالي الشوط بتســديدة بعيدة لديباي. هولندا التي لم تخسر في آخر 16 مباراة في دور اجملموعات، حســمت أول مواجهة بني البلدين، عندما أطلق ديباي كــرة قوية على بعد أمتار قليلة من املرمى صّدها برشــم، وبدًال أن يشتتها ميغيل أو خوخي بوعالم انسل دي يونغ وضاعف األرقام في الشباك اخلالية .)50( وأجرى سانشــيس، إبن أكادميية الماسيا الذي تسلم تدريب املنتخب األول في 2017 والبــادي احباطه على خط امللعب، ثالثة تبديالت دفعة واحدة قبل نحو نصف ســاعة على النهاية، بينهم محمد مونتاري مســجل الهدف الشرفي في مرمى السنغال.

وألغــي هدف لهولندا بداعي ملســة يد علــى خاكبو )68( وأبعــد برشــم عرضية خطيــرة لدامفريــس .)74( وبدأت املدرجات تخلو قبل عشر دقائق من نهاية الوقت، فيما اختتم البديل ســتيفن بيرخهوس املنافسة بتسديدة جميلة ارتدت من العارضــة ،)2+90( ليمنى منتخب قطر بخســارة ثالثة تواليا. وقال اإلســباني فيليكس سانشــيس مدرب منتخب قطــر في مؤمتــر صحافي:"لعبنــا أمام فريق قوي مرشــح للذهاب بعيــدا بالبطولــة. كانت مباراة صعبــة واألخيرة لنا، لذا أشــكر اجلماهير التي اســتمتعت مببــاراة في كأس العالــم". وأضاف:"ملنتخب قطر خطة طويلــة االمد ال تعتمد علي. يجب أن نرتاح لبعض االيام إذا ســمحتم لنا. الشبان

سيتابعون العمل ويحاولون التأهل للبطوالت املقبلة". وعن مستقبله بعد التعرض لثالث خسارات "جئنا هنا للمنافسة، وســنحاول اســتخالص العبر. لم أقرر بعد فــي ما يتعلق مبســتقبلي، ولم نفكر بعــد في أمور محــددة". وعن توديع البطولة دون أي نقطة قــال:"كان هدفنا التنافس ولم نحدد هدفــا لبلوغ ثمن النهائي أو ربع النهائي مثال. لعبنا مباراتني جيدتني ضد الســنغال وهولندا". من جهتــه قال لويس فان خال - مدرب هولندا في مؤمتر صحافي: "ال أعتقد أننا اهدرنا فرصا كثيرة وكنا أكثر دقة. يجب أن نعمل على االرتداد أسرع حلظة تسجيل دي يونغ للهدف الثاني لهولندا في مرمى قطر

إلى اخللف واالستحواذ". وعن عودة العبيه املصابني "يجب ان ندفــع ممفيس الــى املباريات تدريجا النه لــم يلعب منذ شــهرين، وغاب مارتن دي رون أيضا في األسابيع االخيرة بسبب االصابة. يتعني علي التأقلم لدمج الالعبني املصابني. أنا ســعيد التخاذ هذا القــرار (اســتدعاؤه­م) الن الالعبني قــادران على املشــاركة االن. لقد تخطيا كل تلك املشــكالت وليــس لدينا أي العــب مصــاب". ورأى أن "املرحلة التالية هي األهم في البطولة وميكن ان نبدأ بشــعور إيجابي. نحن متصدرون وعلى االرجح سنلعب مع الوصيف في اجملموعة الثانية". وعن املنتخــب الذي يفضله في ثمــن النهائي "لم أشاهدهم بعد بصراحة. شــاهدت تقارير بسيطة وإعادات. لم أشاهد إيران نهائيا لذا ال ميكنني اعطاء رأيي حيال ذلك". وعن النجم الصاعد بقوة كودي خاكبو صاحب ثالثة أهداف حتــى اآلن قال إن "كــودي خاكبو العب شــاب يبلغ الثالثة والعشرين، يلعب دوما على اجلهة اليسرى. لم يرغب اللعب في الوســط او باملركز الرقم 01، لكنه قبل بذلك معي ويعتقد اآلن أنى مــدرب رائع. خاكبو ميلــك كل االمور ليصبح جنما وهو العب منفتح".

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom