Al-Quds Al-Arabi

البرتغال إلى الدور الثاني بهدفني لفرنانديش ضد األوروغواي

-

■ الدوحة - رويترز: ســجل القائــد كاليدو كوليبالي هدفا في الشــوط الثاني ليقود الســنغال للفوز 1-2 على اإلكوادور، وصعود املنتخب األفريقي إلى دور الستة عشر فــي كأس العالم لكرة القدم للمــرة الثانية في تاريخه في استاد خليفة الدولي الثالثاء. وســجل اجلناح إسماعيال ســار الهدف األول للســنغال من ركلة جزاء في الدقيقة 44 بعدما حصل على الركلة بنفسه لكن اإلكوادور، التي كانت بحاجة للتعادل فقط لبلوغ دور الســتة عشر، تعادلت عبر موزيس كايســيدو. ولم تســتمر فرحة املنتخب القادم من أمريكا اجلنوبية سوى ثالث دقائق حيث استعاد كوليبالي التقدم للســنغال التي كانت قادرة على التماسك في الوقت املتبقي مــن املباراة. واحتل بطل أفريقيــا املركز الثاني في اجملموعــة األولى بســت نقاط من ثالث مباريــات متأخرا بفارق نقطة واحدة عــن هولندا املتصــدرة ونقطتني عن اإلكوادور التي قدمــت بطولة واعدة لكن انهتها بخيبة أمل مريرة. واســتمر قرع الطبول األفريقية طوال املباراة مثل محاوالت السنغال التي ســيطرت على الشوط األول أمام منافس بدا سعيدا بالدفاع ومحاولة امتصاص الضغط.

وأطلق إدريســا جانا جي تســديدة مبكرة بعيدة عن املرمى وســنحت فرصة خطيرة للمهاجم السنغالي بوالي ديا عندمــا كانت رؤيته واضحة للمرمى لكنه ســدد بعيدا

عن القائم. وجاءت اللحظة احلاســمة قبل نهاية الشــوط األول عندما حصل سار على ركلة جزاء إثر تدخل من بييرو هينكابــي مدافع اإلكوادور ليســددها بهــدوء في الزاوية األرضية على يســار احلــارس هرنــان جالينديز الذي لم يحرك ساكنا. وتغير شــكل املباراة بعد االستراحة، حيث بدت الســنغال ســعيدة بالدفاع بينما ضغطت اإلكوادور بقوة من أجــل إدراك التعــادل. وحققت ما ســعت له في منتصف الشــوط عندما حــول فيلكس توريــس متريرة عرضية من ركلة ركنية بضربة رأس وجدت كايســيدو غير املراقــب على القائم البعيد ليضع الكرة بلمســة خفيفة في املرمى من مدى قريب.

وبات أول العب، بخالف إينر فالنســيا، يســجل هدفا لإلكــوادو­ر في كأس العالم منذ إيفــان كافيدس في .2006 واحتفلت جماهير اإلكوادور في املدرجات، لكن ذلك توقف بعدها بوقت قصيــر عندما تقدمت الســنغال مرة اخرى. وفشــل الفريق األمريكــي اجلنوبي في إبعــاد ركلة ركنية لتصل الكــرة إلى كوليبالي ليحولها مباشــرة نحو املرمى من مدى قريب. وســتواجه السنغال، التي وصلت إلى دور الثمانية في 2002 في ظهورها الســابق لألدوار اإلقصائية، متصــدر اجملموعــة الثانية التــي تضم إجنلتــرا وإيران والواليات املتحدة وويلز.

■ الدوحــة- أ ف ب: حلــق منتخب البرتغــال بركب املتأهلــن إلــى الــدور الثانــي مــن مونديال قطــر ،2022 بثنائيــة نظيفة في مرمى األوروغــو­اي كان بطلها برونو فرنانديش، ضمن اجلولة الثانية من منافسات اجملموعة الثامنــة االثنن، التي شــهدت اســتعادة املنتخب الغاني لتوازنــه وإنعــاش آمالــه بفوز صعــب كوريــا اجلنوبية .2-3 وســجل فرنانديش هدفي املبــاراة 54( 3+90و من ركلة جزاء) ليرفع رصيد "سيليســاو أوروبا" إلى ســت نقاط فــي صدارة اجملموعة. وفــرض البرتغاليو­ن إيقاعًا هجوميــًا منتظمًا على املباراة منذ بدايتها، لكن بال جناعة تهديفيــة. ذلك العقم الهجومي بدايــة، أثمر أولى الفرص احلقيقية في املباراة علــى عكس مجرياتها، وحتديدًا في الدقيقــة 32 عندما اســتلم رودريغو بينتانكــو­ر الكرة من منتصــف امللعب وانطلــق باجتاه منطقة اجلــزاء ليراوغ ثالثــة مدافعــن برتغاليــن وينفــرد باحلــارس ديوغو كوشــتا الذي تألق فــي صدها والتقاطهــ­ا على دفعتن. وإذ انتهى الشــوط األول بالتعادل السلبي، كان الشوط الثاني حافًال بهدفن.

ففــي الدقيقة الرابعة واخلمســن، حــّول فرنانديش كــرة بــدت كعرضية داخــل منطقــة اجلــزاء، ارتقى لها النجم كريستيانو رونالدو ودخلت في املرمى، واحُتسب الهدف للبرتغالين في بادئ األمر باسم رونالدو، قبل أن يتبّين الحق ًا أن "ســي آر "7 لم يلمس الكرة، فُسّجل باسم زميله فرنانديش.

وحــاول العبــو األوروغــو­اي مــرارا خــرق الدفاعات البرتغالية، فكان القائم األيســر باملرصاد ملاكسيميلي­انو غوميــش ،)75( والشــباك اخلارجية في وجه تســديدة لويــس ســواريس الذي دخــل بديال إلدينســون كافاني ،)78( قبــل دقيقــة مــن فرصــة أخــرى جلورجيــان دي أراســكايي­تا بــاءت بالفشــل. وفيمــا بــدت األمــور فــي خواتيمها، احتســب حكم املبــاراة ركلة جــزاء للبرتغال بعــد العــودة إلى تقنيــة حكــم الفيديو املســاعد (في إيه آر)، إثر ملســة يد علــى املدافع خوســيه ماريا خيمينيس، ليترجمها فرنانديش بهدوء هدفًا ثانيًا .)3+90( والحت فرصتان أخريان لفرنانديش كي يخرج بهاتريك تاريخي مــن املباراة، غير أن احلارس كان باملرصاد في املناســبة األولــى )8+90( والقائــم فــي الثانيــة .)9+90( وقــال فرنانديــش بعد املبــاراة "نحــن كمجموعة لعبنا بشــكل جيد. البرتغــال تطمح منــذ البداية لتســجيل األهداف". وأضاف أن "كريســتيان­و رونالدو العب كبير وهو ضمن هــذه اجملموعــة، ومعــه نطمح بالوصــول إلــى النهاية". ومن جهته قال املدرب فرناندو ســانتوش إن "الفوز كان مســتحقا. اجلزء األول انتهى )...( اآلن سأواصل العمل

فرنانديش يحتفل مع رونالدو بعد تسجيل الهدف األول للبرتغال

من أجل حتســن ما يجــب". وأضاف "الفريق اســتحق ذلــك (التأهل). كانــوا صلبن وأقوياء فــي نوعية األداء والعالقــة الوطيدة بينهــم على حد ســواء". وعلى ملعب املدينة التعليمية في الدوحة، ســجل مدافع ساوثمبتون اإلنكليــز­ي محمــد ساليســو )24( ومهاجــم أياكــس أستردام الهولندي محمد قدوس 34( )69و أهداف غانا، ومهاجم تشــونبوك موتورز غيو-سونغ تشو 58( )61و هدفي كوريا اجلنوبية.

وعوضــت غانــا التــي بلغت الــدور ربــع النهائي عام 2010 فــي جنــوب افريقيــا، خســارتها بالنتيجــة ذاتها أمــام البرتغــال في اجلولــة االولــى، فيما منيــت كوريا اجلنوبيــة، رابعة نســخة 2002 على أرضها مــع اليابان، بخســارتها االولى بعد التعادل السلبي مع االوروغواي. وفي اجلولــة الثالثة املقررة اجلمعة، تلعــب البرتغال مع كوريا اجلنوبية، واألوروغوا­ي مع غانا في مباراة حتديد املصيــر. وقال الغاني أنــدري أيو "كانت مبــاراة معقدة. تقدمنــا 0-2 بن الشــوطن ثم اســتقبلنا هدفــن. ردينا بالشــكل املناســب واألهم هــو النقاط الثــالث"، مضيفا "اظهرنــا أننا منلــك الشــخصية واملقومــا­ت ومبقدورنا التأهــل". وعــن مبــاراة األوروغــو­اي املقبلــة التــي تثير

ذكريات املاضي عندما قضى لويس سواريس على آمال املنتخب االفريقي في ربع نهائي مونديال ،2010 بلمســة يد على خط مرماه قبل التفوق بركالت الترجيح، قال أيو "أنــا الباقي الوحيد (من تلك التشــكيلة)، ال يهم احلديث عن ذلك، يجب أن نحصل على النقاط كي نتأهل".

وكانــت االفضلية نســبية لكوريا اجلنوبيــة في بداية املبــاراة لكــن دون فاعليــة قبل أن تســتغل غانــا إحدى الهجمــات املرتــدة حصلــت على إثرهــا علــى ركلة حرة جانبية افتتحت منها التسجيل. وتابعت كوريا اجلنوبية استحواذها على الكرة لكن شباكها استقبلت هدفا ثانيا. وردت كوريا اجلنوبية بثنائية تشــو في الشوط الثاني، لكــن الكلمة األخيــرة كانت لقــدوس الذي ســجل هدف الفوز.

وطرد املدرب البرتغالــ­ي لكوريا اجلنوبية باولو بينتو عقب الصفــارة النهائيــة الحتجاجه القــوي على احلكم االنكليــز­ي أنتونــي تايلــور لعدم فســحه اجملــال لتنفيذ منتخبــه لركلــة ركنية فــي الدقيقــة االخيرة مــن الوقت بــدل الضائــع والتــي كانت .10 وهــي املواجهــة األولى بــن املنتخبن فــي كأس العالم والســابعة فــي مختلف املسابقات تبادال خاللها الفوز بـ3 لكل منهما.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom